أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 7th September,2000العدد:10206الطبعةالاولـيالخميس 9 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

مؤسسة النقد تقيم ندوة عن نشأة النقود وتطورها
* الرياض فهد الشملاني
تنظم مؤسسة النقد العربي السعودي تحت رعاية معالي محافظ المؤسسة الاستاذ/ محمد السياري يوم الأثنين ما بعد القادم ندوة عن نشأة النقود وتطورها وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.
وقد عقد المحاضرون في الندوة مؤتمراً صحفياً ظهر امس بمقر مؤسسة النقد اكدوا فيه ان اقامة هذه الندوة تأتي في اطار انشطة ومشاركة المؤسسة بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية عام 2000م.
كما قام المحاضرون بشرح موجز عن محاور الندوة الاربعة حيث تحدث الاستاذ نايف بن عبدالله الشرعان امين متحف العملات بالمؤسسة عن المحور الاول الذي يتناول شرح نشأة النقود وتطورها ثم نظام المقايضة واختراع النقود ومراحل تطورها عبر العصور بداية من النقد السلعية واختراع النقود المعدنية وتطورها لدى الامم وابرز مزاياها وعيوبها التي ادت بدورها الى ظهور النقود الورقية التي هي الاخرى اخذت شوطاً كبيراً من التطور الى ان وصلت الى الشكل الذي نتداوله اليوم.
فيما تحدث في المحور الثاني: عن تاريخ النقود السعودية الاستاذ ابراهيم بن محمد الحرابي مدير ادارة الخزينة والاصدار متناولا نبذة تاريخية عن استخدام النقود السعودية من تأسيس المملكة العربية السعودية على يد المؤسس المغفور له باذن الله جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بعد استرداد الرياض في عام 1319ه الموافق 1902م.
وكذلك الاستفادة من العملات المتداولة في المنطقة في ذلك الوقت ودمغها بكلمة نجد ومن ثم كلمة نجد والحجاز وسك اول نقد سعودي خالص من النقود النحاسية سنة 1343ه والغاء جميع النقود العثمانية والهاشمية سنة 1346ه الموافق 1928م بالاضافة الى طرح اول نقد سعودي حمل اسم الدولة بعد توحيدها الريال الفضي الجديد عام 1354ه الموافق 1935م ثم سك الجنيه الذهبي سنة 1370ه الموافق 1951ه واصدار ايصالات الحجاج سنة 1372ه الموافق 1953م وطبع الاصدارات النقدية الورقية ابتداءً من الاصدار الاول في عهد جلالة الملك سعود بن عبدالعزيز رحمه الله الى الاصدار الرابع المتداول حالياً في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله .
واخيراً الميداليات التذكارية.
مؤكداً في رد على سؤال ل الجزيرة ان العملات التي تم اصدارها بمناسبة الذكرى المئوية من فئة 20 و 200 ريال لا تختلف عن العملات السعودية الاخرى سواء انها تحمل بالاضافة الى قيمتها النقدية قيمة تاريخية، واشار الى ان التعليمات تشدد على عدم قبول العملات المشوه بالكتابات وغيرها.
اما المحور الثالث الخاص بالعلامات الامنية في العملات السعودية فتناوله الاستاذ محمد بن عبدالله الشرفي رئيس شئون النقد المزيف.
حيث يتناول شرحاً مفصلاً عن العلامات الامنية في النقود الورقية السعودية ابتداءً من ايصالات الحجاج الى الاصدار الرابع ومراحل تطورها واستعراض تقنياتها ودورها في حماية النقود الورقية من التزييف وبين الاستاذ الشرقي في رد على سؤال ل الجزيرة عن آلية المؤسسة في مكافحة تزوير النقود ان المملكة اختارت علامات امنية عالمية لم يتم تزويرها بالكامل منذ بداية سك العملات السعودية الى اليوم.
وشرح المحور الرابع الاستاذ موسى بن محمد الحافظ المستشار بالادارة العامة للابحاث الاقتصادية والاحصاء حيث يتطرق هذا المحور الى تطور النظام النقدي السعودي والانظمة واللوائح النقدية وكذلك النظام النقدي بالاضافة إلى الوضع النقدي بعد انشاء مؤسسة النقد العربي السعودي والازمة المالية وبرنامج الاصلاح النقدي واسعار الصرف والسياسة النقدية.
اما المحور الخامس فهو تطور نظم المدفوعات الآلية في المملكة وقد تناوله الاستاذ عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ رئيس قسم الشبكة السعودية حيث يبحث هذا المحور في النظام الآلي لمقاصة الشيكات والشبكة السعودية للمدفوعات والنظام السعودي للتحويلات المالية السريعة سريع ونظام المعلومات الآلي لتداول الاسهم.
واوضح آل الشيخ ان عدد البطاقات ارتفعت الى 4 ملايين و600 الف بطاقة فيما بلغ الان الصرف الآلي بالمملكة 2000 آلة.
واشار المحاضرون الى انه سوف يكون هناك اوقات محددة لاسئلة الحضور بعد كل محور او محورين يتم الاجابة عليها من قبل المتحدثين حسب الجدول المعد للندوة.
وكذلك سيصحب الندوة معرض عن النقود السعودية واصدارات المؤسسة وبعض المطويات الارشادية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved