أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th September,2000العدد:10310الطبعةالاولـيالأثنين 13 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

أفقر دولة في أمريكا اللاتينية
جنازات رمزية لإعلان وفاة العملة الوطنية في الإكوادور
كيتو د ب ا
نظم المواطنون في انحاء الاكوادور امس الاول (السبت) جنازات رمزية للعملة الوطنية، السوكر، وذلك مع بدء افقر دولة في امريكا اللاتينية في استخدام الدولار الامريكي بدلا من العملة الوطنية على امل تحقيق الاستقرار الاقتصادي,واعرب المشاركون في تلك الجنازات عن حزنهم لخسارة عملتهم الوطنية التي سميت على اسم بطل حرب الثورة انطونيو خوسيه دي سوكر، وذلك بعد ان حل الدولار الذي يحمل وجهي جورج واشنطن وابراهام لينكولن محلها,يذكر ان الاكوادور التي حصلت على استقلالها قبل 170 عاما، قررت في كانون الثاني/ يناير الماضي التخلي عن عملتها الوطنية في محاولة مستميتة لوقف التدهور في قيمة السوكر الذي انخفضت قيمته باكثر من 200 في المائة امام الدولار العام الماضي، ولانهاء اسوأ كساد تشهده البلاد خلال 50 عاما.
وقال خوسيه لويس يكازا رئيس البنك المركزي في خطاب متفائل للشعب عبر الاذاعة والتلفزيون ان وجود عملة قوية ويعتمد عليها امر اساسي لاقتصاد معافى .
غير ان الجماعات الممثلة لليساريين والهنود الحمر احتجت على استخدام الدولار ووصفته بانه رمز للامبريالية الامريكية ودعت منظمات الهنود المواطنين خلال الاسابيع الماضية الى انتفاضة ضد استخدام العملة الامريكية.
وقد تم منح سكان الاكوادور مهلة 180 يوما لاستبدال دولارات بما تبقى معهم من سوكر، وذلك بسعر يبلغ 25,000 سوكر للدولار الواحد.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved