أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th September,2000العدد:10212الطبعةالاولـيالاربعاء 15 ,جمادى الثانية 1421

مدارات شعبية

من هنا وهناك ,,من هنا وهناك ,,من هنا وهناك ,,من هنا وهناك
القصيدة كما رآها
اعلم ان القصيدة فكرة متى ما عزمت انك قد اعطيتها حقها في الشرح فتوقف لأن الفكرة اذا انتهت جاءت الابيات الباقية حشوا مملاً ينقص من شأن القصيدة ولا يزيدها فالعبرة ليست في الاطالة او الايجاز ولكن في اكتمال المعنى واشباع الفكرة معالجة فلا المط ولا الحشو والاطالة ينفع رديء الشعر ولا الايجاز والاختصار يضر جيده ابحث عن الابتكار وابتعد عن معالجة المواضيع المطروقة من قبل فإنك ان سلكت هذا المسلك كان ذلك نقصا في حقك وان قدمت جهدا متواضعا بموضوع سبقت معالجته كان ذلك نقصا في حقك وان قدمت جهدا كبيرا قيل انك مسبوق والافضل بذل جهدك في شيء يسجل لك.
طلال السعيد
***
تصنيف النقد
أنا لست معنيا بتصنيف النقد,, أنا أقول ان النقد الذي أمارسه هو نقد انطباعي,, فالنص الذي يفرض علي عمقه وعذوبته ومعناه,, وحداثته بالدرجة الاولى.
وحتى النقد المنهجي الذي تفترضه مؤسسا على نقد انطباعي,, ونقد فطري,, أنا عندما أمارس قراءتي للنصوص فأنا أمارس حميميتي اتجاهها كذلك أمارس وجودي أمامه,, أنا أحبه بالدرجة الأولى بغض النظر عن كوني اختلف او اتفق طالما هو استفزني للكتابة عنه,, فأنا أمارس حميميتي وحبي,, والكتابة عن النقاط التي ابهرتني فيه.
عواض العصيمي
***
لا داعي للنقد!
انني لا أؤمن في النقد في الساحة الشعبية,, وأرى بأنه لا داعي له,, الذين يتباكون على عدم وجود نقد لا يفهمون الطبخة ,, الناقد الوحيد المطلوب التركيز على وجوده هو القارىء.
وأنا أتكلم عن قناعات لم تخرج الى الآن للورق.
حقيقة القارىء مظلوم وكل من يطالب بوجود نقد يفترض عدم فهم القراء وتميزهم وهذا الكلام مرفوض,, القارىء هو الناقد الحقيقي والأهم,, والقارىء حينما يقول بأن نايف صقر أو مساعد الرشيدي,, او فهد عافت أفضل الشعراء فان ذلك صحيح.
عبدالرحمن المطيري

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved