أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 11th September,2000العدد:10310الطبعةالاولـيالأثنين 13 ,جمادى الثانية 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ :عبدالله بن عبدالرحمن البسام
إعداد سلمان العُمري
الأرض عليها زكاة!
* توجد لي قطعة أرض مشتراة قبل حوالي اثنتي عشرة سنة وخلال السنة الماضية عام 1420ه شهر صفر قررت بيعها ولم تباع الأرض حتى الآن ولكنها معروضة لدى مكاتب عقار علما انها كانت متروكة فترة حتى اتمكن من عمل استثمار فيها ولكن ظروفي لم تسمح لي بذلك، هل توجب عليَّ الزكاة من المال الذي سوف يعود لي بعد بيعها إن شاء الله، علما انه عليَّ ديون لأشخاص افيدوني جزاكم الله خيرا.
ابراهيم علي- جدة
الأرض التي عند السائل الأخ ابراهيم مدة إعدادها للبيع ففيها الزكاة لكل عام بقدر قيمتها في السوق، أما حينما تغيرت نيته من بيعها الى اعدادها للاستثمار فلا تجب عليه زكاتها لأن الزكاة الآن صارت في الغلة لا في العقار وإذا كان على السائل ديون هي أكثر من موجوداته المعدة للبيع فلا زكاة في موجوداته إلا ان تزيد قيمة الموجودات على الدين فيزكي عن الزائدة على الدين.
***
السحر يؤثر على العقل
* تتعدد طرق الجناية على العقل بتعدد أسبابها فما هي طرق الجناية على العقل بغير المسكرات والمخدرات؟
أبو خالد المطيري الرياض
يكون زوال العقل واختلاله بسبب السحر وبسبب عقاقير تؤثر على فكره وعقله وأسباب أخرى.
***
السحر بين الأسرة
* يوجد عندنا في البيت أخ يحب العداوة بيننا فقد فرق بيني وبين والدي والوالدة وهو دائما عاق لوالديه اذا هرجوه صاح بوجيههم والمشكلة انه يكرهني أشد الكره هو وأبي فجعل كل العقوق اللي يعمله فيه فجعلوه عليَّ واذا هرجت مع أبي للمصالحة ذهب إليه وقال انه يريد منك المصلحة وأنا ازيد قهرا واذا قلت له شيئا أتاني أبي وضربني, أفتوني مأجورين وجزاكم الله خيرا؟ مع العلم أني أفكر ان أوصله للتعهدات حتى لا يقربني,, ومازالت المشكلة مستمرة حتى اليوم وهو عاق لأمي أشد العقوق؟
محمد ساجر
هذه الحالة التي يصفها السائل محمد في منزله هي الصفة الواضحة لما يفعله السحر بين الأسرة فهو يفرق بين المرء وزوجه وبين القريب وقريبه، وعلاجه الرقي الشرعية.



أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved