أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 15th September,2000العدد:10214الطبعةالاولـيالجمعة 17 ,جمادى الثانية 1421

مقـالات

دروس للنساء
النساء في الأمثال والحكم
5 - 5
د, زيد بن محمد الرماني *
لقد جاءت في تراثنا الإسلامي أمثال وحكم خاصة بالنساء ومتعلقة بهن ، فقد ضُرب ببعضهن المثل، وكان بعضهن مضرب اعجاب، وبعضهن الآخر مثار سخرية وتهكم, ومن هؤلاء:
(1)ذات النطاقين: وهي اسماء بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنه، زوجها الزبير بن العوام، وابناؤها عبدالله والمنذر وعروة وعاصم رضي الله عنهم اجمعين.
وسميت بذات النطاقين، لان رسول الله لما تجهّز مهاجراً ومعه أبو بكر، أتاهما عبدالله بن أبي بكر وهما في الغار ليلاً بسُفرتهما ومعه أسماء، وليس للسُفرة شناق (الخيط الذي يعلق به الشيء)، فشقت له أسماء من نطاقها، فقال لها رسول الله : قد أبدلك الله بنطاقك هذا, نطاقين في الجنة، فقيل لها: ذات النطاقين.
(2)زرقاء اليمامة: تضرب العرب المثل بها في جودة البصر وحِدّة النظر, ويقال إن اليمامة اسمها، وبها سمّيت بلدُها اليمامة, وهي امرأة من جديس كانت تبصر الشيء من مسيرة ثلاثة أيام.
(3)عجائز الجنّة: وهن صفية بنت عبدالمطلب عمة رسول الله وام الزبير، وخديجة بنت خويلد سيدة نساء العالمين وعمة الزبير، وعائشة بنت ابي بكر الصديق، خالة ابن الزبير، واسماء ذات النطاقين بنت ابي بكر الصديق وام ابن الزبير، ولذا كان يقول رضي الله عنه انا ابن عجائز الجنّة.
(4)خضراء الدِّمَن: وردت في حديث رسول الله: إياكم وخضراء الدمن، قيل يا رسول الله: وما خضراء الدمن؟ قال: المرأة الحسناء في منبت السوء .
وهذه من جوامع كلم النبي عليه السلام، قليلة الالفاظ، كثيرة المعاني، لم تسبقه العرب إليها, يقول في ذلك ابو الفتح الاسكندري:


عُلقتُ خضراءَ دِمنه
شقيتُ منها بابنه

(5) صواحب يوسف: يقال للنساء عند شكايتهن وذم أخلاقهن، ولذا قال رسول الله مرة لبعض نسائه وهو يعاتبها: إنكنّ صواحبات يوسف .
(6) كيد النساء: يُضرب به المثل في كل زمان ومكان، قال بعض السلف: إنّ كيد النساء أعظم من كيد الشيطان، لان الله تعالى يقول إن كيد الشيطان كان ضعيفاً النساء/76, وفي شأن النساء وكيدهن، جاء قوله تعالى : إن كيدكن عظيم يوسف/28.
(7) رأي النساء: يُضرب به المثل في الوهن والخطأ، ولذلك قال رسول الله: ما رأيت مثلكن ناقصات عقل ودين ، وقال الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه شاوروهن وخالفوهن, وقيل: ذلّ مَن أسند أمره إلى رأي امرأة .
(8)نخلة مريم: قال ابن سمكة: من الأمثال: أعظم بركةً من نخلة مريم، قال: وكانت نخلة مريم: العجوة، قال تعالى في قصتها: وهُزّي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رُطباً جنياً,, مريم/25, ومنه أخذ أحد الشعراء اقتباسه، حين قال:


ألم تر أن الله أوحى لمريم
وهُزّي إليك الجذع يساقط الرُطب
ولو شاء أن تجنيه من غير هزه
جنته ولكن كل شيء له سبب

(9)عرش بلقيس:يضرب به المثل، ومنه قول احد الشعراء اقتباساً:


مطبخُ داود في نظافته
أشبه شيء بعرش بلقيسِ
ثياب طبّاخه إذا اتسخت
أنقى بياضاً من القراطيسِ

(10)شؤم البَسُوس: وهي بنت منقذ التميمية، زارت أختها أم جساس بن مرة ومع البسوس جارٌ لها من جَرم يقال له: سعد بن شمس، ومعه ناقة له، فرماها كُليب وائل لما رآها في مرعى قد حماه، فأقبلت الناقة الى صاحبها وهي ترغو وضرعها يشخب لبناً ودماً، فلما رأى مابها انطلق إلى البسوس فأخبرها بالقصة، فقالت: واذلاه! واغُربتاه! فسمعها ابن اختها جساس، وقتل كُليب، ووقعت الحرب بين بكر وتغلب، ودامت أربعين سنة, فنسبت الحرب الى البسوس، لكونها سببها، فقيل: حرب البسوس، وهي من أشهر حروب العرب,وسار شؤم البسوس مثلاً.
(11) عِطر مَنشم: قال ابن قتيبة: أحسن ماسمعت فيه أن منشم امرأة كانت تبيع العطر والحنوط، فقيل للقوم إذا تحاربوا وتفانوا دقوا بينهم عِطر منشم, وفي ذلك قال أحد الشعراء:


تداركتما عبساً وذبيان بعدما
تفانوا ودقُّوا بينهم عِطر مَنشم

(12) حمام مِنجاب: منجاب امرأة كان لها حمام بالبصرة لم يُر مثله، وكان يُغِّل غلّة كثيرة، وكانت تأتي إليه وجوه الناس، وفيه يقول الشاعر:


يارُبّ قائلة يوماً وقد تعبت
كيف الطريق إلى حمام مِنجاب

(13)يوم حليمة: وهو من أشهر أيام العرب، ولذلك قيل: مايوم حليمة بسر، وهي حليمة بنت الحارث بن ابي شمر، ونسب اليوم إليها، لان أباها وجه جيشاً إلى المنذر بن ماء السماء، فحضرت حليمة المعركة محرِّضة لعسكر أبيها على القتال، وأخرجت لهم طيباً في آنية تطيبهم به,.
نكتفي بهذا القدر من النساء، اللاتي ضُرب بهن المثل والحكمة، مدحاً او ذماً، ليكن لمن جاء بعدهن عبرة وعظة.
*عضو هيئة التدريس
بجامعة الإمام محمد بن سعود

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved