أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd September,2000العدد:10202الطبعةالاولـيالأحد 5 ,جمادى الثانية 1421

الاولــى

قادة حرب في الصومال يهددون من صنعاء بمواصلة العنف والقتال
* صنعاء أ, ف, ب
هدد أربعة زعماء حرب صوماليين معارضين للرئيس عبد القاسم صلاة حسن باللجوء الى العنف في حال لم يتم عقد مؤتمر سلام مكمل في الصومال, وقال حسين محمد عيديد في مؤتمر صحافي عقده في صنعاء : في حال لم يتم عقد مؤتمر سلام مكمل من أجل مصالحة شاملة في الصومال سنلجأ الى العنف والى القتال ضد نظام عبد القاسم صلاة حسن.
ودعا عيديد أمام ثلاثة زعماء حرب آخرين المجتمع الدولي الى عدم الاعتراف بمؤتمر السلام الذي عقد في عرتا جيبوتي لأن اعترافا من هذا النوع يمكن ان يؤدي الى حرب جديدة في الصومال.
وأضاف عيديد قبل ان يغادر مع الوفد الصومالي صنعاء في ختام زيارة استغرقت أربعة أيام نحن مستعدون للتفاوض مع جميع الأطراف لتحقيق الوفاق الوطني شرط رفض نتائج مؤتمر عرتا للسلام, وأضاف ان الذين كانوا يتسلمون مراكز في حكومة محمد سياد بري شاركوا في مؤتمر عرتا الأمر الذي نرفضه.
من جهته أعلن عثمان حسن علي الملقب بآتو انه يمكن ان يعقدقريبا في صنعاء مؤتمر مكمل بين الفصائل الصومالية للعمل على اقرار الوفاق الوطني, وأضاف سنواصل في صنعاء عملية المصالحة واتفقنا مع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح على ضرورة وضع حد للعنف في الصومال.
وكان الرئيس اليمني دعا الخميس عيديد وآتو اضافة الى حسين حاج ومولد معاني الى الانضمام الى عملية المصالحة التي اطلقت في عرتا, يذكر ان عبدي قاسم انتخب رئيسا في الخامس والعشرين من أغسطس في عرتا 30 كلم جنوب العاصمة جيبوتي من قبل جمعية وطنية انتقالية, وكانت الصومال عاشت فترة فوضى عارمة من دون حكم مركزي منذ سقوط سياد بري عام 1991م.
ويحظى الرئيس الجديد بدعم المجتمع المدني الا ان عيديد وآتو اضافة الى زعماء حرب آخرين في العاصمة الصومالية يرفضون الاعتراف بسلطته,
أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved