| المجتمـع
أعمال القضاة محددة بضوابط
* لم نسمع في حياتنا ولم نقرأ الحكم بالقتل تعزيراً أو الجلد فوق المائة وفي عمدة الاحكام انه لايزاد على عشرة اسواط إلا في حدود الله المقررة المعرفة فما هو المستند الشرعي لمن يقول (بالقتل تعزيراً) كمسائل المشعوذين او مرتكبي المعاصي؟ ونرى ان بعض القضاة الجدد في زماننا يحكمون بالجلد بالآلاف فهل لأحكامهم سند شرعي؟ انه لايوجد من يقول للقاضي اذكر لنا الدليل في حكمك؟ ونعرف ان التعزير جائز لولي الامر فقط وهو الحاكم؟ فهل القاضي له صلاحية ولي الامر اجيبونا رحمكم الله,,؟!
سليمان المحمد العلي القصيمي الزلفي
اما لايزاد على عشرة اسواط إلا في حد من حدود الله هذا اختلف العلماء في تأويلها فبعضهم اعتبر هذا اللفظ ضعيفاً والحديث ضعيف ولم يعمل به وهذا هو القول الصحيح وان التعزير متروك للحاكم الذي يحكم وقد يحكم بعشرة أسواط وقد يحكم بثلاثمائة سوط وقد يحكم بالقتل وغير ذلك حسب مايراه وهذا دليل على ان التعزير ليس حداً محدداً وليس له قدر وإنما هو متروك للاجتهاد اما ولي الامر فالمراد به ولي الامر العام واما القاضي قاضي اي بلد ليس هو ولي الامر العام وإنما هو قاضي يحكم فيما جعل له وما لم يجعل له لا يحكم فيه والقضاة اعمالهم محددة لها ضوابط ولها أنظمة تضبط ذلك، وأما ولي الامر فهو الذي يحكم أو قد يصدر حكماً تعزيرياً كتعزير من يقوم بترويج المخدرات وغير ذلك.
***
زواج المتعة ليس بحلال
* كما هو معلوم أن زواج المتعة حرام ولكن بعض علماء الدول العربية قد أجازوا هذا الزواج مستندين بذلك لقول الله سبحانه وتعالى فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن النساء الآية 24.
وكذلك استدلوا على تحليل زواج المتعة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه وشطر من عهد عمر رضي الله عنه بما قاله عمر رضي الله عنه متعتان كانتا على عهد رسول الله وعهد ابي بكر وأنا أحرمهما وأعاقب عليهما فما رأي الشرع في ذلك وماذا تدل الآية الكريمة وقول عمر رضي الله عنه وهل صحيح ان زواج المتعة كان حلالاً في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهل اثم زواج المتعة مثل اثم الزنا، فارجو من العلماء الأفاضل ايضاح هذا الزواج مع ذكر اسباب التحريم في الكتاب والسنة؟
ع,ن,ع الرياض
زواج المتعة ليس بحلال ومن أجازه فإنه مخالف للنصوص من الكتاب والسنة والمتعة كانت مباحة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ثم حرمها عام الفتح وحرم حمور الاهلية وهذا ما اتفق عليه اهل العلم وقطعوا به وان المتعة محرمة ومن اجازه كما جاء في السؤال من بعض الدول العربية فإنه مخالف لهذا الحكم الثابت، وأما الاستدلال بالآية فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن فريضة فالمراد به ما تأخذه الزوجة من مهر سواء كانت حرة أو أمة.
ويؤيد هذا قول عمر رضي الله عنه متعتان كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرمهما وأنا أحرمهما صدق عمر رضي الله عنه، والمراد به متعة النساء ومتعة الحج فأما متعة النكاح فقد بينا ذلك وأن ذلك محرم فلا يجوز وأما متعة الحج فإن عمر رأى الناس يهجرون البيت ويشتغلون بالزراعة والأموال والتجارة وغير ذلك بسبب الزراعة والتجارة وتركوا زيارة البيت الحرام فمنعهم من حج التمتع او حج القران يريد من الناس ان يعمروا البيت الحرام بالعمره.
ولاشك ان زواج المتعة اذا كان فاعله متأولاً ومستدلاً فإنه يختلف عن الزنا الصريح الذي ليس بهذه الصورة غير ان الجميع محرم لكن الزنا أكثر تحريماً والمتعة لان النبي حرمها ومن أهم اسباب تحريم زواج المتعة ان الزواج يراد منه الدوام والاستمرار والثبات ونكاح المتعة يخالف ذلك ومنها انه قد يكون سبباً لضياع الأولاد فقد يتزوج الإنسان متعة شهراً أو شهرين او أكثر أو خمساً واربعين يوماً أو غير ذلك ثم تحمل الزوجة وفي آخر المدة يفارقها ويذهب ويتركها وخاصة إذا كانت في بعض البلاد البعيدة عن وطنه فتضع ولداً ثم يضيع هذا الولد ومنها أيضاً ان النكاح إنما يقصد به ثلاثة اشياء اولاً العفة والثاني تحصين الولد والثالث إبقاء النسل البشري ونكاح المتعة لايحقق هذا والله أعلم.
***
التشقير وقص الشعر
* ماحكم تشقير الحواجب، وماحكم قص الشعر؟
أم عبدالله
تشقير الحواجب لايجوز وهذا من باب العبث الذي يشبه النمص فالواجب على المسلمة ترك حواجبها وان لاتشقرها فتشقيرها نوع من العبث بها وقد نهينا عن العبث الاساسي وهو النمص وهذا وسيلة إليه وطريق الى العبث في الحواجب فالواجب تركها كما خلقها الله جل وعلا اما حكم قص الشعر للمرأة فالافضل تربيته 5 وتركه وهو أجمل للمرأة وهو شعار جمال المرأة ان يكون لها شعر طويل وقد كان الناس يتفاخرون بهذا والشعراء ايضاً يتنادون على هذا لكنه في الآونة الاخيرة وعندما كثرت صور النساء في المجلات والأفلام والمسلسلات صرنا نرى النساء يقصصن شعورهن فاصبحت النساء تفعل هذا ولكن بالنسبة لقص الشعر وان يكون نمة عن المنكبين جائز في حديث عائشة قالت لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم اتخذ من بعده نسائه النمم والنمة هو الشعر الذي يضرب على المنكبين غير أن الافضل ترك الشعر كما هو وهو عنوان وشعار جمال المرأة والله أعلم.
|
|
|
|
|