أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd September,2000العدد:10202الطبعةالاولـيالأحد 5 ,جمادى الثانية 1421

الريـاضيـة

بالمنشار!!
يااتحاداتنا,, تواضعوا مع الأندية!!
أحمد الرشيد
,, ننتظر بفارغ الصبر التشكيل الجديد لاتحاداتنا الرياضية راجين ان يحمل لنا ذلك جديداً في العطاء وتجديداً في الدماء وأن يتجاوز التغيير دائرة الاسماء التي اخذت كل الفرص ولم يعد لديها جديد يمكن أن تقدمه!!
,, نتطلع لعناصر شابة مؤهلة قادرة على التطوير تخطط بوعي وإدراك وتعمل بمثالية وجماعية وتفتح مع الاندية قنوات اتصال تضمن تعاوناً بين الأندية والاتحادات لما فيه صالح ألعابنا الرياضية وممارسيها.
,, نريد شيئاً من التواضع في تعامل الاتحادات مع الاندية لأن مخرجات الاندية هي التي تخدم الاتحادات وهي التي تحكم نجاحها او فشلها!!
,, إصدار الأحكام والقرارات والاوامر ليست هي كل ما يربط الاتحادات بالاندية بل يفترض ان يكون هناك سلسلة من علاقات التعاون والتفاهم والتخطيط المشترك لأن الجميع ينشد الصالح العام.
نتطلع إلى اتحادات تسمع من الاندية وتتبادل معها وجهات النظر في كل الامور سواء من حيث كيفية تنظيم المسابقات او كيفية تطوير الالعاب او دراسة سلبيات وإيجابيات الموسم والاستنارة بآراء الاندية في كل ذلك باعتبارها هي المنفذ لبرامج الاتحادات، وكلما هيأنا امامها الظروف المناسبة قدم لنا لاعبوها عطاءات اقوى وامتع تصب جميعها في مصلحة فرقنا الوطنية.
أعرف أن لكل اتحاد ظروفه وارتباطاته لكن أيضاً لا بد من مراعاة ظروف الاندية ومحاولة التوفيق بين مصالح الطرفين وهذا لن يتم إلا اذا تواضع الاتحاديون وقبلوا بعلاقات تفاهم مع الاندية واشركوهم في التخطيط للمستقبل.
أرجو ان تحمل لنا الايام القادمة بشائر إطلالة اتحادات جديدة في هياكلها الإدارية وفي اساليبها العملية تكون في مستوى طموحات وتطلعات سمو الرئيس العام.
الاحتراف,, هل يدوم طويلاً؟!
لست متشائماً ولكن السؤال فرض نفسه امامي حول إمكانية استمرار نظام الاحتراف في ملاعبنا!!
فالاحتراف الذي تموّنه الدولة هو نموذج فريد ووحيد وبالتالي فإن استمراريته مسألة فيها نظر وهذا مبعث سؤالي.
والإجابة على السؤال ليست هي بيت القصيد، بل الذي اريد ان اصل إليه هو ماذا عملنا لكي ننتقل بنظام الاحتراف الى نفس المسار الذي يسير فيه كل دول العالم؟!
فالاحتراف بشكله العالمي ترعاه الاندية نفسها وهي لذلك تطبقه بمواصفات مثالية حقق لها وللاعبيها نتائج جداً رائعة ومنافع متبادلة.
وأنديتنا لا تزال بعيدة عن الشكل العالمي للاندية وهي ايضاً لاتزال تعيش على إعانات الدولة واسهامات اعضاء الشرف وهذا وضع لم يعد مقبولاً اليوم ولاسيما أن مجالات الاستثمار في الاندية واسعه ولا بد لها من العمل للبحث عن مصادر تمويل ذاتية,, ولا بد أيضاً من ان نسهل الطريق امامها لتحقيق تلك الغاية.
ولعل الخصخصة هي الحل، لكننا نحتاج إلى خصخصة مرنة لا تكبل بكثير من القيود التي عادة ما يرفضها المستثمر الذي يبحث عن الربح وهذا ارجو ان يكون واضحاً امام اللجان المسئولة التي تبحث حالياً خصخصة الاندية.
قارىء يتذكر شايع!!
أعجبتني رسالة قارىء نشرت بالجزيرة يطالب فيها بتكريم النجم الدولي السابق شايع النفيسة باعتباره صاحب الهدف التاريخي النفيس في مرمى منتخب الصين في نهائي كأس آسيا 84م الذي حقق للمنتخب الوطني اول إنجاز على مستوى القارة.
وبرغم ان هدف شايع هو الذي احدث تحولاً في مجرى المباراة لصالح منتخبنا إلا أنه ضاع وسط روعة الهدف التكميلي الذي سجله ماجد في المباراة!
ماجد ماشفش حاجة!!
كتبت مرة وقلت ان ماجد مدير كرة لايهش ولاينش,, ويومها غضب محامو الكابتن وقالوا ان صاحب هذا القلم احترف التقليل من شأن هذا النجم!!
ودارت الايام ليعلن ماجد وبعظمة لسانه انه فعلاً كان مديراً لايهش ولاينش وأن ما سبق ان كتبته عنه لم يكن لمجرد تهميش نجم كبير في حجم ماجد عبدالله وإنما كان هو واقع الحال الذي عاشه مدير الكرة بالنصر!!
اما كيف كان ماجد هو آخر من يعلم فالاجابة كما جاءت على لسانه هي موجزة في النقاط الآتية:
حينما اقوم بالحسم على لاعب يقومون من ورائي ويلغون القرار!!
لم اكن اعرف شيئاً عن المفاوضات مع الغشيان وحضرت فقط للتصوير معه!!
لم أكن أعلم عن اي صفقه نصراوية!! ولك ان تتصور ان المشرف على الفريق لا يعلم عن تعاقدات لفريقه إلا بعد التوقيع!!
في الإدارة كانوا يعملوا حاجات ولايبلغوني عنها!!
هكذا كان حال ماجد مدير الكرة النصراوية ولذلك عندما قلت انه لايهش ولاينش لم اكن اسعى للنيل من النجم الكبير وإنما كنت آمل في ان اضع حداً لاستغلال طيبة الكابتن التي ساقته نحو نهاية كروية محزنة تتناقض مع معطيات مشواره الطويل.
بالمنشار
*الثاني من بين ثلاثة انجاز مش بطَّال !!
*كيف سيكون حال الفريق الهلالي بدون لاعبي المنتخب وبدون أجانب؟!
*جماهيرية اللاعب الكبير وراء التحفظ الإداري في الرد عليه!!
*الأهلي في البطولة العربية لعب وفن وهندسة وأمام الهلال ركل وشد ونرفزة,, لماذا؟!
*التلفزيون احتفل بمنتخب كرة اليد بعرضه اهدافاً لمنتخب القدم!!
*تشكيلة المنتخب ستمر مرور الكرام اذا جبر مدرب المنتخب بخواطرهم واختار لاعبين من فريقهم!!
*بالمناسبة,, كيف سيدعم اتحاد الكرة الفرق التي سيذهب نصفها مع المنتخب ويحقق لها فرصاً متكافئة مع الفرق التي تتفرج على المنتخب؟!

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved