أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd September,2000العدد:10202الطبعةالاولـيالأحد 5 ,جمادى الثانية 1421

القرية الالكترونية

خدمة القراء خدمة القراء خدمة القراء
سيمانتيك تقدم مجموعة حيوية من البرامج التي لا يستغني عنها أي مستخدم1
* تقرير خالد أبا الحسن
استمرت شركة سيمانتيك Symantic في تقديم الحلول المتميزة لمختلف أنظمة التشغيل وواصلت ضم البرامج المرموقة الى حزمتها في سعيها لحيازة قصب السبق ولتتبوأ رأس الهرم في هذا الجانب من صناعة البرامج ودرجت على إصدار برامجها على هيئة برامج مستقلة يخاطب كل منها حاجة معينة لكنها مؤخرا قررت جمع برامجها في حزمات مختلفة يأتي على رأسها حزمة أعمال النظام Norton System Works التي تضم جميع إصدارات سيمانتيك لحماية النظام وصيانته والتعامل معه من أوجه متعددة، وجاءت هذه الحزمة لتستجيب لاحتياجات المستخدمين على كافة درجات معرفتهم وتقدم الحلول الناجعة التي طالما تاق للحصول عليها مستخدمو الحاسب الآلي وبوجه خاص المبتدئون منهم.
وقد جرب الكثيرون جانبا من مكونات هذه الحزمة وربما وجدت بعض هذه المكونات في أجهزة الكثيرين كمضاد الفيروسات من نورتون وأدوات نورتون لصيانة النظام وغيرها من المكونات المعروفة من نورتون، غير ان هذه الحزمة تضع هذه المكونات على قرص واحد لتعمل سويا إن شاء المستخدم لخدمة احتياجات من يقتنيه، وجاءت هذه الحزمة ردا على صدور حزمة ماكافي المنافسة قبل سنوات وجاء الرد التنافسي قويا وجديرا بجذب اهتمام مستعملي الحاسبات وبتمكين نورتون من ان تتسنم الصدارة في صناعة حماية أنظمة التشغيل.
واليوم تقدم القرية الإلكترونية مراجعة لهذه الحزمة وعرضا لمكوناتها لمساعدة الراغبين في انتقائها في التعرف عليها أكثر وعلى قدراتها وما يمكن الحصول عليه من خلالها.
إنجليزي x إنجليزي
يرغب الكثيرون في انتقاء برامج الوقاية والصيانة لكنهم يريدونها ان تعمل بطريقة آلية بحيث لا يكونون بحاجة لاتخاذ قرارات بشأن بعض العمليات التي تقوم بها تلك البرامج إما لأنها بلغة إنجليزية او تستخدم مصطلحات حاسوبية معقدة، ولهؤلاء أقول: إن البرامج أصبحت أكثر وعيا بهذا الجانب وأصبح بإمكان من لا يعرف ان يتخذ القرار دون علم بما قرر وذلك لأن الأصل اختيار الحل الأفضل من بين الحلول المعروضة للمستخدم بحيث لا يكون عليه سوى الضغط على زر الادخال ليتم القيام بتلك العملية بشكل تلقائي، بل إن بعض البرامج مصمم ليعمل في الخلفية بناء على أفضل الحلول دونما حاجة لاستشارة المستخدم للقيام بكل عملية ومن هذه البرامج برنامج مكافحة الفيروسات الذي لا يشعر المستخدم بعمله إلا في حال العثور على فيروس فإن لوحة يتم عرضها للمستخدم ليقرر ما ينبغي عمله مع تنشيط الخيار الأفضل وهو قتل ذلك الفيروس بإزالته ولا يكون على المستخدم سوى الضغط على زر الادخال للقيام بالعملية.
حزمة أعمال النظام
تتكون هذه الحزمة من مجموعة متميزة من البرامج يقوم كل منها بمهمة معينة، وقد سعت شركة سيمانتيك الى تطوير حزمتها ودعمها بمكونات إضافية تعد حيوية للمستخدم العادي والمتقدم على حد سواء، وقد جاءت هذه الاضافات ناجحة ومتميزة كان من شأنها ان دفعت شركة سيمانتيك الى مقدمة الركب متقدمة على منافسها القوي ماكافي التي بدأت منذ زمن بحزمتها التي اطلقت عليها McAfee Office 2000 PRO وهي حزمة تنافس حزمة نورتون في مكوناتها فيما عدا بعض المكونات التي فشلت شركة مكافي في الحصول عليها مقابل منافسها العنيد شركة سيمانتيك، ودعونا الآن نستعرض البرامج التي تحويها حزمة نورتون:
* أدوات نورتون Norton Utilities.
أدوات البحث عن الأعطال Find and Fix Problems.
برنامج فحص النظام Norton System Check: يتولى فحص ملفات النظام والبحث عن مشكلاتها وحلها آليا.
طبيب النوافذ Norton WinDoctor: لفحص نظام النوافذ وتخليصه من مشكلات التشغيل.
طبيب الأقراص Norton Disk Doctor: لتشخيص حالة الأقراص الصلبة ومعالجتها آليا.
* أدوات تحسين الأداء Improve Performance:
أسرع الأقراص Speed Disk: لإيصال القرص الصلب أو ما ماثله لأحسن أحواله في سبيل الحصول على أفضل أداء.
برنامج تحسين الأداء Norton Optimization Wizard: ويقوم هذا البرنامج بتنقية البرامج من الملفات الزائدة والمراجع الاضافية التي تعطل تحميل البرامج مما يؤدي الى سرعة تشغيل البرامج.
* برامج الصيانة الوقائية PREVENTIVE MAINTENANCE
برنامج طبيب النظام Norton System Doctor: ويتولى هذا البرنامج بشكل مستمر مراقبة النظام وتعقب مشكلاته وحلها بشكل آني لتفادي تفاقمها وتأثيرها على عمل الجهاز ككل.
ماسح البيانات Norton Wipelnfo: ويتولى هذا البرنامج تخليص الجهاز من أية ملفات زائدة تحتل حيزا من الجهاز دونما فائدة، فيبحث هذا البرنامج عن الملفات التي لا تستعمل ليتخلص منها وهذا من شأنه تخليص الجهاز مما يثقل كاهله دون فائدة.
المصور Image: يلتقط هذا البرنامج صورة للملفات والمعلومات الحساسة والمهمة في الجهاز التي من شأنها التأثير على عمله ثم يحفظها لاستخدامها عند تعرضه لأي عطل أو خلل في نظام التشغيل لإعادته الى حالته السابقة.
متعقب سجلات النظام Norton Registry Tracker: ويتولى هذا البرنامج تعقب سجلات النظام ومراقبة أية تعديلات تتعرض لها واشعار المستخدم بها.
* برامج تعقب المشكلات Troubleshoot
مشخص نورتون Norton Diagnostics: ويتولى هذا البرنامج تحليل النظام بحثا عن خلل في عمل مكونات الجهاز من البطاقات والأجهزة المرتبطة ثم حلها بشكل تلقائي.
برنامج عرض معلومات النظام System Information: يتولى هذا البرنامج جمع وعرض المعلومات المفيدة عن الجهاز.
برنامج تحرير سجلات النظام Norton Registry Editor: يمكن هذا البرنامج المستخدم من تحرير سجلات النظام التي تعمل النوافذ على اساسها، وكما هي الحال في التعامل مع سجلات النظام فإنه لا ينصح بتحريرها إلا في حال المعرفة الجيدة بكيفية التعامل معها وإلا أدى ذلك الى تعطيل بعض البرامج او تعطيل عمل النوافذ بالكلية.
برنامج مقارنة الملفات Norton File Compare: يمكن هذا البرنامج مستخدميه من مقارنة النسخ المختلفة من الملفات مما يمكنه من التخلص من الملفات الزائدة والمتكررة في الجهاز.
وفي الحلقة التالية نواصل الحديث عن مجموعة البرامج التي نرى انها مهمة لكل مستخدم ولأي استفسار يمكنكم مراسلة الصفحة
evillage@ suhuf.net.sa.


أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved