| فنون مسرحية
* الرياض سالم الغامدي
حول أهمية مشاركة المملكة في مسرح القاهرة التجريبي بمسرحية لعبة الكراسي لفرع جمعية الثقافة والفنون بالطائف ومدى قدرتنا على التجريب في المسرح رغم حداثة تجربتنا المسرحية قال الأستاذ محمد العثيم المؤلف المسرحي: نحن بحاجة إلى المشاركة في مثل هذه المهرجانات التجريبية ليطلع سفراؤنا في تلك المهرجانات على الجديد في عالم المسرح ويتعرفوا على مفردات العمل المسرحي عند الفرق العربية والأوربية كالنص والإخراج والإضاءة مشيراً إلى أن ذلك يدعم الجوانب التقنية عند شبابنا ويعزز لديهم تقنيات العمل النخبوي بصورته الصحيحة,وأبان العثيم أن المسرح التجريبي الذي تحتضنه القاهرة هذه الأيام يسهم في أن يستوعب شبابنا المشارك هناك كل المفاهيم المسرحية التي تتراوح بين الجانب الإنساني والأيدلوجي والعروض البسيطة المتواضعة، موضحاً أن اطلاعنا على المسرح النخبوي,, يجعلنا مع مرور الوقت من أقوى الفاعلين في مثل هذه المهرجانات والأكثر تأثيراً,وأوضح أن المشاركات المسرحية الخارجية عموماً والتجريبية على وجه الخصوص تحفز روح العمل لدينا وتخرج فرقنا المسرحية من الانغلاق على نفسها إلى مساحات أرحب وفق مفاهيم الخط المسرحي وبالذات تلك العروض التي تقوم على الفعل بدل الكلمة.
وعن المشهد المسرحي بالمملكة قال العثيم: إن مسيرتنا المسرحية تطورت في خطين: الأول جماهيري شعبي والثاني نخبوي ثقافي وأضاف: وهذا هو الفعل المسرحي الصحيح الذي يدعم نمو المسرح ويجعله أكثر توهجاً, مبينا أن الجمع بين هذين المفهومين للمسرح هو ما تم عمله في الدول التي سبقتنا في هذا المجال كما في أوروبا والأمريكيتين وبعض الدول العربية.
|
|
|
|
|