أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th September,2000العدد:10212الطبعةالاولـيالاربعاء 15 ,جمادى الثانية 1421

محليــات

لأول مرة,, على مستوى المنطقة
تقنية جديدة لعلاج ضيق القولون والمستقيم بالتخصصي
* كتب مندوب الجزيرة
تم مؤخرا وبنجاح في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض استخدام تقنية جديدة لعلاج انسداد أسفل القولون والمستقيم.
فقد تمكن الدكتور محمد بن طوالة الشمري استشاري الأشعة التداخلية بالمستشفى من إدخال دعامة معدنية Metalic Stent بطريقة ناجحة من أسفل القولون والمستقيم لمريضة كانت تشكو من الإمساك الشديد بعد اكتشاف وجود ورم لديها في حالة متقدمة.
وتعمل هذه الدعامة على فتح مجرى القولون بصورة طبيعية وتحل محل الطرق التقليدية من الجراحات الاخرى وتحظى هذه الطريقة باعتراف من المراكز التخصصية العالمية وتجرى لأول مرة على مستوى المنطقة.
وكان الدكتور علاء عبدالجبار استشاري جراحة القولون والمستقيم قد قيم حالة المريضة ورأى انه من الأفضل استخدام هذه التقنية المتقدمة والمتوفرة بالتخصصي عوضا عن العمل الجراحي الذي يدعى المفاغرة Colostomy وهو عبارة عن عمل فتحة من خلال جدار البطن ووضع كيس بلاستيكي من أجل إخراج الفضلات، ويؤدي استخدام تلك الطريقة لشعور المريض ببعض الآلام علاوة على تأثيراتها النفسية والإحساس بالحرج الاجتماعي.
وبدوره يبين الدكتور محمد الشمري الذي قام بهذه العملية، ان الهدف من هذه العملية هو مساعدة المريض في إخراج فضلاته بطريقة صحية كأي إنسان صحيح والتخفيف من متاعبه الصحية وبعد ذلك يمكنه ان يتلقى العلاج الملائم للورم السرطاني طبقا لما يقرره الطبيب المختص.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved