أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th September,2000العدد:10206الطبعةالاولـيالخميس 9 ,جمادى الثانية 1421

متابعة

لقطات على هامش قمة الألفية
احتجاجات غير مسبوقة
ألقت الشرطة الأمريكية القبض على 18 شخصا شاركوا في مظاهرات خارج مقر الأمم المتحدة في الوقت الذي كان فيه قادة العالم يناقشون في الداخل المشاكل التي تواجه العالم.
وقالت الشرطة إن المعتقلين كانوا يشاركون في مظاهرة ايرانية ضد الرئيس الايراني محمد خاتمي المشارك في قمة الألفية وذكرت أنهم حاولوا تعطيل حركة المرور قرب مقر الأمم المتحدة.
ووجهت تهمة انتهاك النظام للمحتجزين.
ونظمت مظاهرات سلمية شارك فيها مئات المحتجزين المدافعين عن مختلف القضايا الدولية نجح الوجود المكثف للشرطة في ابقائها بعيدة بدرجة كافية عن مبنى الأمم المتحدة.
واستعدت شرطة نيويورك لمواجهة نحو 91 احتجاجا خلال أضخم تجمع غير مسبوق لزعماء العالم, إلا أن رئيس بلدية نيويورك رودولف جولياني قال إنه لا يتوقع نفس أعمال العنف التي صاحبت اجتماع منظمة التجارة العالمية في مدينة سياتل أواخر العام الماضي والتي تسببت في اضرار قيمتها ثلاثة ملايين دولار.
وكانت أضخم المظاهرات وأكثرها صخبا تلك التي نظمها أمس الأول خارج مقر الأمم المتحدة في نيويورك المجلس الوطني الايراني للمقاومة حين كان خاتمي يتحدث أمام اجتماع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو .
***
ملصقات الأمم المتحدة تغزو شوارع نيويورك
غزت ملصقات الأمم المتحدة للدعاية لقمة الألفية في نيويورك عربات مترو الأنفاق والحافلات وحتى كبائن الهاتف وذلك في حملة علاقات عامة ترمي الى نيل رضا سكان المدينة الذين يشعرون بالضيق بسبب ازدحام المرور نتيجة القمة.
وتدعو تلك الملصقات الى جهود عالمية لمكافحة الفقر والعشوائيات وارتفاع حرارة الأرض.
وقال مسؤولو الأمم المتحدة إن الملصقات ستوضع على 40 في المائة من عربات مترو الأنفاق و140 كابينة للهاتف و25 مظلة أتوبيس طوال شهر وقد طبعت هذه الملصقات التي تحمل شعار الأمم المتحدة وكلمة عام 2000 باللون الأزرق الداكن وكتبت عليها الحروف باللون الأبيض.
وتحث الملصقات قادة العالم الذين سيجتمعون في مقر الأمم المتحدة هذا الأسبوع إلى التحلي بروح جديدة للنهوض بالأعباء من أجل تحقيق أهداف حقيقية تجعل سكان العالم يشعرون بتغيير ملموس.
وتدعو الملصقات كذلك الى خفض أعداد الفقراء وتقليل حجم المناطق العشوائية وخفض درجة حرارة الأرض وتتناول ملصقات أخرى قضايا الأمية وفيروس اتش,اي,في المسبب لمرض الايدز والأسلحة النووية.
***
خيبة أمل إزاء عدم مشاركة كوريا الشمالية
أعرب كوفي عنان أمين عام الأمم المتحدة عن خيبة أمله إزاء الغاء كيم يونج نام رئيس برلمان كوريا الشمالية زيارته للولايات المتحدة لحضور قمة الألفية عقب حادث وقع مع مسؤولي أمن الطيران الأمريكيين في مطار فرانكفورت بألمانيا.
وذكرت وكالة كيودو اليابانية أن عنان عبر في بيان اصدره الليلة قبل الماضية عن أمله في أن تواصل الكوريتان تعزيز العلاقات بينهما رغم الغاء الاجتماع المزمع بين زعماء الدولتين في الأمم المتحدة.
يذكر أن كيم يونج نام الغي رحلته الى نيويورك للاحتجاج على ما وصفه مسؤولون كوريون شماليون بمعاملة فظة للوفد الكوري الشمالي من جانب مسؤولي امن الطيران الأمريكيين بمطار فرانكفورت.
ومن جانبها اعتذرت الولايات المتحدة عن الواقعة التي وصفتها بأنها حادث مشؤوم أدى الى الغاء زيارة رئيس برلمان كوريا الشمالية والرجل رقم 2 في ترتيب القيادة هناك للولايات المتحدة.
توفالو العضو رقم 189 في الأمم المتحدة
أصبحت جزيرة توفالو الصغيرة في المحيط الهادي العضو رقم 189 في الأمم المتحدة,وتتكون توفالو العضو الجديد في الأمم المتحدة من ثماني شعب مرجانية ويعني اسمها الجزر الثماني المتحدة وتقع في منتصف الطريق بين هاواي واستراليا, وكانت تعرف من قبل بجزر اليس وخضعت للحماية البريطانية عام 1877 وحصلت على الاستقلال عام 1978.
ويصل تعداد سكان توفالو إلى 10500 نسمة يعيشون في مساحة قدرها 26 كيلومترا مربعا واصبحت رابع دولة صغيرة في المحيط الهادي تنضم الى الأمم المتحدة بعد كيريباتي وناورو وتونجا التي انضمت الى المنظمة الدولية العام الماضي.
***
خاتمي التقى بوتفليقة
قالت وكالة الأنباء الايرانية أمس إن الرئيس الايراني محمد خاتمي التقى في نيويورك الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة.
وأوضحت الوكالة ان خاتمي التقى لفترة قصيرة الرئيس الجزائري على هامش قمة الألفية في الأمم المتحدة حيث القى الرئيس الايراني خطابا حول الحوار بين الحضارات .
وهذا أول لقاء بين البلدين على هذا المستوى بعد فتور استمر سنوات في العلاقات بينهما.
وكانت الجزائر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع ايران عام 1993 بعد ان اتهمت طهران بتقديم دعم صريح للحركات الاسلامية المسلحة في الجزائر الغارقة في دوامة عنف منذ 1992.
زعيمات العالم غير راضيات
* الأمم المتحدة رويترز:
قالت فايرا فايكي فريبيرجا رئيسة لاتفيا إنه لو كان هناك اجتماع لزعيمات العالم قد نظم قبل مائة عام لوجدت الملكة فيكتوريا نفسها في عزلة مهيبة,, عزلة ملكية مهيبة .
ولكنها اليوم ستجد تسع زعيمات أقل مهابة يرافقنها في الاجتماع,وأضافت في مؤتمر صحفي ولكن اذا أخذنا في الاعتبار أن نصف سكان العالم من النساء,, يبدو واضحا أن الطريق مازال طويلا أمامنا .
وحضرت فريبيرجا وهيلين كلارك رئيسة وزراء نيوزيلندا وتاريا هالونين رئيس وزراء فنلندا ندوة عن النساء في المناصب القيادية أمس الأول الثلاثاء ضمت كذلك مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية بالاضافة الى ست مساعدات للأمين العام للأمم المتحدة يرأسن وكالات مختلفة تابعة للمنظمة تختص بشؤون اللاجئين والطفولة والسكان والأغذية والصحة وغيرها.
ورعى الندوة مجلس زعيمات العالم الذي يضم 29 سيدة يعملن أو عملن من قبل رئيسات دول أو حكومات, وعلقت كيم كامبل التي رأست مجلس وزراء كندا عام 1993 وتتولى رئاسة المجلس قائلة إن المجلس لا يضم أي عضو أمريكي,ورأست ماري روبنسون رئيسة ايرلندا السابقة والتي تتولى حاليا رئاسة المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة الندوة التي تدور حول المشكلات التي تثيرها قمة الألفية التي بدأت أمس الأربعاء والتي تؤثر بدرجة أكبر على النساء والفتيات ومبدأ المساواة.


أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved