أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 15th September,2000العدد:10214الطبعةالاولـيالجمعة 17 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

في تقرير لصندوق النقد الدولي
30 مليار دولار زيادة متوقعة في عائدات دول أوبك
* القاهرة مكتب الجزيرة عبدالله الحصري
ذكر تقرير حديث لصندوق النقد الدولي ان الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط ستزيد عائداتها من البترول هذا العام بمقدار 30 مليار دولار بسبب ارتفاع اسعار الطاقة.
وأكد التقرير ان متوسط اسعار البترول العالمية سيبلغ نحو 50,24 دولارا للبرميل بنهاية عام 2000م بارتفاع يقرب من 35% بعد ان كان 25,18 دولارا للبرميل في العام الماضي.
ونشر الصندوق تحليله لسوق البترول العالمية بعد مرور اقل من اسبوعين على اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول على زيادة الانتاج بنسبة 7% لتخفيف حدة ارتفاع الاسعار.
وتراجعت اسعار الخام نحو عشرة دولارات عن اعلى مستوياتها في 9 أعوام وهو 37,34 دولارا الذي سجله في اوائل مارس.
ويفيد التوقع الجديد للصندوق ان ايرادات مبيعات مصدري البترول في العالم ستزيد نحو 60 مليار دولار هذا العام.
وقال التقرير انه طبقا لتوقعات على اساس اقليمي فان مصدري البترول سيشهدون زيادة عائدات التصدير بما يصل الى نحو 30 مليار دولار كما يتوقع ان يستخدم مصدرو البترول قدرا من زيادة العائدات لتخفيف القيود التي فرضت على الانفاق خلال فترة هبوط اسعار البترول في 1997/1980م وفي العام الماضي بلغ اجمالي ايرادات اعضاء اوبك من البترول 123 مليار دولار وتوقعت وزارة الطاقة الامريكية ارتفاع ايرادات هذا العام الى 211 مليار دولار على اساس افتراض ان متوسط اسعار البترول سيبلغ نحو 62,26 دولارا.
وأشار التقرير الى ان الحكومة الامريكية اعلنت ان اسعار البترول ستتراجع تدريجيا الى 50,23 دولارا للبرميل بحلول نهاية هذا العام وحذر صندوق النقد الدولي من ان اسعار البترول ستظل عرضة لقدر كبير عديم الوضوح خلال الشهور القليلة القادمة بسبب عاملي العرض والطلب,وقال التقرير ان العراق الذي لا يخضع لاتفاقيات اوبك بسبب العقوبات الدولية المفروضة عليه اعلن ان سيزيد الانتاج غير انه لم يعلن عن مقدار الزيادة مشيرا الى صعوبة توقع ما اذا كانت بلدان اخرى ستعيد تشغيل حقول اغلقت خلال فترة هبوط الاسعار قبل بضع سنوات.
واضاف صندوق النقد الدولي في تقريره انه في جانب الطلب لن تشهد الدول المشترية للبترول سوى تأثير متواضع على التضخم هذا العام بسبب ارتفاع اسعار البترول واستبعد ان يتجاوز الاثر التضخمي العام زيادة قدرها خمسة دولارات في سعر البرميل نصف نقطة مئوية في الولايات المتحدة الامريكية ومنطقة اليورو وربع نقطة مئوية في اليابان في السنة الاولى.
واوضح ان الطلب على البترول قد يتراجع بنسبة 25,0% في الولايات المتحدة اكبر مشتر للبترول في العالم وفي اليابان بنسبة 5,0% في اوروبا بسبب ارتفاع اسعار الخام هذا العام.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved