أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th September,2000العدد:10310الطبعةالاولـيالأثنين 13 ,جمادى الثانية 1421

متابعة

يوم الجمعة القادم وبحضور الرئيس البوسني
الأمير سلمان يفتتح عدداً من المشروعات التنموية من أبرزها مسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين بسراييفو
* الرياض ثامر السحيمي واس
يرعى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك يوم الجمعة القادم حفل افتتاح مسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الثقافي بسراييفو ومسجد الامير عبدالله بن عبدالعزيز بمدينة توزلا ومشروع مساكن برتشكو ومشروعات انمائية وصحية وتعليمية.
ويحضر حفل الافتتاح فخامة الرئيس علي عزت بيجوفيتش رئيس جمهورية البوسنة والهرسك وعدد من المسؤولين في الحكومة البوسنية,, وسيؤدي سمو امير منطقة الرياض وحضور الحفل صلاة الجمعة في مسجد خادم الحرمين الشريفين.
وعدَّ مدير المكتب التنفيذي للهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك الشيخ سعود بن محمد الرشود رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود امير منطقة الرياض لحفل افتتاح مسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود الثقافي والمشروعات الاخرى التي نفذتها الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك في سراييفو يوم الجمعة القادم تتويجا لمتابعة سموه المستمرة والدائمة للجهود التي قدمتها الهيئة لمسلمي البوسنة والهرسك لبرامج الهيئة ومشروعاتها.
وقال منذ ان صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بتشكيل اللجنة العليا برئاسة سمو امير منطقة الرياض في 2/12/1421ه وسموه يتابع باهتمام بالغ خطط الهيئة وبرامجها وكان لتوجيهاته أثر كبير في تسهيل تنفيذ تلك الخطط وتحقيقها لاهدافها.
ولفت الى ان سموه كان يتابع باستمرار مراحل تنفيذ خطط العمل المتعلقة بجمع التبرعات وتشجيع مؤسسات القطاع الخاص ورجال الاعمال على المشاركة في حملات جمع التبرعات ووجه بتشكيل لجان محلية في كل مناطق المملكة ومحافظاتها من اجل توسيع قاعدة جمع التبرعات وتنمية الموارد المالية واتاحة الفرصة لجميع شرائح المجتمع للمساهمة في اعانة اخواننا في البوسنة والهرسك وانقاذهم.
وقال ان خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ضرب اروع الامثلة حين تبرع حفظه الله عدة مرات من حسابه الخاص حيث بلغ مجموع ما تبرع به (127,500,000) ريال كما امر رعاه الله بدفع مبلغ (327,500,000) ريال عن طريق وزارة المالية وبذلك يكون مجموع التبرعات والمساعدات التي قدمتها المملكة (455,000,000) ريال.
ورأى مدير المكتب التنفيذي للهيئة في تصريح لوكالة الانباء السعودية أن رعاية سموه لحفل الافتتاح تمثل مرحلة من مراحل الجهود التي قدمها للهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك مشيرا الى ان فخامة الرئيس البوسني علي عزت بيجوفيتش قد منح سمو امير منطقة الرياض وسام البطل الذهبي تقديرا لجهوده التي بذلها في سبيل نصرة المسلمين في البوسنة والهرسك.
وقال الشيخ سعود ان الهيئة نشطت على مدى ثماني سنوات في مجال جمع التبرعات على ارض المملكة لتحصيل اكبر قدر ممكن من التبرعات باشراف مباشر ومتابعة من الامير سلمان بن عبدالعزيز لتخفيف المأساة على مسملي البوسنة والهرسك.
وقد بلغت التبرعات التي تم تحصيلها (1,671,128,043) ريالا منها تبرعات نقدية بقيمة (1,425,423,396) ريالا وتبرعات عينية تقدر قيمتها ب(254,785,646) ريال فضلا عن مشروعات الاعمار والتنمية وتشييد المساجد والمرافق الاساسية في مجالات التعليم والصحة والمواصلات والخدمات الاجتماعية حيث تم بناء وترميم 185 مسجدا وبناء المدارس والكليات وترميمها.
وتضمن هذا البرنامج بناء الكلية الاسلامية في بيهاتش واعادة بناء المدرسة الاسلامية في موستار وترميم كلية اعداد المعلمين الاسلمية في زينتسا والكلية الاسلامية في سراييفو ومدرسة ابناء الشهداء في برتشكو وبناء المدرسة الاسلامية في توزلا وفي ترافنيك وغيرها من المدارس وبلغت تكاليف هذه المشروعات (143,890,578) ريالا.
وفي مجال ترميم المساكن وبنائها قال الشيخ سعود ساهمت الهيئة العليا في ترميم مساكن مدينة برتشكو ومدينة غوراجدة من اجل اعادة التركيبة السكانية الاصلية لهاتين المدينتين وتكثيف وجود المسلمين فيهما وتقدر المبالغ النقدية التي أنفقتها الهيئة على ترميم المنازل حوالي (25,217,019) ريالا.
وكشف ان الصندوق السعودي للتنمية بالتنسيق مع الهيئة العليا قام بترميم عدد من المنازل واعادة اعمار ثانوية ادارة الاعمال واثنتي عشرة مدرسة ثانوية وابتدائية وتعاون ايضا في تنفيذ مشروعات البنك الاسلامي للتنمية والتنسيق مع منظمة اليونسكو في تنفيذ اعادة بناء بعض المدارس وترميم بعض المساجد.
واوضح الشيخ سعود ان الهيئة ساهمت في ترميم الخط الذي يربط بين ميناء بلوتشا الكرواتي وسراييفو ورممت ورشة السكة الحديد في موستار كما جددت بعض عربات القطار ووفرت بعض المعدات لتشغيل المحطات مثل الرافعات والسيارات والحاسب الآلي وبلغت تكاليف هذا المشروع (7,748,262) ريال.
الى جانب اعادة تمديد شبكات الكهرباء في بعض الاحياء وتركيب الزجاج في بعض المدارس وقد انفقت الهيئة على هذا المشروع (1,100,000) ريال وترميم وتجهيز مستشفى موستار بتكلفة اجمالية قدرها (343,000) ريال واصلاح ثلاجة زينتس سعة (250) طنا بمبلغ (112,500) ريال وتوفير البذور الزراعية والآلات والنفط والسماد والمبيدات الحشرية واصلاح وحرث الاراضي في منطقة سراييفو بمبلغ (1,736,022) ريال.
واوضح الشيخ سعود ان الهيئة نشطت في مجال الدعوة والتعليم وقدرت المبالغ المصروفة على هذا البرنامج بحوالي (55,493,347) ريالا.
واختتم الشيخ سعود تصريحه قائلا ان المملكة العربية السعودية مستمرة باذن الله بدعم جميع المسلمين في انحاء العالم كافة وتلتزم بالوقوف معهم ومساعدتهم وتقديم العون المادي والمعنوي.
ورفع مدير المكتب التنفيذي للهيئة الشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك ورئيس اللجنة التنفيذية على جهوده التي بذلها من اجل ان تحقق الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك اهدافها وتتمكن من تنفيذ برامجها ومشروعاتها.
ومن اهداف هذا المشروع الثقافي والحضاري تهيئة المكان المناسب لعبادة الله تعالى واداء الصلوات ومساعدة المجتمع البوسني بعامة ومجتمع العاصمة سراييفو بخاصة على التمسك بهويتهم الاسلامية وذلك من خلال المحاضرات والدروس والملتقيات والبرامج المختلفة التي يقدمها المركز ونشر العلم والثقافة الاسلامية في وسط المجتمع البوسني وربطهم بالعقيدة الاسلامية الصحيحة وتحفيظ وتعليم القرآن الكريم وعلومه وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في البوسنة والهرسك وتنظيم الملتقيات الثقافية والدعوية في البوسنة والهرسك وتنظيم دورات شرعية للدعاة وطلبة العلم في المجتمع وتنمية مهارات الشباب البوسني المسلم في الحاسب الآلي وغيرها لمساعدتهم في مواجهة متطلبات الحياة وتنظيم دورات للمرأة البوسنية وتعزيز التعاون الثقافي بين شعب المملكة وشعب البوسنة وتعريف المجتمع البوسني بالنهضة التي تعيشها المملكة العربية السعودية ودورها في خدمة العالم الاسلامي.
ويسعى المركز الى اقامة دورات ادارية وبرامج مهنية وتعليمية واصدار وتوزيع الاشرطة السمعية والبصرية الدعوية وبرامج الحاسب الآلي وتوفير منح دراسية داخل جمهورية البوسنة والهرسك وخارجها للطلاب البوسنيين واعداد برامج لتعليم اللغة العربية واثراء المكتبة البوسنية بتأليف وترجمة واصدار وطباعة وتوزيع كتب التراث والثقافة الاسلامية.
كما يسعى المركز الى عقد الندوات والاجتماعات وحلقات المناقشة والمحاضرات وتأمين الكتب والمراجع الاسلامية والعلوم العربية للطلاب الجامعيين من داخل البوسنة وخارجها واستضافة المفكرين والمثقفين وذوي الاختصاصات المختلفة للمشاركة في برنامج المركز واعداد البرامج اللازمة وايصال المساعدات الانسانية لمستحقيها من داخل البوسنة وخارجها واقامة المعارض والمحاضرات وعرض الافلام لتوضيح النهضة التي تعيشها المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات عبر وسائل الاعلام المتاحة.
يذكر ان سمو امير منطقة الرياض قد وضع حجر الاساس لمسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين يوم الجمعة 26/12/1418ه وتقديرا للدور الرائد والكبير الذي يقوم به خادم الحرمين الشريفين حفظه الله في نصرة قضايا المسلمين فقد اطلق على هذا المشروع اسم مسجد ومركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود الثقافي بناء على اقتراح من صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز عرفانا بالدور واعترافا بالفضل وتثمينا للمواقف النبيلة التي اتخذها حفظه الله في مساعدة شعب البوسنة والهرسك في مختلف المجالات.
ويعتبر مسجد الامير عبدالله بن عبدالعزيز بمدينة توزلا من اهم المشروعات التي سيفتتحها سمو امير منطقة الرياض واضطلعت الهيئة العليا بتنفيذها في جمهورية البوسنة والهرسك وتأتي اهمية هذا المشروع كونه المشروع الوحيد الذي نفذ في المدينة بعد فترة طويلة لم تشهد بناء مسجد حديث فيها كما تأتي اهميته باعتباره من اكبر المساجد في شمال البوسنة.
وتبلغ المساحة الكلية الداخلية للمسجد 780 مترا مربعا اما المساحة الخارجية فتبلغ 500 متر مربع ليسع بذلك المصلى الرئيسي والمصلى الخارجي 4000 مصل.
وقد روعي في تصميم المسجد ايجاد بصمات مختلفة تأخذ في طابعها التصاميم الاسلامية القديمة السائدة في منطقة البلقان مع استصحاب فن العمارة الحديثة، الامر الذي جعل المشروع يخرج بطابع مميز فريد في منطقة توزلا وما حولها ولاسيما وضع النافورة والحديقة الخاصة به.
وبلغت القيمة الاجمالية للمشروع 4 ملايين ريال.
ومن اهم الاهداف والمقاصد التي يرجى تحقيقها من المشروع فتتمثل في كونه مكانا مناسبا لمواطني المدينة لاداء الصلاة وعبادة الله تعالى فضلا عن انه سيكون مقرا مناسبا لاداء صلاة العيد وشعائرها وتفطير الصائمين واداء صلاة التراويح خلال شهر رمضان كما سيساهم هذا المشروع في تحفيظ وتعليم القرآن الكريم ونشر العلم والثقافة الاسلامية من خلال الدروس والمحاضرات التي سيعقدها فيه العلماء والمدرسون من ابناء مدينة توزلا بخاصة ومن البوسنيين بعامة.
كما سيفتتح سمو الامير سلمان بن عبدالعزيز مساكن مدينة برتشكو التي اسهمت الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك في اعادة بنائها وترميمها.
ويتكون مشروع برتشكو الذي قامت الهيئة بتنفيذه من 720 وحدة سكنية ومسجدين ومدرسة ومستوصف طبي.
وتم تنفيذ هذه الوحدات على اربع مراحل المرحلة الاولى تتكون من 198 منزلا في قرى عمر بيوقو فاتشا وديزداروتشا برود وستارى راسادنيك اضافة الى جامع قرية عمر بيقافاتشا والمرحلة الثانية تتكون من 200 ومنزلين ومستوصف طبي ومدرسة اطفال الشهداء الابتدائية والمرحلة الثالثة وتتكون من 197 منزلا والمرحلة الرابعة وتتكون من 123 منزلا.
وبلغت تكلفة مشروع مساكن برتشكو 25,217,000 ريال ويضاف الى هذا المشروع 380 وحدة سكنية اعيد بناؤها من قبل الصندوق السعودي للتنمية بالتنسيق مع الهيئة العليا لجمع التبرعات وبهذا يكون مجموع الوحدات السكنية التي اعيد بناؤها وترميمها في برتشكو وحدها 1100 وحدة سكنية.
ومكن هذا المشروع بفضل الله تعالى كثيرا من الاسر المسلمة من العودة الى منازلها واصبحوا هم الاكثرية في مدينة برتشكو.
وكان رئيس بلدية برتشكو منيب يوسيتش قد اثنى في برقية شكر لسمو الامير سلمان بن عبدالعزيز على الجهود الكبيرة والمميزة التي قامت بها المملكة العربية السعودية في دعم صمود مسلمي البوسنة و الهرسك وثباتهم على ارض وطنهم ودعم عودة المهجرين الى بيوتهم حيث قال انتهز هذه الفرصة لاقدم لكم شكري الخاص وشكر الشعب المسلم على مساهمتكم العظيمة في اعادة بناء منطقة برتشكو الذي تم بفضل الله تعالى ثم بفضل جهودكم التي بذلتموها .
كما سيرعى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض افتتاح الكلية الاسلامية في اقليم بيهاتش الذي تبنت الهيئة العليا مشروع انشائها على مساحة 10,000 متر مربع بتكلفة 4,000,000 مارك ساهم البنك الاسلامي فيها بمبلغ 1,000,000 مارك.
ويأتي اختيار اقليم بيهاتش لبناء كلية اسلامية فيه لاهميته السياسية والاستراتيجية الى جانب ان نسبة سكانه من المسلمين تزيد على 95 بالمائة وهي اعلى نسبة على مستوى اقاليم الجمهورية.
وتعمل الكلية على تأهيل واعداد معلمي ومعلمات تربية دينية في المدارس الابتدائية والثانوية ودعم مجتمع اقليم بيهاتش ومساعدته على التمسك بهويته الاسلامية وذلك من خلال المساهمة التي تقدمها هذه الكلية في بناء وتنوير ابناء المجتمع البوسني وبسط العلم والثقافة الاسلامية وسط مجتمع اقليم بيهاتش من خلال المحاضرات والدروس التي يمكن ان تقدم في الكلية ونشر تعليم اللغة العربية في اوساط المدرسين البوسنيين.
ويبلغ عدد فصولها ستة فصول فيما يقدر عدد طلبتها بمائتي طالب وطالبة والمواد التي تدرس في الكلية للسنة الاولى القرآن الكريم والحديث الشريف والثقافة الاسلامية والتفسير والعقيدة واللغة العربية واللغة البوسنية واللغة الانجليزية وعلم النفس وعلم التربية والدفاع المدني.
اما السنة الثانية فيدرس فيها القرآن الكريم والحديث الشريف والتفسير والفقه والثقافة الاسلامية واللغة العربية واللغة البوسنية واللغة الانجليزية والفلسفة الاسلامية والدعوة والتطبيق في المدارس والحاسب الآلي.
وقد حرصت الهيئة على انشاء مركز ثقافي بموستار الشرقية من ضمن مشاريعها بالمنطقة تحت مسمى المعهد السعودي لتعليم اللغة العربية.
ويهدف المركز الى اقامة دورات لتعليم اللغة العربية لكسر الحاجز القائم بين طلبة العلم والمكتبة الاسلامية وكذلك دورات لتعليم اللغة العربية والانجليزية والحاسب الآلي ودورات لتعليم الطباعة على الآلة الكتابة.
ويشمل المركز جناحاً خاصاً للتعريف بالمملكة العربية السعودية وذلك للحفاظ على جسر ثقافي يربط شعب البوسنة المسلم بشقيقه الشعب السعودي وبلغت التكلفة الاجمالية لانشاء هذا المركز 2,254,500 ريال,


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved