أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th September,2000العدد:10206الطبعةالاولـيالخميس 9 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

عن التعليم الأهلي
المناهج موحدة ,, ولكل قاعدة شواذ
عزيزتي الجزيرة
تحية واحتراماً
عن التعليم الأهلي بين الأهداف التربوية والمادية كتب الأخ المهندس مشاري خالد الدعجاني بتاريخ الأحد 5/6/1421ه.
والأخ مشاري ليس بغريب علي فقد سبق له مشكورا في 20/7/1417 ه أن ذكرني بالخير وعدّني ممن لا يجب حبسهم بين أحضان (العزيزة) فجزاه الله عني خيرا وجعلني دائما عند حسن ظنه بي وأرجع الأخ الكريم أسباب انتشار التعليم الأهلي بالمملكة لأسباب أربعة هي:
1 الازدحام داخل المدارس الحكومية.
2 تدني مستوى المعلمين العاملين بها.
3 عدم تطور المناهج على مدى عدة عقود.
4 طريقة التعليم التي تعتمد على الحفظ والتلقين دون إتاحة الفرصة للتفكير والإبداع.
وفي رأيي ان هناك اسبابا أخرى إضافة إلى ما تفضل أخي مشاري بإيضاحه مثل:
1 اتجاه بعض أصحاب الأعمال ورؤوس الأموال إلى استثمارها في هذا المجال.
2 ارتفاع المستوى المعيشي للكثير من الأسر وما يصاحب ذلك من مظاهر الوجاهة الاجتماعية.
3 الكثافة السكانية الفائقة ببعض الأحياء والمدن الكبرى وعدم توفر المدارس الحكومية بشكل كاف داخل تلك الأحياء.
4 الخدمات الأخرى التي تقدمها المدارس الأهلية كخدمات النقل، والمقاصف والرحلات والمختبرات ومعامل الحاسب الآلي والمرافق الداخلية من ساحات وملاعب وحدائق وأنظمة إضاءة وتكييف وخدمات طبية,, الخ مما لا يتوفر في المدارس الحكومية.
5 هناك لدى الكثيرين فكرة بأن المدارس الأهلية أكثر أمنا وانضباطا من غيرها فلذلك يحرصون على إلحاق أولادهم بها.
6 هناك لدى المدارس الأهلية بعض المواد الإضافية التي لا تدرس بالمدارس الحكومية، كاللغة الإنجليزية.
7 لعل هناك أسباب أخرى يدركها أهل العلم والخبرة يخفى على مثلي إدراكها.
ومع هذا فليسمح لي أخي مشاري ان أداعبه قليلا:
1 تقول يا أخي الكريم ان من أسباب انتشار المدارس الأهلية : تدني مستوى المعلمين العاملين بها وأعتقد يا أخي الكريم أنك قد جانبك الصواب في رأيك هذا حتى وإن كان بين يديك ما يؤكد لك ذلك فلكل قاعدة شواذ والشاذ لا يقاس عليه.
2 وتقول يا أخي ان عدم تطور المناهج على مدى عدة قرون سبب آخر في أو من اسباب انتشار هذه المدارس، وحسب علمي ان المناهج موحدة فيما بين المدارس الأهلية والحكومية، كما أؤكد لأخي الكريم من خلال متابعتي لأخبار تطوير المناهج ان هناك مشروعا ضخما رائدا في مجال تطوير المناهج تقوم وزارة المعارف بتنفيذه، وإن شئت فارجع مشكورا إلى مقال الدكتور موافق بن فواز الرويلي، المنشور بجريدة الجزيرة بتاريخ 4 محرم 1421ه.
3 تقول يا أخي الكريم ان القائمين على هذه المدارس يحاولون التوفيق بين تحقيق الأهداف التربوية والارتقاء بها، وبين تحقيق مكاسب مادية، لا سيما ان أغلبهم رجال أعمال ومستثمرون .
وحول هذه الفقرة لي معك وقفتان:
الأولى: لتعلم أخي مشاري أن القائمين على أمور المدارس الأهلية ليسوا أصحابها إطلاقا بل هم من رجال الإدارات التعليمية المؤهلين المتخصصين، يصير انتدابهم إليها لأعمال الإدارة ثم يعادون إلى مراكزهم الأصلية أو يتم تجديد انتدابهم.
الثانية: اعتقد ان حرص القائمين على امر هذه المدارس على التوفيق بين تحقيق الأهداف التربوية والارتقاء بها وبين تحقيق مكاسب مادية لا غضاضة فيه، بل يشكرون عليه.
4 وفيما يتعلق يا أخي الكريم بارتفاع رسوم بعض المدارس الأهلية أذكر وقد يتذكر أخي مشاري معي ان هناك حديثا صحفيا منذ سنتين او ثلاث تقريبا أجري مع معالي وزير المعارف آنذاك وحول سؤال عن ارتفاع وتباين رسوم المدارس الأهلية قال معاليه بان الوزارة لا تتدخل في تحديد الرسوم والأمر متروك لأولياء الأمور للمقارنة واختيار الأفضل.
5 في معرض حديثك عن إمكانية شراء الشهادة الجامعية من إحدى جامعات الدول العربية القريبة، أرى ان في هذا امتهانا للغير ولعلك يا أخي حَسَن النية وتقصد ان مصاريف الالتحاق بأي جامعة أهلية بإحدى الدول العربية القريبة هو أقل تكلفة من رسوم بعض المدارس الأهلية.
6 أما عن أمنيتك ان تقوم المدارس الأهلية ذات الإمكانيات الكبيرة بتخصيص مقاعد مجانية للطلبة المتفوقين وفق معايير معينة ودقيقة فإني أشكر لك هذه الأمنية ولا أملك إلا أن أشد على يدك وأقول لك: جزاك الله خيرا يا أخي، وللحقيقة فإن هناك مدارس تقدم منحا سنوية مجانية لغير طلابها من طلاب المدارس الأخرى المتفوقين جزى الله القائمين عليها كل خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
حمدين الشحات حمد

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved