أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 3rd September,2000العدد:10202الطبعةالاولـيالأحد 5 ,جمادى الثانية 1421

الاقتصادية

يتزامن مع اجتماعات مجلس إدارة المجمع العربي للمحاسبين
تونس تستضيف اللقاء العلمي المهني الدولي حول معايير المحاسبة
* تونس الجزيرة
تستضيف تونس في الفترة من 4 الى 8 سبتمبر 2000م اللقاء العلمي المهني الدولي حول المعايير الدولية للمحاسبة والمراجعة وادارة الجودة وأسس التراخيص ونقل التكنولوجيا.
يعقد اللقاء تحت رعاية وزير المالية التونسي وينظمه كل من المجمع العربي للمحاسبين القانونيين والمجمع العربي للادارة وجمعية خبراء التراخيص الدول العربية بالاشتراك مع هيئة الخبراء المحاسبين بالبلاد التونسية وجمعية خبراء التراخيص فرنسا واللجنة الفنية التابعة لهيئة المواصفات الدولية للتفتيش ISO وطلال ابو غزالة الدولية.
ويشتمل اللقاء على برنامج عمل غني بالموضوعات الهامة ذات التأثير المباشر على القطاعات الاقتصادية كما انها ضرورية لصانعي القرار، من رجال الأعمال، المحامين، الصناعيين، الخبراء الحكوميين، أعضاء الجمعيات المهنية والعلمية، الأكاديميين، وطلبة الجامعات, ففي اليوم الأول للقاء سيتركز البحث والنقاش على المعايير الدولية للمحاسبة وتتناول الأدوات المالية وفقا لهذه المعايير وعرض البيانات المالية استنادا للمعايير الدولية وكذلك معالجة الاستثمارات ومعالجة الموجودات غير الملموسة.
وفي اليوم الثاني سيتم بحث المعايير الدولية للمراجعة وتتناول تقرير المراجع حول البيانات المالية، الغش والخطأ، تقرير المخاطر والرقابة الداخلية ثم المراجعة في بيئة أنظمة تستعمل الحاسوب.
ويتركز البحث في اليوم الثالث على ادارة الجودة من حيث مواصفات ادارة الجودة ايزو 9000 عام 2000م واختلافها عن نسخة عام 1994م وتطبيق سلسلة الايزو 9000 عام 2000م ثم الدور الجديد لمواصفات ايزو 9004 في اصدار عام 2000م، اضافة الى بحث مبادىء ادارة الجودة الثمانية التي تم الاعتماد عليها لبناء اصدار عام 2000م من سلسلة الايزو 9000.
اما فعاليات اليوم الرابع فستتناول أسس التراخيص ونقل التكنولوجيا وتتركز على حقوق الملكية الفكرية القابلة للترخيص وادارة وتقييم حقوق الملكية الفكرية القابلة للترخيص، وكذلك النواحي التعاقدية لمشاريع التراخيص، وشكل ومحتويات اتفاقيات التراخيص والمصطلحات التجارية لاتفاقيات التراخيص، وتتضمن أيضا قانون المنافسة واتفاقيات التراخيص وتطبيق ومراقبة اتفاقيات التراخيص, وفي اليوم الخامس والأخير من فعاليات اللقاء سيتم بحث ما يسمى لعبة التراخيص وكذلك التدريب على مفاوضات الحصول على عقد ترخيص, وتوفر هذه الفعاليات والموضوعات فرصة نادرة للمشاركين في الالمام بموضوعات مهنية متعددة وشاملة تفيدهم في أعمالهم وفي التخطيط واتخاذ القرارات سواء في القطاع الخاص أو العام أو لصناع القرار في الحكومات حيث سيحاضر فيها خبراء من الدول العربية وفرنسا ومن دول أخرى.
هذا ويتزامن مع هذه الفعاليات اجتماعات مجلس ادارة المجمع العربي للمحاسبين القانونيين وعلى جدول أعماله سلسلة من الموضوعات الحيوية والتي سيتم الاعلان عن نتائجها بعد الاجتماع.

أعلـىالصفحةرجوع












[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved