أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th September,2000العدد:10206الطبعةالاولـيالخميس 9 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

شاغل الناس ومثير القضايا
برنامج Napster يمكّن من البحث عن أي مادة موسيقية وتبادلها مع المشتركين
البرنامج مجاني وسهل الاستخدام ويتيح خدمات الدردشة مع الآخرين
* تقرير حمد البدراني
منذ ان عرف برنامج Napster قامت الدنيا عليه ولم تقعد خاصة دنيا وعالم الموسيقى التي رفعت القضايا تلو القضايا بتهم تتعلق بالاعتداء على نظام حماية حقوق المؤلف او حقوق الشركات المنتجة لتلك النوعية من الاعمال الفنية خاصة في الولايات المتحدة ورغم الشد والجذب بين الشركة المنتجة للبرنامج الشهير وبين تلك الشركات المنتجة للمصنفات الفنية الصوتية الا ان مستخدمي البرنامج لا يزالون يتفنون بقهر تلك الشركات المنتجة عن طريق تحويل الاعمال الجديدة الى ملفات MP3 التي تمكن مستخدمي الانترنت من تناقلها عبر الشبكات بكل يسر وسهولة.
والقرية الالكترونية بايمانها بطرح كل ما هو جديد من خدمات وبرامج تقدم بين يدي القارىء عرضا لهذا البرنامج وطريقة استخدامه بعدما شاهدت من ندرة المصنفات العربية الموضوعة عليه.
ماهو برنامج Napster
يعد برنامج Napster احد البرامج التي تتميز بشعبية كبيرة بين مستخدمي الانترنت لتنزيل الملفات الموسيقية MP3 كما يمكن المستخدمين من البحث من خلاله عن اي اغنية او مقطوعة موسيقية من خلال محرك البحث في هذا البرنامج الذي يرتبط بموقعه www. napster. com ويمكن المستخدمين اجمالا من الحصول على تلك الاغاني والمقطوعات الموسيقية الموجودة في Server الشركة والتي يقوم من خلالها المشتركون في هذا البرنامج المجاني من تنزيل download او نشرها من خلال مواقع هؤلاء المشتركين وبثها باستخدام بروتوكول نقل الملفات FTP.
ويمكن لاي مشترك المشاركة مع المستخدمين عن طريق نقل تلك الملفات الموسيقية المبنية على ملفات MP3 وتبادلها فيما بين المشتركين الآخرين بالمجان حتى ولو كانت تلك المقطوعات والاغاني محمية قانونيا او بمعنى آخر انها تخضع لحماية المصنفات الفنية وهو ما اثار ضجة حول تلك الشركة وطبيعة السرقات للمصنفات الفنية فيها.
وينبغي على كل مستخدم لهذا البرنامج الذهاب لموقعه www. napser. com للتسجيل فيه ومن ثم تنزيل برنامج التشغيل الخاص به والذي يمكنه حال اتصاله بالشبكة من البحث عن مقطوعة موسيقية وتحميلها على جهازه بالمجان ويبلغ حجم برنامج التشغيل الخاص به المسمى napv 2b7. exe 5,1 ميجابايت ويعمل بكفاءة مع جميع انظمة ويندوز 9x كما يعمل مع ويندوز 2000 فيما لم تتوفر حتى كتابة هذا التقرير النسخة الخاصة بمستخدمي انظمة Mac.
ويمكن العمل فورا مع هذا البرنامج بعد اجراءات التسجيل وتنزيل البرنامج ومن ثم تثبيته على الجهاز ليقوم باعطائك كلمة واسم معرف سري يمكن ان يعمل بعد ادخالهما ليقوم البرنامج بالاتصال بالموقع والسيرفر الخاص به ومن ثم يمكنك البحث فيه عن اغنية او مقطوعة موسيقية كما يمكن البرنامج في خدماته العديدة من البحث عن اسماء اصحاب تلك الملفات واجراء الدردشة معهم chat وارسال الرسائل الفورية اليهم Instant messaging واضافة اسماء الاشخاص الذين تفضل التعامل معهم على قائمة الاشخاص الذين تتصل بهم وتتبادل معهم آخر الملفات.
من داخل البرنامج
قبل الحديث عن ذلك البرنامج نشير الى انه حال تثبيت البرنامج بطريقة صحيحة فانه يقوم باضافة اختصار على سطح المكتب وفي حالة الاتصال بالانترنت وتشغيله فان الايقونة الخاصة به تكون اسفل الشاشة ومن ثم يقوم البرنامج بالاتصال بالسيرفر الخاص بالموقع ليمكنك العمل بعد نجاح الاتصال وينبغي في هذه الحالة المحافظة على الكلمة السرية لانه بدونها لن يمكنك اجراء الاتصال والدخول على البرنامج.
وتتضمن واجهة البرنامج العديد من الايقونات التي تختص كل واحدة منها باداء عمل معين ومن بينها ما يلي:
Library او المكتبة:
وتتضمن تلك الايقونة قائمة بالملفات التي قمت او ستقوم بتنزيلها من خلال البرنامج وتتضمن معلومات حول اسم المقطوعة او الملف وحجمه وامتداده اذ يمكن اضافة لتنزيل ملفات MP3 او wma.
Search او البحث:
ومن خلالها يمكن للمستخدم البحث عن اي اغنية سواء بكتابة اسم الفنان Artist او الموضوع Title وفيه حقل مخصص لتحديد عدد الملفات التي يمكن أن يعرضها البرنامج في كل مرة تقوم فيها ويمكن زيادة العدد عن 100 ملف الذي وضع من قبل مصممي البرنامج وفي هذه الايقونة يمكن بعد كتابة اسم الفنان او الموضوع النقر على امر Find it او ابحث عنه او امر الغاء او مسح Clear field او خصائص متقدمة Advansed التي من خلالها يمكن ان تحدد طبيعة الملف المرسل سواء بالكيبل او المودم او الخطوط الرقمية السريعة T1.
Hot List او قائمة الاشخاص المفضلين:
ويمكن من خلال تلك الايقونة اضافة اي شخص على هذه المفضلة واعلامك بوجودهم على الشبكة.
ايقونة Transver او نقل الملفات:
ومن خلالها يمكن للمستخدم ملاحظة ومتابعة الملفات التي طلب تنزيلها download ومن خلالها ايضا يمكنه التعرف على كم بلغ حجم الملف المنزل وسرعة تنزيل الملف من الشبكة ومعلومات اخرى وفي حالة نجاح الملف سيتم نقله مباشرة الى ايقونة Library او المكتبة كما سيتم الاشارة الى نجاح عملية تنزيل الملف من خلال ايقونة Transver وما عليك لتشغيل الملف او الاغنية الا النقر بالزر الايمن للفارة واختيار الامر الاول play song كما يمكن الالغاء او اضافة الشخص للقائمة او ارسال رسالة للمستخدمين.
وفي النهاية سيتمكن مستخدمو هذا البرنامج الرائع والمثير للجدل البحث عن اية اغنية متوفرة على الموقع بطرق متعددة وستكون تجربة البرنامج امرا يستحق العناء والمحاولة ونشير هنا الى ان الخادم الخاص بالبرنامج لا يتيح امكانية اعادة تنزيل المادة المطلوبة Resume.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved