أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th September,2000العدد:10206الطبعةالاولـيالخميس 9 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

الصورة أبلغ من أي تعبير
لانريد لهذه اللغة أن تغيب
المتتبع للجهود التي تبذلها الجهات الامنية والاعلامية من اجل تحقيق اهداف الحملة التوعوية المرورية والامنية يثمن بكل احترام وتقدير الجهود الكبيرة التي تبذل ويقدر كل برامج الحملة التي تدل على النهج الحضاري في الوقاية من كل ما يضر بالأرواح والممتلكات.
وتفاعلا مع الاهداف السامية للحملة اجد نفسي لا إرادياً أحد المشاركين فيها بدون صفة رسمية ولكن بروح وطنية اسلامية لاقدم مقترحاً اعلامياً قد يجد فيه القائمون على الحملة فائدة تضاف للفوائد العديدة لها وتتلخص في استخدام عامل الصورة المؤثرة التلفزيونية والفوتوغرافية لدعم وتفعيل برامج الحملة عن طريق اثارة المشاعر الانسانية, فمثلا عرض صورة واقعية لمدمن مخدرات يصارع الموت كاف لإثارة الاشمئزاز ضد المخدرات بأنواعها خصوصا لمن هم في سن المراهقة، بينما الذين يشاهدون مستخدم المخدرات في الافلام الاجنبية بصورة الرجل القوي المدمر مما قد يدفعهم للتقليد في مرحلة من العمر سمتها التقليد وحب المغامرة وتجربة كل جديد, خصوصا ان صورة المدمن في الافلام الاجنبية ليست سيئة بشكل كاف بل تكون لامعة احياناً!!
كما ان لغة الصور ابلغ تعبيراً من لغة النسب والارقام وهي مكملة لهذه النسب, وقد يجد نشر مثل هذه الصور معارضة لاسباب منطقية الا انها ليست أبشع مما يعرض في الافلام مع الفارق الكبير في المضمون والاهداف, فالصورة الخيالية تتلاشى سريعا من الذاكرة اما الواقعية ففيها الكثير من العبر وهي للوقاية وليست للتسلية.
ولتوضيح الفكرة بشكل ادق استشهد بالصور الكاريكاتورية التي تعطيك تحليلا مفصلاً عن موضوع هام يغنيك عن قراءة عدة مقالات عن نفس الموضوع كما ان الصورة تخاطب جميع الفئات العمرية والثقافية بسهولة.
ولكي لا أطيل عليكم فإني أرى ان الصورة المؤثرة هي الغائب الاكبر عن الحملة التي تمتلك كل مقومات النجاح باذن الله وآمل ان لا يطول غيابها, وعلى دروب السلامة نلتقي.
مصعب عبدالله الصرَّاف

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved