أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd September,2000العدد:10202الطبعةالاولـيالأحد 5 ,جمادى الثانية 1421

العالم اليوم

ملك الأردن ورؤساء دول أفريقية شاركوا في احتفالات ليبيا
القذافي يلقي خطاباً استمر أربع ساعات في اليوم الوطني لبلاده
*بنغازي ا ش ا
قال العقيد معمر القذافي قائد الثورة الليبية ان مرحلة جديدة للتعاون والتفاهم والسلام الدولي ( قد بدأت كما تغيرت خريطة العالم الآن بشكل جذري حيث اعترف الجيل الاوروبي الجديد بهزيمة اوروبا الاستعمارية).
جاء ذلك في كلمة العقيد القذافي في الاحتفال الشعبي الكبير بمناسبة اليوم الوطني الواحد والثلاثين لثورة الفاتح من سبتمبر الذي اقيم الليلة قبل الماضية في بنغازي بحضور الملك عبدالله الثاني عاهل الاردن وروساء دول افريقية هي بنين وافريقيا الوسطى وغينيا بيساو بالاضافة الى الرئيس الجزائري الاسبق احمد بن بيلا.
وقال القذافي اننا نحتفل اليوم احتفالا حقيقيا وليس عاطفيا بالانتصار على الاستعمار وانتهاء العنصرية وتغير لغة التعالي والاستكبار الى لغة التعاون والسلام.
وقال العقيد القذافي في خطابه الذي استمر اربع ساعات انه بعد ان رفعت اوروبا الراية البيضاء وطلبت التعاون فانه (يغير لهجته ويمد يد التعاون بعد ان جنحوا للسلم).
واضاف ان امريكا كذلك وبخاصة في آخر عهد الرئيس الحالي بيل كلينتون قد بدأت تتغير حيث يسعى كلينتون الى العمل من اجل السلام,, ونحن نرحب بذلك وبالتعاون في مجالات البناء والصناعة والزراعة والبترول.
غير انه طالب الولايات المتحدة الامريكية بالتخلي عن (نهجها الامبريالي وسحب اساطيلها وانهاء قواعدها من البحر الابيض المتوسط ليكون بحيرة سلام).
وقال ان امريكا التي لم تكن تعترف بالشعب الفلسطيني تستقبل الآن ياسر عرفات في البيت الابيض,, كما ان الاسرائيليين يعترفون الآن ضمنيا بالدولة الفلسطينية غير انهم يعترضون على اعلانها من طرف واحد, واضاف العقيد القذافي انه (اوضح لعرفات ان يعلن الدولة الفلسطينية في التوقيت المناسب,, وهذا هو موقف الاوروبيين ايضا).
وقال انه (اذا ارادت امريكا ان تأتي بشركاتها لتحويل صحراء ليبيا الى جنة فلتأت فالشركات الامريكية لم تعد امريكية وانما متعددة الجنسيات فالعالم قد تغير الآن).
ودعا القذافي في خطابه العرب للانضمام الى (الفضاء الافريقي لتشكيل الاتحاد العربي الافريقي),, وقال انه سيعرض ذلك على قادة العرب الذين سيلتقي بهم في الفترة القادمة.
وعلى الصعيد الداخلي,, دعا العقيد القذافي المؤتمرات الشعبية الاساسية في ليبيا الى اصدار ميثاق يتعهدون فيه بالمشروع الافريقي باعتباره مشروعا استراتيجيا بحيث يندمج الليبيون في افريقيا.
واقترح في هذا الصدد ارسال نحو ربع مليون ليبي للعيش في افريقيا واقامة مشاريع بها والتزاوج فيها,,, وقال انه سيتم تخصيص جزء من عائدات النفط لهذا الغرض بحيث سيحصل كل ليبي يذهب الى افريقيا على نحو 400 دولار شهريا.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved