أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th September,2000العدد:10310الطبعةالاولـيالأثنين 13 ,جمادى الثانية 1421

الثقافية

الليلة وفي مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث بالرياض
الناقد الغذامي يقرأ الأنساق الثقافية العربية
* كتب عبدالحفيظ الشمري:
اليوم الاثنين في مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث بالرياض يلقي الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد الغذامي محاضرة بعنوان قراءة في الأنساق الثقافية وهي قراءة إلماحية إلى ما توصل إليه الناقد الغذامي في اطروحته التي عكف عليها طوال العام الماضي وجاءت باطار نقدي خالص يراعي ضرورة تطبيق النظرية الأدبية على معطيات الثقافة.
الرؤية النقدية هذه، مع رؤى أخرى حول مضمون الثقافة ونقدها النظري والتطبيقي ستكون محور حديث الغذامي هذه الليلة والتي ستحظى بالمتابعة والاهتمام من الجمهور والذين اعتادوا في طروحاته الجدة والتعميق.
والمحاضرة كما تشير دعوة مركز الملك فيصل هي بمناسبة صدور كتاب الدكتور الغذامي الجديد النقد الثقافي .
والذي يتناول فيه جملة من الانساق الثقافية التي تسير في تشكلها وتكونها إلى فرز معطيات جديدة من خلال سياقات النص الأدبي في وقت يحاول فيه الباحث الغذامي الجمع بين ما هو أدبي وما هو ثقافي في رابط عضوي يستطيع النص الابداعي ان يحمله لنا ويجسده في منظور ثقافي عام لكنه لا يتخلى عن التزامه الواضح بضرورة تجسيد اللغة لكل ما هو انساني يحقق المنظور الاجتماعي والثقافي بوصفه ناقداً حقيقياً للنتاج المعرفي الذي يسهم الإنسان في وجوده.
ويقع الكتاب الجديد للدكتور عبدالله الغذامي في نحو 312 صفحة من القطع العادي صدر عن المركز الثقافي العربي بالمغرب ولبنان في طبعته الأولى 2000م.
ويشتمل كتاب النقد الثقافي للناقد الغذامي على سبعة فصول هي ذاكرة المصطلح، النظرية والمنهج، النسق الناسخ، تزييف الخطاب، اختراع الصمت، النسق المخاتل، وجاء الفصل السابع من الكتاب موسوماً بعنوان صراع الانساق,, ليندرج تحت كل عنوان من هذه العناوين للفصول عناوين فرعية أخرى.
سبق الكتاب بكلمة شكر، ومقدمة وختم بثبت للمراجع والمصادر التي اعتمد عليها المؤلف في انجاز مادة هذا الكتاب والذي يعد الرابع عشر من سلسلة اعمال الاستاذ الدكتور عبدالله الغذامي في مجال النقد الأدبي.
وتعد هذه المحاضرة هي الأولى في سياق نشاطات مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث بالرياض,, كما أنه النشاط المنبري الأول للناقد الدكتور عبدالله الغذامي بعد فوزه بجائزة سلطان العويس العام الماضي في حقل النقد الأدبي.
كما أن كتاب النقد الأدبي سيكون حاضراً في المحاضرة هذه الليلة وستقوم مكتبة العبيكان بعرضه للحضور في قاعة المحاضرات بالمركز.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved