أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th September,2000العدد:10206الطبعةالاولـيالخميس 9 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

حثها على فتح حوار مع لندن والدول المانحة لتمويله
عنان يؤيد برنامج الإصلاح الزراعي في زيمبابوي بشروط
*هاراري رويترز
ابدى كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة تأييدا مشروطا لبرنامج الاصلاح الزراعي الذي تطبقه زيمبابوي ودعا هاراري لحسم خلافها حول هذه القضية مع بريطانيا الدولة المستعمرة السابقة.
واجتمع عنان الليلة قبل الماضية مع روبرت موجابي رئيس زيمبابوي وثلاثة رؤساء افارقة آخرين هم باكيلي مولوزي رئيس مالاوي وسام نجوما رئيس ناميبيا وثابو مبيكي رئيس جنوب افريقيا, وعقد الاجتماع بمقر الامم المتحدة في نيويورك حيث تعقد قمة الالفية.
وقال دبلوماسيون ان المحادثات جرت بناء على طلب الرؤساء الافارقة الذين يسعون لانهاء عزلة زيمبابوي بسبب برنامج الاصلاح الزراعي الذي اتسم بالعنف.
وقال دبلوماسي لرويترز انها مبادرة افريقية لانهاء عزلة هاراري, انها مبادرة ايضا للسعي للحصول على مساعدة مالية دولية لبرنامج الاصلاح الزراعي في زيمبابوي .
وتسبب البرنامج الاصلاحي الذي استولى خلاله مقاتلون من حرب التحرير في السبعينات على مزارع للبيض في خلق توترات بين زيمبابوي والمجتمع الدولي.
وفي ختام المحادثات قدم الامين العام للامم المتحدة تأييدا مشروطا للبرنامج وحث زيمبابوي على فتح الحوار مع لندن ومع الدول المانحة الاخرى لتمويل البرنامج الذي يهدف لاعادة توزيع الاراضي الزراعية.
واصدرت الامم المتحدة بيانا جاء فيه ان عنان والرؤساء الافارقة يدركون الحاجة للاصلاح الزراعي كما يدركون ايضا مسؤولية زيمبابوي في تطبيق برنامج يتمتع بالمصداقية ,كما جاء في البيان ايضا ان الجميع اتفق على مسؤولية المجتمع الدولي في مساعدة الحكومة .
وفي محاولة للحفاظ على زخم اللقاء حرص رئيس جنوب افريقيا على اصطحاب موجابي وتوني بلير رئيس وزراء بريطانيا الى العشاء برفقة تسعة من رؤساء دول الكومنولث,وهذه هي اول مرة يلتقي فيها موجابي مع بلير منذ نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي بعد ان توترت العلاقات بينهما بسبب برنامج الاصلاح الزراعي.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved