أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th September,2000العدد:10206الطبعةالاولـيالخميس 9 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

احترس من تروجان البطة
* القاهرة عبدالسلام لملوم
حذر المجلس الوطني الأمريكي لحماية انظمة الكمبيوتر من انتشار تروجان جديد يحمل اسم الشخصية الكرتونية الشهير دونالد داك البطة التي ابتكرتها استديوهات هوليود.
وقال ان الفيروس الجديد ربما يكون نسخة متطورة من فيروس الحب الشهير الذي ظهر في مايو الماضي وضرب الملايين من اجهزة الكمبيوتر في مختلف انحاء العالم واحدث خسائر فادحة وادى الى حالة من الرعب اجتاحت العالم.
وأكد المجلس في البيان الذي أصدره وتلقت الجزيرة نسخة منه ان الفيروس الجديد مصدره الفلبين ايضا وينتشر عبر البريد الالكتروني وينتمي الى احصنة طروادة ويصيب اجهزة الكمبيوتر من خلال ملف مرفق برسالة بريدية يحمل اسم DONALD D. TROJAN ويحمل موضوع الرسالة اسم Erap Estrada وهو احد الالقاب التي تطلق على الرئيس الفلبيني جوزيف استرادا وبفتح الملف المرفق ينشط التروجان ويقوم بجمع الأسماء وكلمات المرور الخاصة بالمستخدم والبيانات المهمة الموجودة على القرص الصلب ويقوم بارسالها الى عنوان خاص بمصممه على الانترنت.
وأكد خبراء الكمبيوتر ان التروجان الجديد تم تصنيفه على انه متوسط الخطورة ويمكن السيطرة عليه وقالت شركة تريند مايكرو اليابانية المتخصصة في مكافحة الفيروسات ان اجهزتها لم ترصد التروجان حتى الآن لكنها رصدت ظهور اثنين من الفيروسات والتروجانات الاخرى وهما VBS. ELVA وTROJ- MTX. A وهما قليلا الخطورة مشيرة الى انها تلقت تقارير بوجود حالات اصابة بتروجان البطة في الفلبين.
وقالت ماري لندسمان المتحدث الرسمي لشركة انتي فيروس كوماند سيستم الامريكية ان التروجان انتشر بالفعل في الفلبين ولكن لم ترد اية بلاغات حول انتشاره في مناطق أخرى من العالم ويجب على جميع مستخدمي الكمبيوتر والانترنت التزام جانب الحذر خلال الايام القادمة وعدم فتح اية رسالة مجهولة المصدر.
يذكر ان الظهور الاخير لفيروس الحب كان في منتصف اغسطس الماضي وكان يحمل اسم VBS/Loveletter. bd ومعه ملف مرفق يحمل اسم hchech. exe متخصص في سرقة كلمات المرور، وهاجم اجهزة بعض المؤسسات المالية والاقتصادية في أوروبا والولايات المتحدة الامريكية وقام بسرقة البيانات الخاصة بحسابات عملاء بنك يونايتد السويسري وارسلها الى ثلاثة عناوين بريدية مختلفة على الانترنت.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved