أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th September,2000العدد:10206الطبعةالاولـيالخميس 9 ,جمادى الثانية 1421

الاولــى

بري: الاقتصاد على حافة الانهيار ويستدعي حكومة وفاق وطني
ترحيب دولي بنتائج الانتخابات النيابية في لبنان
* * بيروت عبدالكريم العفنان الوكالات
أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمس الأربعاء أن الوضع الاقتصادي في لبنان على شفير الانهيار وأن السبيل لإنقاذه يكون عبر تشكيل حكومة وفاق وطني معتبراً بأن من السابق لأوانه تسمية رئيسها.
ودعا بري الذي يتزعم حركة أمل في مؤتمر صحافي عقده في منزله في المصيلح جنوب صيدا لتقييم نتائج الانتخابات النيابية إلى مقاومة اقتصادية لأن كل شيء سينهار إذا لم ننقذ اقتصادنا .
واعتبر بري ان تشكيل حكومة وطنية تعبر عن كل الناس وتكون حكومة توافق وطني بشبه اجماع وبالتنسيق مع رئيس الجمهورية العماد أميل لحود يعطي أملاً ليس كبيراً جداً لإنقاذ اقتصادنا .
ورفض بري تكراراً كشف اسم مرشحه لرئاسة الحكومة التي أكدت نتائج الانتخابات النيابية أن رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري بات في موقع قوي للعودة إليها معتبراً ان الأمر سابق لأوانه .
وقال بري الذي فازت لوائحه الانتخابية كاملة بتحالفه مع حزب الله، في جنوب لبنان وفي بعلبك الهرمل في البقاع شرق : لا نفكر بالشخص والأهم هو الموضع الاقتصادي,, فالوضع دقيق ودقيق جداً ولا أقول ذلك من باب الاحباط,, لافتاً إلى أن انقاذ الوضع الاقتصادي يتطلب قرارات غير شعبية وصعبة .
ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية صعبة حيث يتوقع أن يبلغ دينه العام آخر العام الجاري 25 مليار دولار.
ومن ناحية أخرى أعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان عن ارتياحه لنتائج الانتخابات النيابية في لبنان مؤخراً، وقد هنأ عنان في برقية تهنئة بعث بها إلى الحكومة والشعب اللبناني بعقد مرحلتين للانتخابات النيابية على كل التراب اللبناني بما في ذلك الجنوب اللبناني.
وقال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة في بيان وزع أمس في بيروت ان كوفي عنان هنأ لبنان بانجاز مرحلتين للانتخابات تمكن خلالها سكان الجنوب مع سائر الشعب اللبناني من المساهمة في الانتخابات للمرة الأولى منذ أكثر من 20 عاماً.
وأضاف الأمين العام ان إجراء هذه الانتخابات دليل إضافي على التطور الملموس الذي حققته الحكومة على طريق دعم المسار الديمقراطي في كل لبنان.
من ناحية ثانية نقلت صحيفة السفير اللبنانية في نبأ لها من العاصمة الأمريكية ان واشنطن تهنئ لبنان على الانتخابات النيابية وتتطلع إلى التعاون مع رئيس الجمهورية والبرلمان الجديد والحكومة الجديدة لدفع العلاقات الثنائية قدما، وكذلك الاهتمام المشترك في سلام شامل في المنطقة.
كما أعربت فرنسا عن ارتياحها لحسن سير الانتخابات في لبنان حيث قالت الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن غازو سوكريه إن الانتخابات في لبنان شكلت مناسبة لحوار سياسي منفتح وحيوي جداً.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved