أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 13th September,2000العدد:10212الطبعةالاولـيالاربعاء 15 ,جمادى الثانية 1421

المجتمـع

يعد سلاحا واقيا من الأمراض
انخفاض مستوى الوعي الصحي يعرض حياة الإنسان للخطر
* لقاء: أحمد القرني
ان العلم بالشيء أفضل من جهله ويجنب الانسان الكثير من المخاطر التي ربما دفع الانسان حياته ثمنا لذلك الجهل وغير المبالاة خاصة في النواحي الصحية المرتبطة بحياة الشخص، لذا فقد كان لزاما ان يعتني جميع فئات المجتمع برفع مستوى الوعي الصحي لديهم وكما قيل في الاثر الوقاية خير من العلاج الجزيرة سلطت الضوء على كيفية رفع مستوى الوعي الصحي وماهي معوقات واسباب غياب هذا الجانب الهام، الدكتور سعود السهلي استشاري رعاية صحية اولية تحدث باسهاب عن اسباب انخفاض مستوى الوعي الصحي وكذلك عن الاساليب من خلال الاسطر التالية:
للوقاية من الأمراض
* هل هناك حاجة لرفع مستوى الوعي الصحي لدى المواطنين؟
نعم والحاجة لذلك ملحة لأن مجموعة كبيرة من الامراض والاعاقات تحدث نتيجة ممارسة الشخص لعادات سيئة وغير صحية او قيامه بأعمال خطرة على الصحة مع اهماله لاحتياطات السلامة المطلوبة لذلك.
وكذلك نجد كثيرا من الافراد او العائلات تجهل كيفية معالجة الوعكات الصحية البسيطة او كيفية التعامل مع الحالات الاكثر خطورة.
المسؤولية مشتركة
* على من تقع المسؤولية لرفع مستوى الوعي؟
ان المسؤولية هي مسؤولية الجميع ابتداء من المواطن نفسه وبحثه عن المعلومة وانتهاء بالمستشفى فمع اننا لا ننكر اهمية الفريق الصحي في اعطاء المعلومة الصحية الصحيحة سواء بالمركز الصحي او المستشفى او العيادة التخصصية الا ان هناك مسؤولية يشترك فيها المجتمع بجميع قطاعاته مثل وسائل الاعلام صحافة، اذاعة، او تلفزيون وكذلك دور المدارس والتعليم.
طرق رفع مستوى الوعي
* كيف نستطيع رفع مستوى الوعي الصحي لدى المواطن؟
ان رفع مستوى الوعي الصحي لدى المواطن يتم عبر طرق مختلفة فكل اتصال بالفريق الصحي سواء حضوريا او عن طريق الهاتف لابد ان يحوي بعض الجوانب التثقيفية حتى وان لم يشعر الجميع بذلك وعليه لابد ان يكون محتوى هذا التثقيف بسيطا ومركزا ومفيدا قدر الاستطاعة حتى يؤدي الغرض المطلوب ومن الافضل تكراره كلما سنحت الفرصة حتى يرسخ في الاذهان حيث لابد ان يعرف كل فرد في المجتمع كيف يحيا حياة صحيحة عن طريق الغذاء الصحي المتوازن والامتناع عن التدخين، الاحتياطات الوقائية في بعض الادوية، أهمية ممارسة الرياضة، كيفية التعامل مع ضغوط الحياة والعمل، كيفية الوقاية من الحوادث خصوصا للاطفال وكبار السن وماهي اجراءات السكان المتبعة في ذلك,, الخ.
* ماهي الأساليب المتبعة لرفع مستوى الوعي الصحي لدى المواطن؟
هناك أساليب عدة منها ماهو مباشر او غير مباشر ويتم اختيار المناسب منها حسب الحالة او المشكلة الصحية الطارئة.
فمثلا هناك اسلوب التوعية الصحية وجها لوجه حيث يتم اعطاء المعلومة للمواطن المراجع او المريض عن طريق اعضاء الفريق الصحي وتكون النصيحة ذات فائدة اكبر اذا اعطيت من الطبيب للمريض مباشرة وهذه الطريقة تحتاج الى اعادة تأكيد على المعلومة المعطاة في الزيارات الاخرى لاحتمال النسيان او سوء الفهم من قبل المريض ومن الافضل اعطاء المريض ارشادات صحية مكتوبة حتى يتم الرجوع لها عند الحاجة.
ايضا هناك اسلوب النشرات او المطويات الخاصة بالتوعية والتثقيف الصحي مثل كيفية علاج بعض الامراض البسيطة كالزكام وغيره او اخذ ادوية معينة او كيفية انقاص الوزن او اتباع نظام غذائي معين,, الخ.
وهناك ايضا اساليب مثل وضع ملصقات توعوية بوسترات او التوعية عن طرق اشرطة الفيديو كذلك اسلوب التوعية الجماعية سواء في وسط عام او لمجموعة مخصصة,, الخ.
* ما أسباب انخفاض مستوى الوعي الصحي؟
الاسباب كثيرة ومتداخلة تبدأ من المواطن نفسه وعدم بحثه عن المعلومة الصحيحة والجدية في التأكد منها ايضا قد يوجد قصور لدى اجهزة الاعلام من تلفزيون، اذاعة، صحافة، في بث برامج توعية صحية تناسب المجتمع بجميع فئاته ومستوياته.
نجد كذلك اغفالا لدور التوعية الصحية في المرافق الصحية المتعددة سواء الحكومية او الخاصة لاسباب عديدة منها ارادة المرضى او عدم وجود المتخصصين في التوعية والتثقيف الصحي او عدم تفعيل لانشطة التوعية لديها.
ايضا نجد غياب القدرة حيث تفقد مصداقيتها مثل ان يطلب الطبيب من المريض او المراجع ان يترك التدخين بينما تجده من المدخنين او ان يعمد اخصائي التغذية الى عمل نظام غذائي لتخفيف الوزن وممارسة الرياضة في الوقت الذي يكون فيه اخصائي التغذية مصاب بالسمنة وقليل الحركة وقس على ذلك الكثير من تفقد التوعية الصحية أهميتها لان فاقد الشيء لا يعطيه.
ولكل ما سبق نجد انه لابد من تضافر الجهود سواء من الجمهور أو اعضاء الفريق الصحي او الاجهزة الحكومية، الاعلامية، أو التعليمية وذلك لرفع مستوى الوعي الصحي لدى المجتمع حتى نتجنب كثيرا من الأمراض والاعاقات وبالتالي نقل تكلفة الخدمة الصحية ليتم استغلالها في عمل البرامج الوقائية والتطويرية التي تعود على المجتمع بالفائدة حيث تعتبر التوعية الصحية هي العنصر الاساسي الاول من عناصر الرعاية الصحية الاولية ودرهم وقاية خير من قنطار علاج.
عسى الله ان يمن على الجميع بالصحة والعافية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved