أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 26th August,2000العدد:10194الطبعةالاولـيالسبت 26 ,جمادى الاولى 1421

عزيزتـي الجزيرة

الضرب من منظور شرعي
لا تحلم في موقع الشدة ولا تقسو في موطن الرحمة
إن رائد المربين ومعلمهم هو المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث وضع لنا اللبنات الأولى من خلال مسيرة حياته صلى الله عليه وسلم التي بلا شك اكتنفتها أحوال وأحوال مما يستوجب ذلك وقفة حازمة حتى يتبين الحق من الباطل والصحيح من الخاطىء ولذلك رسم لنا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه منهجا إذا سرنا عليه وطبقناه أفلحنا ونجحنا وإن خالفناه انحرفت بنا السفينة وتسلطت علينا الأمواج من كل جانب فللمعلم الاول وهو النبي صلى الله عليه وسلم موقف لأناس اخطؤوا الطريق المستقيم فمنهم من قبل ومنهم من رحم ومن قطعت يده وهذا ما يسمى بالحدود ولذلك منهم من جلد أو عزر وهذا بابه واسع وهو ما نحن بصدده فنقول متى يضرب المخطئ؟ ولماذا يضرب؟ وما دامت المسألة ما بين آونة وأخرى يخرج من ينادي بالضرب نجد بعد فترة أخرى يخرج من ينادي بالضد بعدم الضرب فنقول حيال هذا: لا شك أن المسألة تحتاج إلى الاعتدال لا ضرر ولا ضرار وليعلم أنه مربٍ قبل أن يكون معلماً وهذه الكلمة (المربي) لها مدلولاتها العظيمة ومعانيها السامية ولا تحصل إلا إذا أخلص المعلم بتعليمه فنقول لا شك أن الطلاب متفاوتون بالذكاء والمرونة والاستجابة مع اختلاف أمزجتهم وسلوكياتهم فمنهم صاحب المزاج المعتدل ومنهم العصبي الشديد فبعضهم يكفيه النظرة العابسة للزجر والإصلاح ومنهم من يحتاج إلى توبيخ في عقوبته وقد يحتاج أحيانا إلى العصا في حالة اليأس من استعمال ما سبق ولذا يرى بعض علماء التربية كابن خلدون أنه لا يجوز أن يلجأ المربي إلى العقوبة إلا عند الضرورة القصوى وانه لا يلجأ إلى الضرب إلا بعد التهديد والوعيد وتوسط الشفعاء وذلك لإحداث الأثر المطلوب في إصلاح الطفل وتكوينه خلقياً ونفسيا لأن استعمال القسوة المتناهية قد تعوّد الشخص على الخور والجبن والهرب من تكاليف الحياة وذلك على المربي الناجح أن يسلك في تأديبه للمخطئ طرقاً غير الضرب لعلها تؤدي الغرض المطلوب في تقويم اعوجاج هذا الشخص مع إصلاح شأنه وترفع مستواه الأخلاقي والاجتماعي فعليه مثلا أن يلجأ إلى توجيه المخطئ بالتوجيه الحسن لما روى البخاري ومسلم عن عمر بن سلمة رضي الله عنهما قال (كنت غلاما في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصفحة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم (ياغلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك) فهذا إرشاد وتوجيه برفق ولطف لا بشدة وعنف فإن لم يستفد من ذلك أرشده إلى الخطأ الذي وقع فيه بلطف على أن لا يتكرر منه ثانية حتى لا يقع في محظور يجازى عليه, أو بين له الخطأ عن طريق الإشارة كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع الفضل حينما جعل ينظر إلى المرأة وهو رديف النبي صلى الله عليه وسلم فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل نحو الشق الآخر وقد أثر ذلك بالفضل فسمع وأطاع, وقد يرشد المخطئ إلى الخطأ الذي وقع منه بطريقة التوبيخ والتقريع وهذا ثابت بالسنة قد روى البخاري في صحيحه عن أبي ذر رضي الله عنه قال (ساببت رجلا فعيرته بأمه قلت له يا ابن السوداء) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا ابا ذر أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل وليلبسه مما يلبس ولا تكلفوهم من العمل ما لا يطيقون وإن كلفتموهم فأعينوهم).
فانظر اخي المعلم كيف عالج المصطفى صلى الله عليه وسلم هذا الخطأ بما يلائم المقام وما يناسب التوجيه وإن لم تجدي جميع الوسائل السابقة فعليه بهذه الوسيلة وهي ما قبل الأخيرة وهي هجران الطالب ولنا في المصطفى صلى الله عليه وسلم أسوة وقدوة حيث هجر بعض أصحابه وكذلك أصحابه من بعده ساروا على طريقته باتخاذ الهجر وسيلة لتصحيح الخطأ وتقويم الاعوجاج حتى يرجع المنحرف إلى جادة الصواب وإن لم تجدي فعليه بالأخرى قال الشاعر:


إذا لم يكن غير الأسنة مركب
فما حيلة المضطر إلا ركوبها

ليس أمامنا الآن إلا الضرب ولا شك ان الضرب يعتبر عقوبة أقرها الإسلام وهو يأتي في آخر المراحل بعد الوعظ والهجر والتأنيب إلى آخر ما سبق فعلى المربي أن يلجأ إلى الضرب وهو الأشد عند وجود ما ينفع وهو أخف الضرب ولكن ليكن الضرب هو آخر المراحل التي يلجأ إليها المربي عند عدم جدوى ما قبلها وفي هذه الحالة لابد من ضوابط عند اتخاذ هذا الإجراء يستحسن الوقوف عندها وهي كالتالي:
1 أن لا يلجأ المربي للضرب إلا بعد أن يستنفد جميع الوسائل التربوية التي قد تنفع بدون ضرب.
2 أن لا يعتبر المربي هذه الطريقة انتقاما من الطالب كما لا يستحسن أن يضرب وهو في حالة غضب شديد حتى لا يحصل خلاف المقصود مما يسعى إليه.
3 أن يجتنب الوجه عند الضرب لكرامته لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بقوله ,, ( ولا تضرب الوجه) رواه أبو داود وكذلك يجتنب ضرب الرأس لأنه مجمع الحواس.
4 أن يكون الضرب غير مبرح لأن المقصود من الضرب هو التوبيخ والتأديب لا الانتقام وان يكون الضرب على اليدين أو على القدمين ولا يزيد عن ثلاث ضربات إذا كان دون الحلم وإن كان بالغاً فله الزيادة إلى عشرة أسواط لما يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (لا يجلد أحد فوق عشرة أسواط إلا في حد من حدود الله تعالى).
5 إذا رأى المربي والمعلم ان الطالب قد لاتؤثر فيه العشر ضربات فله الزيادة وله أن يوجع وله أن يكرر الضرب حتى يستقيم على الطريق السوي.
ومن هنا يتبين لنا ان العقوبات الشرعية الإسلامية اعتنى بها الإسلام عناية فائقة سواء كانت عقوبة معنوية أو مادية وكم يكون المربي موفقا وحكيما حينما يضع العقوبة موضعها المناسب والرفق واللين في مكانهما الملائم.
وكم يكون المربي جاهلاً وأحمقا حين يحلم في موضع الشدة أو يقسو في موطن الرحمة.
ونحن ولله الحمد في ديننا الكفاية الغنية عن تعاليم وثقافات الغرب المنحرفة في جميع شؤون الحياة قال صلى الله عليه وسلم (لقد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك).
ولا شك أن هذه الوسائل تختلف باختلاف الأشخاص فلكل ما يناسبه فبالعقوبة يزجر الشخص وتحسن أخلاقه ويتولد لديه من الإحساس والشعور ما يردعه عن الاسترسال في الشهوات وارتكاب الممنوع ومن دونها يتمادى في جله وغيه وهناك لا ينفع الندم ولله در القائل:


أتبكي على لبنى وأنت قتلتها
لقد ذهبت لبنى فما أنت صانع

عبدالعزيز محمد الفنيان

أعلـىالصفحةرجوع





















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved