أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 15th September,2000العدد:10214الطبعةالاولـيالجمعة 17 ,جمادى الثانية 1421

مقـالات

كلمات معدودة
تلفريك ومتحف!
د, محمد بن سليمان الأحمد
أعتقد أنه المتحف الوحيد في العالم الذي يزوره رواده عن طريق استخدام وسيلة نقل خاصة هي التلفريك, أما المتحف فهو متحف المع الدائم للتراث وأما التلفريك فهو تلفريك السودة فعندما تذهب لزيارة منطقة السودة في منطقة عسير فسوف تصبح زيارتك غير مكتملة ومعلوماتك عن منطقة عسير بشكل عام ومحافظة رجال ألمع بشكل خاص منقوصة إذا لم تزر متحف المع للتراث الشعبي.
من منتجع السودة السياحي يمكن الوصول الى هذا المتحف من خلال العربات المعلقة التلفريك في رحلة تستغرق حوالي عشر دقائق,, وهي رحلة تهبط بك من علو جبال عسير الشاهقة الى الأجزاء القريبة من تهامة بل الى تهامة نفسها حيث تتغير درجة الحرارة من برودة الى حرارة نسبية.
ويوجد هذا المتحف بالتحديد في مدينة رجال ألمع التابعة لمحافظة رجال المع التي تبعد حوالي ثلاثين دقيقة بالسيارة عن حاضرة منطقة عسير مدينة أبها والطريق الى هذه المحافظة يمر بالسودة أولا ومن ثم بعقبة صما تحمل نفس الاسم العقبة الصماء والطريق الى المتحف يمر بنفق هو أطول نفق في المنطقة.
والمتحف كما يقول الأستاذ محمد بن إبراهيم الصغير أحد المشرفين عليه والذي رافق كاتب هذه السطور خلال الجولة فيه مقسم الى تسعة عشر قسما موزعة حسب ترتيب الاستخدام أو الدلالة التراثية المتجانسة بحيث تشمل مختلف القطع الأثرية حسب نوعها.
ومما يعرض في المتحف الأسلحة القديمة والأدوات الزراعية والمخطوطات والمطبوعات القديمة والمشغولات اليدوية وبعض المصنوعات من الفخار والتحف وصيغة النساء وبعض القطع الذهبية والفضية من المشغولات والصناعات اليدوية التي استخدم في صناعتها خامات محلية والملابس الرجالية والنسائية وقطع عديدة وكثيرة من الخزفيات وغير ذلك كثير.
وقد أنشئ هذا المتحف الشعبي قبل حوالي خمسة عشر عاما وبالتحديد عام 1407ه وقد بارك هذا الافتتاح ورعاه أمير منطقة عسير خالد الفيصل.
وقد بلغ زوار هذا المتحف حتى هذا العام أكثر من ثلاثين ألف زائر وبلغ مجموع ما يعرض فيه من القطع التراثية حوالي ثلاثة آلاف قطعة.
ولمن لهم اهتمام بالطراز والتصميم المعماري فإن طراز البناء للمتحف نفسه يعد طرازا أثريا يتناسب مع بيئة المنطقة استخدمت في بنائه مواد محلية هي الحجر والطين وهو مكون من خمسة أدوار وتتوزع القطع التراثية والأثرية في الطوابق الخمسة.
هذا المتحف الشعبي يمثل في الحقيقة أحد أساسيات السياحة في منطقة عسير ومرة أخرى اذا كانت لا تكتمل زيارة السودة دون زيارة هذا المتحف فإن زيارة منطقة عسير للسياحة تعد ناقصة دون قضاء يوم في السودة.
تحية لأبناء محافظة رجال المع الذي ساهموا في بناء هذا المتحف الشعبي الذي يبرهن على أن أجدادنا رغم كل صعوبة الحياة استطاعوا أن يحفروا لهم اسما في التاريخ.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved