أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th September,2000العدد:10206الطبعةالاولـيالخميس 9 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

معقباً على د, النملة
كيف نكتسب الخبرة دون إتاحة الفرصة؟
معالي وزير العمل والشئون الاجتماعية
الدكتور / علي بن إبراهيم النملة سلمك الله
سرني ماقرأته في جريدة الجزيرة السبت 26/5/1421ه صفحة الاقتصاد بعددها رقم 10194 بعنوان لا توجد بطالة مادام هناك وظائف يشغلها وافدون هذا صحيح وانني إذ اشاطر معاليكم فيما أدليتموه سلمكم الله فإن هناك عدة نقاط من ناحية غالبية اصحاب المصانع والمؤسسات والشركات الأهلية وهي:
1 حينما يتخرج الشباب من الجامعات بشتى فروعها وينطلق الى صاحب المصنع للبحث عن وظيفة فيسأله هل لديك خبرة بالطبع الجواب هو لا إذاً من اين آتي بهذه الخبرة من أين ؟.
2 هل وضعت الأم هذا الشاب ولديه خبرة في الحياة أم تدرج في هذا الكون العظيم منذ طفولته حتى أدخل الابتدائية ثم الى ما وصل إليه من مراحل التعليم لكي يصبح لديه خبرة في مفهوم الحياة شيئاً فشيئاً.
3 عام 1398 ه وما قبل كان الشاب لا يتكبر على العمل مهما كان دخله فقد كان يريد أن يعيش والحياة آنذاك كانت شبه صعبة.
4 اليوم 80% من شبابنا تغير لديهم مفهوم الحياة عن الأمس كيف، نقول الآتي:
أ قبل سنوات كان الشاب السعودي يتمطع يريد وظيفة كرسي دوار يحب إصدار الأوامر وهذا يحصل عليه البعض بسهولة, والبعض يصعب عليه البحث والعثور على تلك الوظيفة واليوم جامعاتنا تخرج هذه الأمواج من الشباب حاملين تخصصاتهم الإدارية والفنية والإشرافية والاجتماعية والاقتصادية والحاسبات الآلية وغيرها وغيرها من التخصصات والكل يريد التوظيف ولكن تنقصه الخبرة فمن اين يحضرها أريد ممارسة العمل الفعلي كي تكون لدي خبرة ولكي نأخذ موقع هذا الوافد ونتحمل المسئولية .
ب هناك بعض الاخوة المتعاقدين لم يمارس مهنته وتكون لديه خبرة إلا في السعودية وهذا ما عاصرته في بعض مناطق المملكة قبل 16 سنة تقريباً وغير ذلك كثير.
ج لو نظرنا الى بعض المؤسسات الكبيرة نجد أن اغلب موظفيها متعاقدون وأجانب, إذاً يقوم هؤلاء الاخوة المتعاقدون بتعليم شباب الوطن نظرياً وعملياً، لكن المتعاقد قد يخاف من ان السعودي إذا تعلم أخذ مكانه بلا شك خصوصاً إذا كان السعودي شاباً سريع الفهم.
د ليس عيباً علينا أن نتعلم من الغير ونقوم بواجبنا تجاه ديننا ومليكنا ومعايشة الحياة ومتطلباتها لكن كيف نتعلم؟ نريد التوظيف لكي نتعلم, نريد معاهد أو مراكز كي نتعلم، وبعد التعلم يكون عندنا خبرة نستطيع ان نتكلم ونتوظف بهذه الخبرة.
وأسأل الله التوفيق وسداد الأمور للجميع، والسلام عليكم,,.
سعيد بن مسفر آل سعيد

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved