أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th September,2000العدد:10212الطبعةالاولـيالاربعاء 15 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

في ندوة الصناعات التقليدية العربية بالقاهرة
إنشاء اتحاد إقليمي عربي يضم المؤسسات الإنتاجية العربية
الصناعات العربية تواجه مشكلات حادة أهمها التكنولوجيا الحديثة
* القاهرة عبدالله الحصري
بدأت أعمال ندوة الصناعات التقليدية في الوطن العربي والتي تنظمها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين مع المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة والصندوق الاجتماعي للتنمية ومنظمة العمل العربية.
وأكد المهندس طلعت بن ظافر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية في الكلمة الافتتاحية ان دخول صناعات ومنتوجات بديلة أو منافسة للمجتمعات العربية مع بداية القرن العشرين جعل الصناعات العربية تتعرض نسبيا للاهمال أو التهميش وبذلك تراجعت الى موقع ثانوي في بعض الدول العربية بعد ما كانت تلعب دورا مهما في الاقتصاد الوطني وأساسيا لظهور واستمرار عدد من الأنشطة التجارية والخدمية.
وقال: انه اذا كانت بعض الدول قد عملت على اخراج صناعاتها التقليدية من دائرة التهميش واعادة ادماجها تدريجيا في برامج التنمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية واستطاعت ان تحقق بعض المكاسب بدرجات متفاوتة من بلد الى آخر فان بلدانا أخرى كانت تفرط كليا في رصيدها وتراثها من الصناعات التقليدية وتحكم عليه بالاندثار خصوصا بعدما أصبحت هذه البلدان تعتمد اعتمادا كبيرا على الصناعات البديلة سواء المستوردة أو المحلية وبالتالي اندثرت عدة حرف رغم مقاومة القائمين عليها وما بقي حاليا أصبح معزولا عن وظيفته الحقيقة.
وأضاف اننا في المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين نؤمن بحتمية التوفيق بين القيمة الثقافية للحرف وقيمتها الاقتصادية والاجتماعية حيث ان هذين الجانبين طالما جرى الفصل بينهما على المستوى الوطني وتجسد ذلك في تثبيت الاهتمام بهذا القطاع وتوزيعه على وزارات متعددة في معظم دول العالم ومنها الدول العربية كما ان الحاجة تبقى ملحة الى تحقيق التعاون والتوازن والانسجام بين الجهات المختلفة التي تتناول هذا القطاع والى وجود سياسة عامة من جانب كل دولة لتطوير وتنمية الحرف فيها.
وأشار الى ان المنظمة ترى ضرورة تكثيف الوعي بالقيمة الاقتصادية للحرف اليدوية وتجديد الدعوة الى التعاون القومي العربي ودراسة امكانية التكامل بين الصناعات التقليدية العربية من حيث التسويق واقامة المعارض المشتركة في الخارج مع مراقبة جودة الانتاج من قبل الدول العربية ليكون ملائما للمواصفات العالمية.
وقال حسين الجمال أمين عام الصندوق الاجتماعي ان الصناعات التقليدية العربية تواجه تحديات شتى أهمها اشكالية الأصالة والمعاصرة التي تمثل تحديا كبيرا أمامها حيث يتطلب النهوض بها استخدام التكنولوجيا المناسبة والخامات المناسبة وطرق الانتاج والتشغيل.
وأضاف ان الندوة تمثل استمرارا لسياسة الصندوق الاجتماعي التي تلقى ترحيبا من الدول والجهات المانحة الدولية والعربية لنقل تجربته وتوفير خبراته في مجالات التنمية المختلفة للأشقاء العرب.
ودعا المهندس مصطفى الرفاعي وزير الصناعة المصري الى أهمية انشاء اتحاد اقليمي عربي يضم المنظمات والمؤسسات الانتاجية التي تعمل في مجال الصناعات التقليدية في مختلف البلدان العربية مع انشاء مركز تكنولوجيا متطورة في التجمعات الصناعية لتقديم المساعدات الفنية ورفع مستوى جودة هذه المنتجات.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved