أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th September,2000العدد:10212الطبعةالاولـيالاربعاء 15 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
اختيار الجهاز الشخصي وحل مشاكل الصوت
خالد عبدالرحمن البكر
أشكركم على تعاونكم ومساعدتكم للقراء عبر القرية الالكترونية, وأريد منكم تعريفي على جهاز الكمبيوتر لاستفيد منه في المستقبل فكيف يمكن لي تحديد الجهاز المناسب ومواصفاته علما بأنني حددت مبلغ 5 آلاف ريال لهذا الجهاز.
عبدالعزيز المهنا- بريد عادي
نرحب بك عبر هذه الصفحة التي وضعت من اجل تحقيق الفائدة لكل القراء وللإجابة على سؤالك الذي يتكرر دائماً عبر الصفحة نشير الى انه قد سبق لنا توضيح ان طبيعة طرح الإجابة على السؤال تحتم علينا طرح المواصفات المناسبة لكل فترة زمنية نظراً للتجدد في صناعة الكمبيوتر ولتحقيق الفائدة فان الطرح سيكون بشكل مستمر وسنذكر باختصار مواصفات جهاز الكمبيوتر المناسبة مع السعر التقريبي له, فسوق الكمبيوتر المحلي يمتلئ بالقطع الكثيرة ذات الجودة المتفاوتة ولعل من ابرز النقاط التي يجب الانتباه اليها هي في عملية اختيار اللوحة الرئيسية Mother Board المناسبة لما تشكله من دور رئيسي في أداء الكمبيوتر فهي تجمع كل البطاقات وشرائح الذاكرة والمعالج.
وفي استطلاع على وضع السوق المحلي لاحظنا الكثير من المتسوقين يقعون ضحية عملية الغش من بعض محلات بيع الكمبيوتر اذ يقومون ببيعهم لوحات رئيسية تحتوي على معالجات دقيقة نوع 820 CHIP INTEL المنتجة من شركة INTEL الأمريكية وهي التي تم اكتشاف خلل فني بها لذلك يجب تجنب تلك النوعية من اللوحات والبحث عن افضل البدائل وعلى سبيل المثال اللوحات التي تتضمن معالجات دقيقة نوع VIA, كما يجب ان تدعم اللوحة تقنية نقل معلومات القرص الصلب HARD DISK وهي 100ATA اذ كان المتعارف عليه سابقاً تقنية نقل 66/33 وان تدعم اللوحة سرعة تردد الذاكرة 100/133MHZ وتحتوي على اربعة منافذ USB المنفذ العالمي أو اكثر.
وبالنسبة لاختيار المعالج Processor فإن الحديث يدور بين اوساط المتعاملين في الكمبيوتر ان معالج ATHLON المنتج من شركة AMD المعالج المنافس لمعالج PENTIUM-III يتسبب في بعض مشاكل التشغيل ومنها توقيف المعالج المفاجئ اثناء العمل؟ والحقيقة ان ذلك القول غير صحيح وما اشيع حول ذلك فانه راجع الى اختيار اللوحة الرئيسية السيئة والحق يقال بان معالج Athlon بان يقوم أولا بزيارة موقع الشركة المنتجة للمعالجات ليطلع على قائمة اللوحات الرئيسية التي تجاوزت اختبارات الكفاءة وحصلت على شهادة اداء من تلك الشركة, ومن اللوحات الرئيسية الحائزة على اشادة معظم المصنعين هي لوحة MSI ولوحة ASUS.
ومع انخفاض اسعار المعالجات وتطور عالم البرمجيات فنشير الى اختيار معالج لا تقل سرعته عن 700 MHz كما يجب ان تكون الذاكرة من نوع SDRAM وتعمل بسرعة 133MHz ولا تقل سعتها عن 128 MB وبشريحة واحدة ONE SLOT.
وعن اختيار القرص الصلب HARD DISK فيجب أن يعمل بسرعة 7200 دورة في الدقيقة 7200RPM وألا تقل سعته الإجمالية عن 20GB.
وعن اختيار بطاقات العرض VGA CARD المناسبة فإن ذلك يتوقف على حاجة استخدامها ومن يرغب باستخدام الكمبيوتر بتصميم الصور ثلاثية الأبعاد او في مجال الألعاب القوية ذات الرسومات عالية التصميم فلن يجد أفضل من بطاقة VOODOO3 3DFX والإصدارات الأعلى منها وهي افضل بطاقة عرض عالمية لما توفره من معدلات الصفاء والوضوح وذلك لكونها تستخدم تقنية خاصة بمعالجها الموجود على البطاقة مع دعمها لكل التقنيات الأخرى.
وبالنسبة لمشغلات الأقراص فيجب تركيب مشغل أقراص رقمية نوع DVD ROM بسرعة 10 X أو أعلى ولا ننصح أبداً بتركيب مشغل أقراص ليزرية CD- ROM الذي انتهى زمنه وحلت محله تقنية DVD.
ولاختيار بطاقة الصوت Sound Card فيفضل بطاقات على سبيل المثال من شركة CREATIVE مثل بطاقة Sound Blaster LIVE Value أو الاحدث منها وهي بطاقة Platinum.
وبالنسبة للمودم بطاقة الاتصال الهاتفي MODEM فيمكن اختيار بطاقة ROBOTICS U.S أو بطاقة ZOOM, والشاشة يجب ألا تقل مساحة عرضها عن 17 بوصة وتعتبر شاشة ACER افضل اختيار تجمع بين السعر والأداء المناسب.
وفيما يلي بعض عناوين المنتجات السابقة على الانترنت:
www. INTEL.COM.
WWW.AMD.COM
WWW .ASUS. COM
WWW.CREATIVE.COM
WWW.3COM.COM
WWW .ACER. COM
WWW.OUTPOST.COM
WWW.COMPUTER.COM
WWW. Dreampages. com.

مشكلة مزمنة مع الصوت
عند اتصالي بالانترنت لا يوجد صوت وحاولت كم مرة لحل تلك المشكلة ولا فائدة فهل يمكن شرح الطريقة لحل ذلك وبخطوات مبسطة ولكم جزيل الشكر.
J-a-m بريد إلكتروني.
في رسالتك لم توضح لنا نوعية بطاقة الصوت لديك وهل مشكلة الصوت مع الانترنت فقط او مع كافة البرامج؟ وبتوضيح ذلك سيتاح لنا طرح الحل المناسب للمشكلة ولكن بشكل عام يمكنك القيام بحذف وإعادة تعريف مشغلات البطاقة الصوتية وذلك بالانتقال الى إدارة الأجهزة من قائمة ابدأ/ إعدادات/ لوحة التحكم/ النظام.
Start/settings/Control Panel/ System/ Device Manager, والبحث في الصوت عن المشغلات المثبتة.
Sound, Video and game controllers, ومن هذا الحقل يمكن حذف جميع المشغلات الموجودة بالأمر Remove ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر Restart وعندما يبدأ التشغيل سيتحقق النظام من المكونات المادية الجديدة Hardware وهي البطاقة الصوتية وسيطلب النظام إدخال قرص التشغيل المرفق مع البطاقة الصوتية وذلك لنسخ ملفات البطاقة.
تجديد البطاقة الصوتية عبر البرامج
هذه النصيحة موجهة لكل من يمتلك بطاقة صوتية SOUND BLASTER من شركة CREATIVE وبالتحديد سلسلة بطاقات SOUND BLASTER LIVE إذ قامت الشركة المنتجة بطرح مجموعة برامج تحديثية لبطاقتها الصوتية مما يسمح لها بالانتقال من تقنية حديثة الى الأحدث منها وكذلك رفع مستوى كفاءتها وستضفي البطاقة المرونة في البث الصوتي والموسيقي بدرجات أكثر واقعية وصفاء ومجموعة البرامج تلك هي LIVE WARE 3.0, كذلك قامت الشركة بإصدار برامج تشغيلية صوتية لنظام Windows 2000 وتعتزم الشركة طرح مشغلات خاصة لنظام Windows ME.
الجدير ذكره ان بطاقة الصوت Sound Blaster Live هي البطاقة الوحيدة التي تم تجربتها من بين عدة بطاقات مشابهة وأعطت أداء في أجراء محادثات شريطة توفرها لدى كلا طرفي المحادثة ويمكن الوصول لمجموعة البرامج المشار إليها من خلال الموقع المخصص للبطاقة على العنوان www.Sblive.com,
برنامج جديد لتطوير البرامج
قام موقع CNET بطرح برنامج جديد يعرف باسم CATCH UP يمكن تنزيله مجانا وهو برنامج يقوم نيابة عن المستخدم بفحص البرامج المحفوظة بجهاز الكمبيوتر ثم إعطاء تقرير عن القديم منها والتوجيه لعملية التحديث ويمكن الحصول على هذا البرنامج بزيارة الموقع
http://CATCHUP.CNET.com
تواصل
وصلتنا رسائل من بعض القراء وهم كالتالي:
الأخ عبدالعزيز الدريهم الدلم.
الأخ أبومحمد العرقوبي بريد الكتروني.
الاخ نواف العتيبي بريد الكتروني.
الاخت جوري - المملكة المتحدة.
وسيتم طرح الإجابة قريباً ويا هلا بالجميع.
للمراسلة
albkr2000 @hotmail.com
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved