أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th September,2000العدد:10310الطبعةالاولـيالأثنين 13 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

الرهين الفنلندي المفرج عنه يكشف حقيقة زعماء الخاطفين في الفلبين
أبو سياف ومساعدوه يضللون أتباعهم,,وحكومة مانيلا تتجاهل مناطق المسلمين ولاتهتم بها
*زامبوانجا د ب ا
وجه فنلندي افرج عنه اليوم (السبت) في الفلبين انتقادا حادا الى قادة جماعة ابو سياف المتمردة لخيانتهم الاسلام وتضليل المئات ممن يعتقدون انهم يناضلون من اجل قضية الاقلية المسلمة في جنوب الفلبين.
وقال ريستو فاهانين (47عاما) وهو مهندس من هلسنكي، ان قائدي ابو سياف غالب آندانج المعروف بروبوت، ومجيب سوسوكان ليسا سوى اثنين قطاع الطرق رغم مزاعمهما بانها يقاتلان للنهوض بالمسلمين الذين يعانون الفاقة في جنوب الفلبينواضاف في مؤتمر صحفي في مدينة زامبوانجا عقب الافراج عنه بعد 139 يوما قضاها في الاسر في احراش وغابات جزيرة خولو ان مافعلته جماعة ابو سياف ليس له اي علاقة بالاسلام .
وتقع خولو في اقليم سولو الذي يبعد حوالي الف كيلومتر جنوب العاصمة الفليبينية مانيلا.
وكان قد تم يوم (السبت) اطلاق سراح فاهانين مع مواطنه سيبو فرانتي والالماني مارك فاليرت والفرنسي ستيفان لوازي.
ويعد انتقاد فاهانين لجماعة ابو سياف اقوى هجوم يشنه احد الرهائن المفرج عنهم من بين 21 شخصا اختطفتهم المجموعة من منتجع للغوص بجزيرة سيبادان الماليزية في 23 نيسان/ ابريل الماضي.
وقال فاهانين ان مهندسي عملية الاختطاف وهما روبوت ومجيب يستغلان الدين الاسلامي كذريعة لكسب التعاطف لجماعتهما بين المسلمين المحليين .
واشار الى ان معظم اعضاء جماعة ابو سياف كانوا مسلمين مخلصين عاملونا بمودة شديدة للغاية غير انهم يتعرضون للخداع من جانب روبوت ومجيب .
واتهم فاهانين المتطرفين بارتكاب اكبر جريمة يمكن ان يقوم به انسان بسلبهم حريتنا .
غير انه أوضح ان الجريمة الكبرى الثانية ترتكبها حاليا الحكومة الفلبينية بتجاهل مناطق المسلمين، الذين يعد معظمهم من افقر المجموعات في دولة تقطنها اغلبية من الكاثوليك.
واضاف ان السبيل الوحيد لوقف هذا النوع من المشكلات هو تطوير تلك المناطق وبأن الهجمات العسكرية لن تستطيع وقف تلك المشكلات, بل انها لن تخلق الا منظمات جديدة على غرار ابو سياف ,وتعد جماعة ابو سياف الاصغر لكنها الاكثر عنفا من بين جماعتين اسلاميتين متمردتين تقاتلان حكومة مانيلا من اجل اقامة دولة اسلامية مستقلة في منطقة مندناوا بجنوب الفلبين.
وتعرف جماعة ابو سياف بارتكابها عمليات اختطاف بهدف الحصول على فدية مالية، الى جانب الابتزاز والتفجيرات وغيرها من الانشطة الارهابية الاخرى.
وقد جمعت تلك الجماعة حتى الآن اكثر من 17,5مليون دولار بشكل فديات مالية في ازمة الرهائن.
واستخدمت ابو سياف الجانب الاكبر من حصيلة اموالها لشراء اسلحة جديدة وقارب سريع ودراجات بخارية وفي تجنيد المزيد من الاعضاء.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved