| شرفات
الفاتيه، من الأدوات الشعبية القديمة وهي تندرج ضمن الصناديق القديمة التي أساس خامتها من خشب الأثل من أشجار البيئة، والفاتيه هذه خاصة بالمرأة في الماضي لحفظ ملابسها وحليها وما له علاقة بخصوصيتها، وهذه الأداة عبارة عن تحفة فنية تزخرف بالحفر والألوان المتداخلة والبارزة التي هيأها النجار الشعبي القديم بواسطة آلاته المتواضعة والمحدودة كالمنشار والمخصرة والمقدح والقدّوم حسب اللفظ الدارج، والفاتيه غير صندوق السيسم أو الصندوق المبيّت، بتشديد الياء كما يعرف في بعض دول الخليج والذي يرد إلينا من الهند وأكثر ما يقتنيه الأغنياء لندرته ولارتفاع ثمنه, لذا فالفاتيه صناعة محلية بحتة يتفنن الحرفي التقليدي في نجارتها خصوصا انه يضع لهذه الخزانة خزائن صغيرة بمثابة الجيوب المألوفة التي تخفي ما بداخلها بحيث لا يعرفها إلا من شرحت له وذلك للمحافظة على ما بداخلها, وقد اندثرت هذه الأداة إلا من بعض المتاحف الرسمية ولدى الهواة المحترفين لهذه الهواية, ومما لفت نظري وأنا أوثق هذه الأداة عن طريق المشاهدة كما هو منهجي في هذه الموسوعة لاحظت في المربع الأمامي زخارف فنية مشكلة بأسلوب الحرق وفن الحرق فن حديث في مجال الفن التشكيلي وبآلات كهربائية حديثة.
لذا فجدنا القديم استعمل الزخرفة بالحرق قبل حفيده الفنان التشكيلي المعاصر بعشرات السنين (انظر الصورة).
اكتفي بهذا وآمل أنني قد قمت بالتعريف بهذه الأداة الشعبية القديمة مثلها مثل غيرها من هذه الأدوات التراثية الشعبية التي سادت ثم بادت.
ص, ب 31187 الرياض 11497 .
محمد القويعي
|
|
|
|
|