أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th September,2000العدد:10310الطبعةالاولـيالأثنين 13 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

خدمة القراء : حزمة نورتون من أعمال النظام 2000 3/3
الجزيرة تواصل عرض المزايا المتقدمة ل Norton System works
* تقرير خالد ابا لحسن
تحدثنا في الحلقة السابقة عن بعض البرمجيات المدمجة في برنامج Norton System works الجديدة ونواصل الحديث اليوم عن باقي تلك البرمجيات.
* مضاد الانهيار Norton Crash Guard يتكون هذا البرنامج من أداتين تتولى كل منهما مساعدة المستخدم في إدارة جهازه بكفاءة عالية تعينه على تفادي الانهيارات التي يعرفها مستخدمو نظام النوافد جيدا.
وهذه البرامج هي:
فحص البرامج المتجمدة Freeze Check : يقوم هذا البرنامج بتحليل البرامج لمعرفة احتمالات تجمد تلك البرامج وتحليل مكوناتها للتعرف على تلك الأسباب, ومن شأن هذه الأداة أن تقلل من تلك الاحتمالات والتي يعاني منها مستخدمو نظام النوافذ الذي يعرف جيدا بكثرة انهياراته وتجمده وشاشاته الزرقاء البغيضة.
الإحصائيات Statistics: وهنا يتمكن المستخدم من مراجعة بيانات الانهيارات السابقة والتجمدات التي تعرضت لها تلك البرامج مما يمكنه من اتخاذ قرارات أكثر أناة ومعرفة فيما يتعلق بإزالة البرامج المسؤولة عن تلك الانهيارات أو إعادة إعدادها.
* برنامج النسخ الاحتياطي Norton Ghost:
وهنا نجد أداتين مهمتين جدا ومن أكثر وسائل النسخ الاحتياطي اعتمادية ودقة, والأداتان هما:
شبح نورتون Norton Ghost: وهذا البرنامج مخصص لإنشاء نسخة مطابقة تماما من القرص الصلب وحفظها في مكان آخر كقرص آخر مثلا, وعند حدوث ما لا تحمد عقباه يمكن للمستخدم استبدال القرص المعطل بالقرص الاحتياطي وسيعمل جهازه تماما كما لو لم يتعرض لأية مشكلة, عندها يمكنه إنشاء نسخة مماثلة من القرص الاحتياطي على القرص الأصلي الذي سيصبح بعدها قرصا احتياطيا, ولدى تجربة هذا البرنامج، تبين أن فاعليته وإمكاناته رائعة وجديرة بالصدارة علما بأن هنالك برامج مستقلة تقوم بمثل هذه الخدمة مثل برنامج Goback.
مستعرض نورتون Norton Ghost Explorer : وهذه أداة تعين المستخدم على معاينة محتويات جهازه من الصور الاحتياطية من النظام التي تم إنشاؤها عبر برنامج شبح نورتون.
* خدمات الإنترنت من نورتون web Services
وهذه أداة تصل المستخدم بموقع أنشأته شركة سيمانتيك لتزويد المستخدمين بما يحتاجونه من تحديثات لملفات تشغيل الأجهزة والبطاقات والأجزاء المكونة لحاسباتهم, وهذه الخدمة رائعة لأنها تعين المستخدمين على الحصول على آخر التحديثات من موضع واحد بدلا من البحث عنها في أماكن مختلفة لدى المصنعين, هذا البرنامج يجمعها في موضع واحد موفرا الجهد والوقت على المستخدم.
* برنامج الأمن على الإنترنت Lnternet Security
وقد كان هذا البرنامج مستقلا وينتقيه القلة من متصفحي الإنترنت لحماية أجهزتهم لدى العمل على الإنترنت, ويماثل هذا البرنامج الكثير من البرامج الأخرى التي تراقب منافذ الإنترنت على أجهزتنا وبعضها تعمل على هيئة جدار ناري وبعضها الآخر يبحث عن أنماط معينة مما ينبغي حماية الأجهزة من خطره, غير أن هذا البرنامج يتميز بالخدمات الإضافية التي يتيحها للمستخدم رغم أن الكثيرين باتوا يجيشون الجيوش من برامج الحماية لتعمل على حماية جهاز المستخدم في وقت واحد, ولدى استعراض هذا البرنامج من نورتون، فإننا نجد تحته الأدوات التالية:
برنامج الأمن على الإنترنت Internet Securirity ، ويشمل هذا الحماية من عبور المخترقين إلى داخل الجهاز.
برنامج حماية الخصوصية lnternet privacy وهو يحمي معلومات المستخدم فيما يخص بطاقات الائتمان وكلمات السر، معلومات الدخول إلى الإنترنت وغيرها من المعلومات الحيوية الخاصة بالمستخدم, فبرامج الاختراق التي تبحث عن هذه المعلومات كثيرة ويتولى هذا البرنامج حمايتها من أولئك الفضوليين.
ويتولى هذا البرنامج كذلك منع المخترقين من الوصول إلى المعلومات التي تحتويها كعكات المراقبة والتي بدورها تعكس سلوكيات المستخدم على الإنترنت وكذلك يحجب هذا البرنامج المعلومات المتعلقة بالبريد الإلكتروني.
أداة التحكم في محتوى الإنترنت وهي أداة يحتاجها أولياء الأمور لضبط محتويات المواد التي تعبر إلى أجهزتهم من الإنترنت ولذا فقد أطلق عليه اسم Barental Control وهو أداة جيدة لمن يحتاجها وأجمل ما فيها أنها تأتي ضمن مكونات هذه الحزمة مما يوفر الجهد على المستخدم.
أداة حجب الإعلانات AD Blocking وهي عبارة عن برنامج تم ضمه مؤخرا إلى برنامج الأمن على الإنترنت من نورتون وقد كانت شركة @ Tguard تقدم هذا البرنامج لفترة طويلة قبل أن تتفق على بيعه إلى شركة سيمانتيك التي أرادت دعم مجموعتها من برامج الحماية على الإنترنت, ويتولى هذا العنصر منع الدعايات من الوصول ضمن الصفحات التي يتصفحها المستخدم على الإنترنت, ومن شأن هذا العنصر أن يخفف من ثقل الصفحات التي يتم استعراضها لأنه يكتفي بتنزيل محتوى الصفحات دون حاجة لإضاعة الوقت في تنزيل مواد غير مرغوبة, وبإمكان المستخدم تنشيط أي من هذه العناصر الأربعة أو وقفه عن العمل متى ما شاء, بل وبإمكانه أ يضا تعطيل برنامج الأمن على الإنترنت بالكامل بضغطة زر واحدة وحسب.
كما يعطي برنامج الأمن على الإنترنت lnternet Security إمكان تعديل إعدادات كل من البرامج الأربعة عن طريق استخدام قائمة الأوامر في البرنامج ويمكن استخدام نفس الطريقة لتغيير إعدادات المكونات الأخرى في هذه الحزمة, وهذا يتيح للمستخدم المتقدم إمكانات جيدة يقوم من خلالها بتعديل الكيفية التي يعمل بها هذا البرنامج ورفع مستوى الحماية إلى مستويات عالية أو خفضها حسب ما يراه, ويأتي البرنامج معدا على مستوى معين وهو مستوى جيد سيقدم حماية كافية لغالب المستخدمين.
* الأوامر الأخرى:
كان ماسبق استعراضا لمكونات البرنامج التي تحتويها الحزمة, وهنالك عناصر أخرى ترتبط بإعدادات الحزمة ككل وهي تظهر في صورة أزرار في أعلى لوحة التشغيل الخاصة بالحزمة, وهذه العناصر هي:
العودة للوحة الأصلية Home:
زر التحديث الحي live Update: وهذا الزر من أهم العناصر التي تميز هذه الحزمة, فعن طريقه يتم تحديث معلومات الحزمة ومكوناتها كافة.
وقد أتاح هذا العنصر إمكانية تحديث البرامج دون حاجة للحصول على تلك التحديثات بالطرق التقليدية, وهذه الصفة الجيدة تتيح للمستخدم الحصول على تحديثات لمعرفات الفيروسات وغيرها من المكونات الحيوية في هذه الحزمة.
زر التوجيه الحي live Advisor: وهذا عنصر تتميز به هذه الحزمة وهو طريقة أخرى من توفير المساعدة الحية للمستخدم, وهذه المساعدة يتم استجلابها من موقع سيمانتيك للاستجابة بشكل حي لتساؤلات المستخدم فيما يخص عمل البرامج التي تضمها الحزمة.
زر الإنقاذ Rescue: وهذا الزر يوصل المستخدم لبرنامج إعداد قرص الإنقاذ والذي يحتاجه المستخدم أحيانا عند حدوث عطل ما في تحميل النوافذ أو عملها.
خيارات التشغيل Options : وهنا يحدد المستخدم الخيارات التي يرغبها فيما يتعلق بتشغيل برامج الحزمة، ولكنها هذه المرة تتعلق بالحزمة ككل, أما إذا أراد المستخدم تعديل طريقة عمل برنامج معين من برامج الحزمة فإن ذلك يتم وبطريقة مفصلة عن طريق استخدام قائمة الأوامر الجانبية.
وبعد فنأمل أن تكون القرية قد وفقت في عرض برنامج يحتاجه كل مستخدم للحاسب الآلي ولا غنى عن وجوده في أجهزتنا وخاصة مع وجود الإنترنت ودخول أغلبنا في عالمها, ونأمل أن يتواصل القراء مع القرية للاستفسار عن هذا البرنامج او مايماثله من البرامج ليتسنى لنا عرض ما يحتاجه القارئ الكريم وإلى لقاء في عرض قادم إن شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved