أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th September,2000العدد:10212الطبعةالاولـيالاربعاء 15 ,جمادى الثانية 1421

الاخيــرة

تسع لجان ترأسها سموه على مدى 45 عاماً
الأمير سلمان رجل العمل الإنساني والخيري
إسهامات متواصلة من المملكة للتخفيف عن معاناة الدول والشعوب
* * الرياض واس
تضطلع المملكة العربية السعودية بدور رائد في خدمة العمل الانساني والاعمال الخيرة وتسعى لأداء رسالتها المنوطة بها تجاه الاشقاء والاصدقاء في مختلف ارجاء العالم بالوقوف مع المنكوبين من الكوارث واغاثة الملهوفين وقضاء حاجاتهم وسد احتياجاتهم.
وتبذل المملكة على المستويين الرسمي والشعبي جهودا كبيرة في إطار ما تمليه العقيدة الاسلامية السمحة من واجب التخفيف من معاناة الدول والشعوب عبر تقديم انواع من المساعدات والمساهمات المادية والمعنوية مما جعلها بفضل الله موضع الثقة من الجميع ورائدة في العمل الاسلامي والانساني والخيري على مستوى العالم اجمع.
وعلى هذا الصعيد يقوم صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض بنشاطات بارزة ومثمرة في مجال العمل الانساني والخيري حيث يتولى سموه رئاسة العديد من الهيئات واللجان المحلية في منطقة الرياض وعدد من الهيئات واللجان على مستوى المملكة.
كما يقوم سموه بجهود بارزة في مجال التعريف بالمملكة على المستوى الخارجي ورئاسة الانشطة التي تتولى التعريف بالانجازات الحضارية التي حققتها المملكة وما تقدمه من خدمات ورعاية للاسلام والمسلمين في العالم وذلك من خلال المعارض التي تقام في الخارج.
وأبرز الهيئات واللجان التي يرأسها صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ما يلي:
1 رئيس لجنة التبرع لمنكوبي السويس:
وتشكلت اللجنة في ربيع الثاني عام 1376ه/1956م اثر العدوان الثلاثي على مصر وترأس هذه اللجنة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز وقامت بجمع تبرعات المواطنين والهيئات وإرسالها الى المتضررين من العدوان وتم جمع التبرعات وتم تحويلها.
2 رئيس اللجنة الرئيسية لجمع التبرعات للجزائر يوم الجزائر :
وهي لجنة شكلت برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز ومهمتها استقبال التبرعات وإرسالها الى الجزائر وقد تشكلت اللجنة في أواخر 1376ه/1956م وسلمت الى رئيس مكتب الجزائر في القاهرة حيث ذهب مندوبون من اللجنة الى القاهرة ثم التقوا بعدد من المسئولين الجزائريين.
3 رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة اسر شهداء الأردن:
وهي لجنة تشكلت عام 1387م في اعقاب حرب حزيران وذلك برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز وقد قامت اللجنة بجمع تبرعات سلمت للأردن.
4 رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة مجاهدي فلسطين:
وشكلت هذه اللجنة في المملكة عام 1387ه 1967م وتهدف هذه اللجنة الى جمع التبرعات والمساعدات للمجاهدين الفلسطينيين ودعمهم في قضيتهم ويوجد في المملكة اثنا عشر مكتبا لهذه اللجنة ومقرها الرئيسي الرياض.
5 رئيس اللجنة الشعبية لاغاثة منكوبي الباكستان:
وتأسست هذه اللجنة عام 1393ه 1973م في اعقاب الحرب بين الهند والباكستان وعلى ضوء الخسائر البشرية والعسكرية التي تعرضت لها الباكستان ورأس هذه اللجنة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز وقامت بجمع التبرعات في المملكة وتحويلها الى الباكستان.
6 رئيس الهيئة العامة لاستقبال التبرعات للمجاهدين الافغان:
وشكلت هذه الهيئة في المملكة عام 1400ه وتتولى الهيئة جمع التبرعات للمجاهدين الافغان من خلال ثمانية مكاتب فرعية و المركز الرئيسي بالرياض وتقوم هذه الهيئة باستقبال التبرعات والصرف على الايتام والمهاجرين الافغان بالباكستان ودعم قادة المجاهدين الافغان.
7 رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك:
وقد شكلت هذه الهيئة في المملكة في 3/12/1412ه وتتولى جمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك في جميع مناطق المملكة بالتعاون مع الجهات المختصة في المملكة وتقوم الهيئة بارسال المؤن والمواد الغذائية والادوية لمسلمي البوسنة من خلال مكتب الهيئة في زغرب كما تقوم الهيئة بتحويل التبرعات وتسليمها لحكومة البوسنة.
8 الهيئة العليا لجمع التبرعات للصومال:
وشكلت هذه الهيئة في 30/2/1413ه بأن تقوم الهيئة العليا لجمع التبرعات برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض بعملية جمع التبرعات لمنكوبي المجاعة في الصومال من خلال مكتبي الهيئة في مقديشو بالصومال ونيروبي بكينيا.
9 الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضرري الزلزال في مصر:
وشكلت هذه الهيئة في 21/4/1413ه لجمع التبرعات لصالح ضحايا الهزة الارضية التي تعرضت لها جمهورية مصر العربية برئاسة صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات وتقوم الهيئة العليا بعد جمع التبرعات المالية من المواطنين في المملكة بتنفيذ العديد من المشاريع في مصر من بناء مساجد ومدارس ومعاهد أزهرية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved