أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th September,2000العدد:10212الطبعةالاولـيالاربعاء 15 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

في اليوم المفتوح بغرفة الشرقية
لقاء مباشر بين رجال الأعمال وعدد من المسؤولين الحكوميين
* الدمام علي القحطاني
توافد على الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية مئات المنتسبين لحضور فعاليات اليوم المفتوح الذي اعلنته الغرفة في حملة اعلانية واعلامية استمرت لثلاثة شهور مضت وقد كان في استقبال ضيوف الغرفة المهندس خالد بن عبدالله الزامل رئيس مجلس الإدارة ونائبا رئيس مجلس الإدارة عبدالرحمن الراشد وسليمان السحيمي وبقية أعضاء مجلس الإدارة وامينها العام الدكتور ابراهيم المطرف ومدراء ومسؤولو وموظفو الغرفة.
وقد حظي اليوم المفتوح والذي ينظم للعام الثاني على التوالي بهذا الحضور الكبير فيما شاركت في تغطية هذا الحدث عدد من الصحف ووسائل الإعلام المحلية المختلفة وقد تضمن هذا الملتقى في شقه الثاني لقاء مباشرا بين عدد من مسؤولي الادارات الحكومية التي لها صلة مباشرة برجال الإعلام ومنسوبي الغرفة وقد ابدى الحضور تفاعلا جيدا مع كل من مدير عام فرع وزارة التجارة بالمنطقة الشرفية محسن الصيخان ومدير مكتب العمل والعمال بالخبر سعد ابراهيم اليحيى ومساعد مدير عام الجوازات بالمنطقة الشرقية للشؤون المالية والإدارية العقيد علي عبدالرحمن الكرود، ومدير إدارة الاستقدام بالمنطقة الشرقية سلمان عبدالعزيز النهيرين.
وكان المهندس خالد الزامل قد القى كلمة رحب فيها بالضيوف ودعا الى ترسيخ قيم التعاون بين القطاعين العام والخاص مبديا استعداد الغرفة لتقبل كافة الملاحظات والاقتراحات من اي كان.
وتحدث عن اليوم المفتوح واعتبره من ابرز الانشطة التي تقوم بها الغرفة للتعريف بخدماتها المقدمة للمنتسبين، وان الدعوة لعدد من المسؤولين الحكوميين للمشاركة معنا من اجل وضعهم في صورة خدمات الغرفة التي تقدمها لمنتسبيها فهو لقاء تواصل بين القطاع العام والقطاع الخاص, بدوره قال الدكتور ابراهيم بن عبدالله المطرف امين عام الغرفة بأن مسؤوليتنا في الغرفة تحتم علينا الاستماع الى ملاحظات واستفسارات المنتسبين معربا عن سعادته بالعدد الكبير الذي شهدته فعاليات اليوم المفتوح.
وفي بداية اللقاء تحدث سعد اليحيى مدير مكتب العمل بالخبر وقال ان مثل هذه اللقاءات توجد حالة من التواصل وتعمق نقاط الالتقاء حول الاهداف المشتركة، خاصة وان هدف مكتب العمل هو رفع الكفاءة الوطنية ووضعها في موضعها الصحيح وهذا لايتم الا بزيادة الانتاج.
اما مدير فرع وزارة التجارة بالمنطقة الشرقية محسن الصيخان فقد اكد على العلاقة المتميزة التي تربط رجال الاعمال بالوزارة حيث دأبت الوزارة على تذليل كافة العقبات والصعوبات التي تواجه قطاع المال والأعمال.
من جهته اشار مدير ادارة الاستقدام بالمنطقة الشرقية سليمان الشهوين الى ان هذه اللقاءات تعود بالفائدة على كافة الاطراف، مبديا استعداده للاجابة على كافة استفسارات واسئلة السادة رجال الاعمال.
بعدها بدأت الاستفسارات والاسئلة الموجهة للمسؤولين المذكورين ففي اجابة على سؤال يتناول توطين الوظائف في القطاع الخاص وقرار سعودة 5% قال مدير مكتب العمل بالخبر سعد اليحيى بان هناك اختلافا بين القطاعات الخاصة من حيث حاجتها الماسة الى المزيد من الايدي العاملة الوافدة، فالقطاع الصحي على سبيل المثال نتعامل معه بمرونة اكثر من غيره من القطاعات، ونسعى لمساعدته بكافة السبل.
وأكد اليحيى على اهمية ان يكون قطاع البترول سعوديا بالكامل نظرة لاهمية هذا القطاع، مشيرا الى ان ادارة مثل هذه القطاعات يتطلب المزيد من الكفاءات، ولا يتوفر ذلك الا بالبرامج التدريبية المكثفة، وان الاعتماد على العمالة المحلية يحمل في طياته المزيد من الايجابيات على الصعيد الاقتصادي ويصب في المصلحة الوطنية بعيدة المدى,وأكد على أهمية وجدوى التدريب التعاوني.
وحول موضوع الغش التجاري ومكافحته تحدث محسن الصيخان مدير فرع وزارة التجارة بالمنطقة الشرقية وقال ان الجولات التفتيشية واللجان المتخصصة تقوم بدورها على اكمل وجه، ونحن نطبق بنود النظام بحق من يزاول الغش التجاري في اي قطاع كان,, مشيراً الى هذه الجولات قد اثمرت عن اكتشاف بعض السلع المغشوشة ومصادرتها واتلافها ومعاقبة القائمين بذلك.
ودعا الصيخان الى تعاون كافة المواطنين مع الوزارة للقضاء على ظواهر الغش التجاري خصوصاً وان هناك تشريعات وانظمة خاصة لمحاربة هذه الظواهر ولكن لايمكن تطبيقها دون تعاون كافة المواطنين.
اما العقيد الكرود فقد شدد على ان مسألة منع استقدام العمالة بغرض تأجيرها على غرار مايحدث في بعض البلدان المجاورة هو ممنوع بنص القانون، الذي ينص على الكفالة او الاعارة.
وكشف النقاب عن خطاب من الجهات المختصة يسمح للصيادين بالاستفادة من العمالة بنظام الاعارة على غرار شركات المقاولات.
وقال سلمان الشهيوين بشأن التأشيرات السياحية بأن اللجنة العليا للسياحة وضعت قانونا ينص على السماح للنخب من الدول المتقدمة بالزيارة للتعرف على معالم النمو والتقدم في المملكة كتجربة اولى لمدة عامين على ان يتم السماح لبقية البلدان بعد تنظيم آلية معينة لتطبيق هذا القرار.
وشدد محسن الصيخان على ان قرار منع الشركات والمصانع الاجنبية من البيع في المعارض جاء لمصلحة الصناعات الوطنية.
وتطرق اليحيى الى مسألة السجل الوظيفي الخاص بالسعوديين وقال بان العمل جار لاستكمال هذا البرنامج حيث سيكون نظاما مركزيا على مستوى المملكة ككل لمنع تكرار تسجيل طلبات التوظيف كما هو الحال الآن,وحول الحملة الوطنية التي تقوم بها ادارات الجوازات بالمملكة قال العقيد الكرود بأن نتائج الحملة في العام الماضي كانت مثمرة، ونتوقع لها المزيد في هذا العام, من أجل الحد من الظواهر السلبية في سوق العمل وقد كلفنا في العام الحالي كافة ادارات الجوازات في المحافظات حتى الصغيرة منها للقيام بكافة الاجراءات لانجاح هذه الحملة من اجل المصلحة الوطنية.
وقال العقيد الكرود بان قرارا صادرا من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يقضي بسعودة جميع الوظائف في محلات بيع الذهب في منتصف العام القادم, ويأتي هذا القرار منسجما مع قرار منع مزاولة البيع لمن هم دون سن الأربعين.
وذكر بأن ادارات الجوازات تدرس بعمق مسألة مكننة ادخال المعلومات التي يحتويها الجواز السعودي بدلا من تعبئتها يدويا,, وستشهد الشهور الثلاثة القادمة مكننة الاقامات للعمالة الوافدة كمرحلة أولى.
ونفى ان تكون هناك نية للتدخل في وضع آلية لوضع حد ادنى للأجور.
وبعد هذا اللقاء قام رئيس مجلس ادارة الغرفة المهندس خالد الزامل بتقديم الدروع التذكارية للضيوف، وبعدها قام بتقديم جائزة الموظف المثالي والتي فاز بها الموظفون الثلاثة: عبدالله الفالح من ادارة اللجان عبدالرحيم بامردوف الادارة المالية ، عادل العزاز شؤون الموظفين .

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved