أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 31th August,2000العدد:10199الطبعةالاولـيالخميس 1 ,جمادى الثانية 1421

فنون تشكيلية

إقبال كبير على المعرض الفوتوغرافي لفناني القطيف في دمشق
المعرض نقل الواقع الجميل لجزء من البيئة والتراث السعودي وكشف قدرات الفوتوغرافيين في رصدها
* * دمشق عبدالكريم العفتان
أقام فنانو القطيف معرضا فوتوغرافيا جماعيا في صالة المركز الثقافي العربي بدمشق (ارنيور مانة) وقد افتتح المعرض السيدة الوزيرة د, مها قنوت والسفير السعودي بدمشق بحضور حشد كبير من الفنانين المشاركين والمهتمين,
وقد ضم المعرض صوراً لأكثر من ثلاثين فناناً من القطيف منهم فنانون شاركوا في معارض دولية كالفنان محمد صالح آل شبيب والفنان علي عبدالله المبارك وأبدت السيدة الوزيرة اعجابها بالمعرض الذي استقبل خلال أيام المعرض أكثر من 2000 زائر وأكدت الوزير أثناء افتتاح المعرض أنها فرصة طيبة ان يحضر اخواننا من المملكة العربية السعودية ويعرضوا لنا لوحاتهم التي تحمل من الإبداع الكثير ونأمل ان يكون هذا المعرض بداية لمعارض قادمة ومشاركات أوسع وتمنت السيدة الوزيرة للفنانين المشاركين النجاح في عملهم وشكرتهم على جهودهم الخلاقة لإعطاء صورة طيبة عن التصوير الفوتوغرافي السعودي وكان لنا في الجزيرة لقاء مع بعض المشاركين.
محمد صالح آل شبيب: مواليد أم الحمام.
عضو الاتحاد الدولي للتصوير (فياب).
عضو بيت الفوتوغرافيين بجدة وقد تحدث آل شبيب للجزيرة قائلاً: لي مشاركات دولية ومسابقات عدة أذكر منها في عام 1994 هولندا مع الاتحاد الدولي للتصوير وقد شارك 150 مصور من كافة أنحاء العالم وحصلت على المركز الثاني في المسابقة.
وفي عام 1997م, على هامش مؤتمر الاتحاد الدولي للتصوير فزت بثلاثة أعمال على مستوى العالم وقد حازت لوحة الحياة على المركز الأول في المملكة.
وسألنا الأستاذ شبيب عن رسالة فن التصوير الفوتوغرافي والفن بشكل عام فأجاب هو تعبير داخل الإنسان بإمكان المصور الإبداع بالفن يظهر من خلال الكاميرا.
وسألناه حول ما إذا الرمز الصورة إن كان وجدانيا أو عاطفياً هل يمكن ملاحظته بشكل يدل المشاهد على قيمة هذا الرمز؟
فأجاب الصورة تحكي قصة عن ألف صفحة من خلال الصورة تستطيع قراءتها مهما تكون لغتك عربية أو انجليزية أو صينية ولا تحتاج إلى مترجم.
واللغة في الصورة هي العين تشاهد وتترجم تلقائيا.
وماذا عن التصوير الضوئي في السعودية؟
يوجد مصورون كثيرون في المملكة العربية السعودية والجميل حبهم لهذه الهواية التي ولدت في داخلهم نوعاً من التحدي لكي يكونوا مبدعين وكان لهم ذلك سواء كانوا رجالاً أو نساء.
هل تأثر آل شبيب ببعض فناني التصوير الضوئيين العالميين؟
لا أستطيع أن أقول تأثرت ولكن من خلال زيارتي للمعارض الدولية ومشاركاتي الخارجية تكونت فكرة في داخلي وتكون إيحاء داخلي لدي اقوم بترجمته وتحويله إلى صورة أخرى بتقنيات أخرى وكل هذه الأمور تخلق تحدياً في داخل الإنسان ليبدع ويثابر في عمله.
كيف تعاملتم مع البيئة في مجال التصوير الفوتوغرافي وهل كان يوجد نوع من التصوير غير واقعية حب صور تكوينية لتعطي معنا الصورة (مثل قارئة الفنجان)؟
أما النوع الثاني من الصور والذي تكون البيئة دوراً أساسيا فيه وهو أكثر التصاقا فينا وبطبيعة الإنسان يتفاعل مع البيئة يعطيها ويأخذ منها.
هل يصنف المصورون العرب في مستوى متقدم في التصوير الفوتوغرافي؟
عندنا كفاءات جيدة ولسنا أقل عالمياً، هناك فنانون حصدوا جوائز عالمية وبإذن الله سوف يبقون بمستوى متقدم عالمياً.
عرضت صورة الحياة وقارئة الفنجان ولم أكررهما وكان هناك فنانون عالميون أبدوا اعجابهم ودهشتهم في الصورة التشكيلية والفوتوغرافية وهي نادرة حقا وكان البعض ينظر لها أنها مئة بالمئة صورة فوتوغرافية وأحببت في هذه الصورة أن ألفت الانتباه أنه ليس من الضروري ان يكون الفنان التشكيلي أذكى من الفنان الفوتوغرافي.
جوائز حسين عبد الرحمن
حصلت على المركز الثاني في مسابقة أبيض وأسود في القطيف عام 1418ه.
حصلت على جائزة طيت الفوتوغرافي في جدة.
أشكر الجزيرة على اتاحة هذه الفرصة,, الجزيرة المصور الإعلامي الذي يسكن الفنانين لإبراز هواياتهم وفنهم.
حسين أبو الرحمن:
وكان لنا لقاء آخر مع الفنان حسين عبد الرحمن تحدث فيه عن هوايته للتصوير الضوئي وقد حصل على عدة جوائز ويعتبر نفسه هاوياً وسألناه عن الصورة الضوئية فيما إذا كانت مستمرة في البيئة فأجاب أنا أصور كل شيء وأكيد للبيئة دور اساسي في حياة كل فنان,
اضف إلى ذلك أنني أحب أن أصور الأطفال لأني أحب فيهم البراءة وجمال التعبير وصدقه كل اللوحات التي أعرضها كان للأطفال نصيب منها.
لماذا اخترت الأطفال في صورك؟
لأني أجد فيهم مصداقية وان جاز لي التعبير اسميها رسالة انسانية يستطيع الجميع قراءتها وصورة الطفل اليتيم حازت على إعجاب الكثير من الفنانين وحصدت الكثير من الجوائز وكثير من الجمعيات اخذت الصورة ووضعتها على أغلفة الكتب التي تطبعها.
أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved