أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th September,2000العدد:10310الطبعةالاولـيالأثنين 13 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

المسلمون الأميركيون يبحثون عن دور في الانتخابات الرئاسية
*شيكاغو الولايات المتحدة لويز دالي ا,ف,ب
يسعى المسلمون في الولايات المتحدة الى مضاعفة تأثيرهم على نتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة عبر الطلب من المسلمين الاميركيين الستة ملايين الاقبال بكثافة على صناديق الاقتراع.
وعقدت الجمعية الاسلامية لاميركا الشمالية خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي مؤتمرا في ضواحي شيكاغو دعا فيه المشاركون من اساتذة جامعيين وشخصيات مسلمة معروفة الى الاقبال بكثافة على الانتخابات الرئاسية في السابع من تشرين الثاني/ نوفمبر.
وقال آغا سعيد استاذ العلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا علينا ان نشارك في الاقتراع بكثافة على اساس برنامج واضح داعيا الى حث المسلمين الاميركيين على التصويت وعلى التوحد حول برنامج موحد.
من جهته قال مير علي استاذ العلوم السياسية في جامعة واشنطن ان بعض المسلمين يعانون من عقدة نقص ازاء وزنهم السياسي ودعاهم الى الاقتراع قائلا اذا كنتم تريدون اسماع صوتكم عليكم ان تقترعوا .
وتقوم المساجد والمراكز الاجتماعية بدعوة الشبان الى اداء واجبهم الانتخابي.
وقال سنا باديلا (21عاما) الاميركي من اصل باكستاني ويعيش في روتشستر في نيويورك اقترعوا، اقترعوا، هذه هي الرسالة التي نتلقاها يوميا في المسجد .
ومن المؤسف ان الحزب الديموقراطي الذي يميل اليه المسلمون اكثر من ميلهم الى الحزب الجمهوري اختار يهوديا متشددا كمرشح لنيابة الرئاسة الامر الذي خلق انشقاقات داخل الطائفة الاسلامية.
ويرى البعض ان ديانة جو ليبرمان امر ثانوي لان المهم افعاله, بينما اعتبر البروفسور على اختيار ليبرمان اشارة جيدة للمسلمين لان ذلك قد يفتح لهم الباب يوما للوصول الى البيت الابيض.
الا ان آخرين يعتبرون ان ليبرمان لن يؤيد قيام دولة فلسطينية مستقلة ويفضلون بالتالي الاقتراع لصالح المرشح الجمهوري.
ومع ان المسلمين الاميركيين يفضلون بغالبيتهم الحزب الديموقراطي فان المشاركين في مؤتمر الجمعية الاسلامية لاميركا الشمالية تجنبوا التطرق الى هذا الموضوع الخلافي وشددوا على ضرورة العمل على تعزيز دور المسلمين في الحياة السياسية.
واوضح سعيد ان المسلمين باتوا يلجأون الى اساليب اكثر احترافا في علاقاتهم مع السياسيين للدفاع عن مصالح المسلمين، ولم يعد الهدف يقتصر فقط على مقابلة المسئولين للدفاع عن قضايا خارجية مثل كشمير وفلسطين، بل تعداه الى شؤون داخلية.
واعتبر المشاركون في المؤتمر ان الآمال معلقة على الجيل الجديد, وشدد سعيد على اهمية التربية واندماج الجيل الجديد في المجتمع الاميركي مع زيادة وعيه الى الدور السياسي الذي يمكن ان يقوم به.
ولم يشارك اي مرشح للرئاسة في مؤتمر الجمعية الاسلامية لاميركا الشمالية, الا ان هداسا ليبرمان وتيبر غور زوجتي المشرحين الديموقراطيين في السابق الى البيت الابيض عقدتا اجتماعات مغلقة مع بعض المسؤولين في الجمعية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved