أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th September,2000العدد:10310الطبعةالاولـيالأثنين 13 ,جمادى الثانية 1421

الاولــى

سموه زار ميدان سباق الخيل بنيويورك
سمو ولي العهد يوافق على تنظيم المؤتمر الأول لتوعية الحجاج في ماليزيا
* * نيويورك جدة واس
قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني أول أمس بزيارة لميدان سباق الخيل في نيويورك.
ولدى وصول سموه إلى الميدان كان في استقباله الرئيس العام لميادين سباقات الخيل في ولاية نيويورك / كنى , نو ونائبه تريميكس وعدد من المسؤولين في الميدان.
إثر ذلك شاهد سمو ولي العهد سباق الخيل الذي اقيم وتكون من تسعة اشواط بعد انتهائها غادر سموه الميدان مودعا بالحفاوة والتكريم,وقد رافق سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز في هذه الزيارة الوفد المرافق لسموه.
من جهة أخرى صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني على قيام وزارة الحج بتنظيم المؤتمر الأول لتوعية الحجاج في العاصمة الماليزية كوالالمبور خلال الفترة من 3 5 رجب 1421ه الموافق 30 سبتمبر إلى 2 أكتوبر 2000م.
ويهدف هذا المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه وتحضره 52 دولة اسلامية إلى توعية الحجاج بالأمور التنظيمية الخاصة بمناسك فريضة الحج وظروف الاقامة وشروطها وتنسيق وتنمية الوعي لدى الدول الإسلامية بأهمية توعية الحجاج قبل مغادرتهم إلى الأراضي المقدسة وحث وسائل الإعلام في الدول الإسلامية للإسهام في العملية التوعوية.
ويتناول المؤتمر تحديد مسؤوليات كل دولة حيال توعية حجاجها ومعتمريها وتحديد الآليات التي ينبغي ان تقوم بها كل دولة في هذا المجال وبخاصة توعية الحجاج بالعملية التنظيمية الخاصة بمناسك الحج وشروط النقل والسكن والاقامة وما تقدمه الجهات الحكومية والخاصة من خدمات متكاملة لخدمة وسلامة الحجاج.
ويفتتح المؤتمر الذي ينعقد تحت عنوان نحو حج مبرور دولة رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد ويحضره عدد من الوزراء والوفود الإسلامية التي تمثل وزارات الحج والشؤون الإسلامية والمؤسسات الأهلية المعنية بشؤون الحج والعمرة اضافة إلى رجال الاعلام والفكر في الدول الإسلامية.
وكانت وزارة الحج قد لاحظت أن التباين في الخلفيات الثقافية بين الحجاج يؤدي إلى حدوث بعض الخلل في العملية التنظيمية أثناء مناسك الحج مثل الازدحام وعدم التقيد بشروط الصحة العامة والنظافة ووسائل السلامة اضافة إلى عدم الالتزام بالقواعد التنظيمية وشروط الاقامة وعدم الاستفادة بصورة مثلى من مشروع الخيام المطورة بمنى وغيرها لا سيما ان بعض الدول لا تخصص موارد مالية كافية لعملية التوعية والبرامج الإعلامية للحجاج والمعتمرين.
ويأتي تنظيم وزارة الحج في المملكة العربية السعودية لهذا المؤتمر لمعالجة هذه الظاهرة وانسجاماع مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله لتطوير خدمات الحج.
ويندرج كذلك في اطار برامج الوزارة لتحديث ادارة وتنظيم اعمال الحج والعمرة وضمن الاستراتيجيات التوعوية الحديثة التي اعتمدتها الوزارة لتحقيق التكامل في تسهيل مناسك الحج ولتوفير سبل الراحة لزوار بيت الله الحرام ومسجد نبيه المصطفى عليه الصلاة والسلام.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved