أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th September,2000العدد:10310الطبعةالاولـيالأثنين 13 ,جمادى الثانية 1421

الثقافية

الحركة الثقافية
الإيسيسكو تصدر كتاباً عن الإيدز
* الرباط واس:
أصدرت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ايسيسكو كتاباً تعليمياً عن الوقاية من الايدز صدر الكتاب في طبعتين بالعربية والفرنسية بالتعاون بين الايسيسكو والمكتب الاقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية وفريق المساندة الفنية للدول العربية وأوروبا التابع لصندوق الأمم المتحدة للسكان والمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية.
والكتاب من تأليف الدكتور قمر الدين علي قرنبع من جامعة الخرطوم وهو موجه أساساً لتلاميذ المدارس الاعدادية والثانوية وللقارئ غير المتخصص.
ويتضمن الكتاب مقدمة عامة حول الإيدز تتناول أسبابه وأغراضه وأخطاره على صحة الإنسان ومستقبل البشرية والوقاية منه مع بيان وجهة النظر الإسلامية حول الموضوع ودور القيم الإسلامية في حماية الإنسان من المخاطر المحدقة به.
قدم الكتاب الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.
***
عدد جديد من مجلة رؤى
* حائل عبدالعزيز العيادة:
احتفل العدد الجديد من مجلة النادي الأدبي بحائل رؤى باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م وتصدر هذا العدد من المجلة وهو العدد السابع عدة موضوعات قيمة تتحدث عن عاصمة الثقافة العربية الرياض باقلام عدد من الكتاب المعروفين فركزت مريم بنت خلف العتيبي على الرياض بين مئوية التأسيس وعاصمة الثقافة مشيرة إلى أن الرياض تمتاز بوجود عدد من المفكرين والأدباء وأصحاب الفكر النير الذين حملوا هموم الثقافة.
فيما لم يستغرب أحمد سالم باعطب ان تمنح الرياض وتتوج عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م موضحاً إنها جديرة بذلك لما قدمته في حاضرها وماضيها وأكدت سهام عبدالله أن كون الرياض عاصمة للثقافة يلقي بالعبء والمسؤولية على الرياض من أجل ترسيخ هوية الأمة العربية التليدة والحرص على لغة الحرف الخالد الضاد .
وبيّن محمد حمد الصويغ ان الثقافة الإسلامية قادرة على التحاور مع كل الثقافات ومعالجة كل الخلافات وقبول كل جديد فيه ما ينفع البشرية ويؤدي إلى صلاحها واصلاحها مستعرضاً الجهود البارزة للرياض في مؤتمرات وزراء الثقافة العرب وأشار عبدالله تركي البكر إلى أن المكتبات العامة الكثيرة في الرياض وكل مدن المملكة ما هي إلا ولائم سخية ومناهل عذبة تقدم مجاناً لروادها ومرتاديها كل كنوز المعرفة.
وقد تميز العدد الجديد من رؤى بالعديد من الدراسات والبحوث والمقالات والقصة والشعر والفن التشكيلي والندوات والمنتديات وكذلك ملف للأقلام الواعدة.
وأوضح الدكتور عبدالرحمن الفريح في دراسة عن أهم مواطن استقرار العرب في خراسان وبلاد ما وراء النهر ان كتاب ابن حبان البستي مشاهير علماء الأمصار وكتاب الذهبي الأمصار ذوات الآثار مصدران من مصادر معرفة الاقاليم الخراسانية ومشهوري علمائها وقد دافع الذهبي عما قيل انه شطحات فكرية فلسفية للبستي مشيراً الدكتور عبدالرحمن الفريح إلى أن قتيبة بن مسلم اضطرب في آخر أيامه فقتله وكيع بن حسان التميمي بفرغانة عند حدود الصين ووكيع من جبابرة العرب وهو فارس الإسلام في خراسان ودفاع الشيخ حمد الجاسر عن باهلة لا يلزمه التشنيع على وكيع.
وتطرق الدكتور عبدالمنعم نافع للتحديات الثقافية المعاصرة وتنشئة الطفل العربي كما توقف الدكتور شوادفي أحمد السيد علام عند العباس بن مرداس الصحابي والشاعر الفارس في يوم حنين بينما قدم الدكتور موسى مصطفى العبيدان دراسة حول الرواية الشفهية في العصر الإسلامي فيما أكد الدكتور محمد صالح الشنطي في سؤال الخصوصية في الثقافة العربية السعودية ان كل أديب لا يستوحي أدبه من الطبيعة الماثلة أمامه في كل شيء فليس لأدبه قيمة ولا ينبغي ان يلفت انظارنا أو يستحق الاهتمام.
وقدم الدكتور عمر عبدالواحد قراءة نقدية لحكايات المداد قصص أطفال لعبده خال.
وفي شخصيات من الأدب العالمي تطرق رشود عمر التميمي ل ستيفن دايدالوس في رواية جيمس جويس وتحدث عن المؤلف والرواية وأهم وقائع الرواية والأسطورة الاغريقية محللاً شخصية ستيفن في هذه الرواية.
وشارك في كتابة المقالات في هذا العدد عدد من الكتاب منهم جار الله الحميد وإبراهيم الحميدان والبتول الدباغ وعبدالله العساف واحتوى العدد السابع على سبع قصص هي رجل وثلاثة رجال لعاطف عبيد وخمس حكايات شعبية يابانية لرجب سعد السيد وقصة الأسد في عرين الفأر للدكتور محسن خضر.
وكذلك القط الأسود لمها الحجيلان والليل وحليمة لحسين المناصرة وقصة من رماد الطوق لعبدالحفيظ الشمري بالاضافة إلى أحلامنا الصغيرة لفهد المصبح .
كما احتوى العدد على ست قصائد للشعراء أحمد العرفج والشريف علي بن يوسف ومحمد الحمد وحسين العروي بالاضافة إلى بدر عمر المطيري.
وأفرد العدد تغطية واسعة لندوة أرضية السياحة في منطقة حائل التي نظمها النشاط المنبري بالنادي الأدبي لدعم الجهود المبذولة لتطوير السياحة في حائل.
بقي أن نشير إلى أن افتتاحية العدد كانت لرئيس تحرير مجلة رؤى إبراهيم العيد تناول فيها عدم انفراد الرياض بعرض الثقافة المحلية فحسب وانما دورها ايضاً ابراز الجوانب الأخرى من الثقافة في الدول الشقيقة التي تمثلها الرياض كعاصمة للثقافة العربية.
وقبل أن نختتم نثني على سابقة جديدة سجلتها مجلة رؤى من بين كل مطبوعات الأندية الأدبية في بلادنا باحتضانها لمقالة معارضة للكاتب فهد السلمان الذي أكد اختلافه مع نادي حائل الأدبي ومع ذلك وضعت مقالته خاتمة لعدد متميز جاء مواصلاً لتميز اعداد مجلة رؤى السابقة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved