أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 5th September,2000العدد:10204الطبعةالاولـيالثلاثاء 7 ,جمادى الثانية 1421

عزيزتـي الجزيرة

حول الأخطاء اللغوية
بيت أبي طالب خرج عن القاعدة؟
عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
لقد اطلعت على ما كتب المعلم يوسف الحسياني في الجزيرة تحت عنوان (أخطاء لغوية لكنها صحيحة) في العدد 10187 وتاريخ 19/5/1421ه حيث عقب علي حول ما كتبه من قبل تحت عنوان (اللغة العربية بين الخطأ والصواب) فجزاه الله كل خير وسأحاول توضيح ما كتبه.
1 كتب المعلم يوسف ان (مشكلة) يجوز جمعها (مشاكل) أو (مشكلات) وهذا غير صحيح والصواب جمعها (مشكلات) فقط لانها اسم فاعل من فعل غير ثلاثي فوزنها الصرفي (مُفعِل) بينما الكلمات التي استدل بها وهي (مملكة ومهلكة ومنقبة) على وزن (مَفعَل) وجمعها (ممالك ومملكات ومهالك ومهلكات ومناقب ومنقبات) فيجوز الجمعان لان وزنها (مَفعَل) ووزن جمعها التكسيري (مَفاعِل) ومفردات (مفاعل) (مَفعَل) مثل (ملعب).
2 (مَفعِل) مثل (مَوقِف) وليتك رجعت إلى شرح كتاب ضياء السالك إلى أوضح المسالك (لا يجمع نحو مضروب ومكرم مما جرى على الفعل وبدئ بميم زائدة لمشابهته للفعل بل القياس ان يجمع مثله جمع تصحيح).
ضياء السالك إلى أوضح المسالك ص219.
أما بالنسبة لبيت ابن مالك الذي استشهدت به والبيت


وبفعالل وشبه انطقا
في جمع ما فوق الثلاثة ارتقى

فهل كل مفرد تجاوز ثلاثة أحرف يجمع على شبه فعالل؟!
وسأجيب عن هذا السؤال، ليس كل مفرد تجاوز ثلاثة أحرف يجمع على شبه فعالل فهل يجمع (احمر وصغرى وقائم وغضبان) على شبه فعالل؟ ولِمَ لم تذكر بيت ابن مالك الذي يلي بيته الذي استشهدت به؟
وبيت ابن مالك الذي لم تستشهد به هو


من غير مامضى ومن خماسي
جرد الآخر انف بالقياس

وبيت أبي طالب يحكم عليه بالشذوذ لانه خرج عن القاعدة كما حكم على جمع مجنون على مجانين وجمع موسر على مياسير.
3 تذكر أخي يوسف انه يجوز النسب إلى الجمع والمفرد ولكن ابن مالك رحمه الله قال:


والواحد اذكر ناسبا للجمع
إن لم يشابه واحدا بالوضع

والأمر يقتضي الوجوب (يرد المكسر إلى مفرده ثم ينسب إليه فتقول في النسب إلى فرائض وقبائل وحمر: فرضيّ وقبليّ بفتح أولهما وثانيهما واحمري وحمراوي)
وهذا رأي ابن مالك والجمهور ضياء السالك إلى أوضح السالك ص270.
4 قولك يجوز دخول (ال) على (غير) فهل تدخل (ال) على المضاف إذا كانت الإضافة معنوية؟! ولو أجبنا عن السؤال السابق لقلنا: إن (ال) لا تدخل على المضاف إذا كانت الإضافة معنوية ونحن نعرف ان ما بعد (غير) يعرب مضافا إليه و (غير) دائما مضاف وتعرب حسب موقعها ولم ترد (غير) مقترنة ب (ال) لا في القرآن الكريم ولا في الحديث الشريف ولا في الشعر لان كلمة (غير) متوغلة في الإبهام.
5 قلت يجوز تعدي الفعل (أدمن) بنفسه أو بحرف الجر (على) ولكن جاء في لسان العرب ( وأدمن الشراب وغيره لم يقلع عنه,, ويقال فلان يدمن كذا أي يديمه ومدمن الخمر الذي لا يقلع عن شربها,,)
ارجع إلى معجم القاموس المحيط مادة (دمن).
هل رأيت الفعل تعدى بنفسه أو تعدى بحرف الجر (على)
6 ارجع إلى ما كتبت فستجده مليئا بالأخطاء الإملائية انظر إلى هذه الأخطاء
اورد الصواب أورد
الاخ الصواب الأخ
الاخطاء الصواب الأخطاء
انها الصواب أنها.
انا الصواب أنا
اشكر الصواب أشكر
لاخينا الصواب لأخينا.
ان الصواب أن.
الف الصواب ألف.
اوزان الصواب أوزان.
لابي الصواب لأبي.
لاهلها الصواب لأهلها.
ويذكر ان الصواب ويذكر أن.
الى الصواب إلى.
اجازها الصحيح والصواب أجازها.
وانها الصحيح والصواب وأنها.
ادخال الصحيح والصواب إدخال.
رايا الصحيح والصواب رأيا.
اساس الصحيح والصواب أساس.
ادمن الصحيح والصواب أدمن.
فحري بك ان تراجع موضوع همزتي الوصل والقطع ومواضع فتح همزة (أن) ومواضع كسرها.
راشد بن إدريس آل دحيم
الأفلاج الأحمر

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved