أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 25th August,2000العدد:10193الطبعةالاولـيالجمعة 25 ,جمادى الاولى 1421

الريـاضيـة

مهندس صفقة الانتقال التاريخية للنجم الدولي سامي الجابر الأمير خالد بن طلال في حديث لـ الجزيرة
لو كنت رئيساً للهلال لكان انتقال سامي أسهل
احتراف نجوم الهلال في أوروبا يعكس مكانة النادي وعلى الهلاليين استثمار ذلك بالتركيز على المواهب
العاطفة لا يجب أن تحرم اللاعب فرصة تاريخية واسألوا سامي عن موافقته على التعويص والبقاء
* * حوار: عبدالكريم الجاسر
رحل النجم الدولي الكبير سامي الجابر وغادر الهلال إلى الأبد فلم يبق سوى 90 دقيقة يودع خلالها النجم الرمز جماهير ناديه الغفيرة حين يواجه مساء غد محبيه ومناصريه في لقاء الهلال أمام الكرامة السوري في تصفيات الأندية الآسيوية أبطال الدوري,.
رحيل سامي وانتقاله إلى مرحلة جديدة في حياته الكروية بالاحتراف في صفوف ولفرهامبتون الانجليزي كانت هي الشغل الشاغل للهلاليين طوال الشهر الماضي,, وجاء اعلان صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن طلال عضو شرف نادي الهلال لتفاصيل الاتفاق النهائي المبرم بين الناديين ليضع حداً لكل الآمال التي كانت تنتظر عودة سامي وبقاءه في الهلال على الاقل خلال الموسم الرياضي الحالي,.

ولذلك فقد تفاوتت ردود الافعال تجاه احتراف سامي وتباينت الآراء الهلالية بين مؤيد ومعارض,, بل تجاوز الامر حد المعارضة ليصل إلى تحميل سمو الامير خالد بن طلال مسؤولية التفريط بالنجم الهلالي السعودي الابرز في تاريخ النادي خلال العشر سنوات الماضية,, ونحن بدورنا ننقل كل هذه التساؤلات لسمو الأمير خالد المعروف بصراحته وآرائه الواضحة ومواقفه الثابتة ليقول لنا وللجماهير الهلالية وللجميع رؤيته لاحتراف سامي ويجيب على تساؤلاتنا التالية:
* سمو الأمير بداية نهنئكم على نجاح المفاوضات وابرام الاتفاق الخاص بانتقال سامي وبالتفاصيل التي أعلنتم عنها وبما يتوافق وحجم هذا النجم وجماهيريته؟
الحقيقة ان سامي يستاهل ما تحقق له,, والرياضة السعودية تستحق ان تتواجد على هذا المستوى والوطن يستاهل والهلال أيضا يستاهل ان يكون له الاولوية في تقديم احد ابنائه ليكون اول محترف سعودي على مستوى كرة القدم الانجليزية.
* ومتى تتوقعون سمو الأمير انهاء كافة اجراءات الاحتراف؟
لا شك ان الخطوات التي تمت والعقد الذي تم توقيعه لن يكون له معنى ما لم يعتمد من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم,, وبالتالي اصدار البطاقة الدولية لسامي الجابر والتي بموجبها يمكن له الانتقال بشكل رسمي إلى ولفرهامبتون والحقيقة انني على ثقة تامة من اعتماد ذلك من المسؤولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم وعلى رأسهم سمو الامير سلطان بن فهد الذي سيكون اول من يدعم هذه الخطوة التي تأتي تتويجا لقرارات الاتحاد المتعلقة بالسماح للاعبين السعوديين بالاحتراف في الخارج.
* ومتى تتوقعون سموكم ان يشارك سامي رسميا مع فريقه الجديد؟
لن يتمكن من المشاركة إلا بعد استخراج تصريح العمل الخاص به,, وهذا يحتاج اسبوعين تقريبا من تاريخ استلام بطاقته الدولية والاوراق المتعلقة بها.
* يقول بعض الهلاليين انكم فرطتم بالنجم الابرز في صفوف الهلال؟
الذين يقولون هذا القول ينطلقون من المحبة التي يكنها الجميع لسامي الجابر والمكانة التي يحتلها في قلوب مشجعي ناديه والهلاليين بشكل عام,, فهو نجم خلوق قدم اقصى ما يملك للهلال والكرة السعودية من خلال المنتخب الوطني,, ولذلك فإن التفكير في مثل هذا الامر تغلبه العاطفة,, وهذا أمر طبيعي,, لكن الواقع يقول ان سامي لديه رغبة وتصميما كبيرين للاحتراف خارجيا وخوضه تجربة مهمة في حياته الرياضية,, ونحن الآن في عصر الاحتراف وهو ما يتطلب منا ان نفكر بطريقة احترافية تتوافق والمرحلة التي نعيشها,, ولذلك جاءت موافقة اعضاء الشرف على احترافه وتفويضي باتمام عملية الانتقال وحفظ حقوق الهلال واللاعب معاً.
* لكن يا سمو الأمير ألم يكن من الممكن تأجيل هذا الانتقال هذا الموسم على الاقل والذي سيشهد مشاركة الهلال في كأس العالم وعدد من المشاركات الخارجية؟
وهل نضمن ان نحصل على عرض مماثل في الموسم القادم ومن ناد بنفس مستوى وعراقة ولفرهامبتون,,؟ أتصور أن الحياة فرص والفرصة قد لا تأتي مرتين واللاعب لا يضمن ان يحصل على نفس العرض في الموسم القادم,, وأتمنى ان نتعامل مع الانتقال بمفهوم أوسع وأشمل فنحن مقبلون على دخول الاندية مرحلة الخصخصة والانتقال لعالم المحترفين بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى,, ونحن في الهلال يجب ان نهيئ أنفسنا للمستقبل وأن نسبق الجميع للاستفادة من المرحلة القادمة بما يتوافق ومكانة الهلال كزعيم للكرة السعودية.
* وهل معنى هذا ان نفتح الباب على مصراعيه لانتقال نجوم الفريق وخصوصا لاعبين بمستوى نواف التمياط وأحمد الدوخي ومحمد الدعيع وغيرهم؟
كما سبق وقلت الكرة الآن احتراف واستثمار والنادي يجب ان يهيئ نفسه للمرحلة القادمة التي سيدخلها شاء من شاء وأبى من أبى,, فنحن في عصر جديد يتطلب ان نتعامل معه جيدا,, وبالنسبة لانتقال اللاعبين وبالذات للاحتراف في أوروبا فإن هذا يعكس مكانة الهلال وتميزه بحيث ينتقل نجومه إلى اوروبا,.
أيضا النادي في المرحلة المقبلة يجب ان يتجه نحو الاستثمار للاعبين صغار السن بحيث يتم الاهتمام بالناشئين والشباب والعمل على تفريغ اللاعبين الموهوبين من صغار السن ليضمن النادي استمراره منافسا على مستوى الكرة السعودية,, فالنادي لا يجب ان يتوقف على لاعب او نجم معين وإنما يجب ان تتركز خططه على الاستمرارية والانتاج والعمل المنظم الجاد,, وهذا ما أنا متأكد من أن الهلاليين أعضاء شرف ومسؤولين وجماهير سيعملون على تحقيقه,, وبالمناسبة فإن النجوم موجودون أيضا في الاتحاد ،الأهلي والاندية الاخرى وسيأتي اليوم الذي يجد فيه هؤلاء فرصتهم بالاحتراف خارجيا بإذن الله ويكملون مسيرة زميلهم سامي في عكس صورة مشرفة عن اللاعب السعودي والرياضي السعودي بشكل عام.
* سمو الأمير نعود لموضوع سامي أود أن أسأل وبصراحتكم المعهودة,, لو أنكم كنتم الرئيس القادم للهلال,, هل ستتخذ نفس الموقف وتساهم في حسم انتقال سامي؟
أقولها لك وللجميع أنا أشهد إني سأتخذ نفس الموقف,, بل ان القرار سيكون بالنسبة لي أسهل,, طبعا بالتشاور مع اعضاء الشرف فأنا وافقت وتوليت عملية تمثيل الهلال في هذه الصفقة بتفويض من اعضاء الشرف,, وهم تقريبا مجمعون على اتاحة الفرصة لسامي بالاحتراف خارجيا وقبول عرض ولفرهامبتون.
* وكيف سيكون وضع الهلال ومن سيخلف سامي؟
أعضاء الشرف يعملون جهدهم للتعاقد مع افضل اللاعبين وفقا للامكانات المتاحة ونحن حريصون على استمرار الهلال منافسا والحصول على افضل اللاعبين الاجانب الذين يفيدون الفريق ويساهمون في انتصاراته.
* وهل يعد سموكم بلاعب عالمي بديلا لسامي الجابر؟
لا أود ان اعد وأن أكون في المواجهة في الوقت الذي يعمل فيه اعضاء شرف الهلال قصارى جهدهم لخدمة الفريق,, فأنا قمت بالتنسيق لانتقال سامي بتفويض من اعضاء الشرف,, ولا أود ان اضع نفسي في الواجهة متجاهلا الجهود الكبيرة التي تبذل في هذا المجال,, وما يمكنني ان أعد به هو ان اطمئن الجماهير الهلالية ان اعضاء شرف الهلال حريصون على خدمة ناديهم وجلب افضل العناصر له والجهود الآن مكثفة للتعاقد مع لاعبين اجانب على مستوى جيد,, وشخصيا لا أود تحديد اسماء معينة لكن أعد الجميع خيراً.
* يلاحظ الجميع ان العمل في الهلال مشتت وأن عدم وجود رئيس جعل اعضاء الشرف يعملون باتجاهات مختلفة وكل على حدة؟
أبداً صحيح ان بعض اعضاء الشرف يعملون ويجرون اتصالاتهم لكن ثق ثقة تامة ان الاسماء تُطرح علينا ويتم التشاور والاختيار بالتنسيق مع الجميع واننا على اطلاع تام على كل الاتصالات الجارية والاسماء المطروحة.
* ومتى سيتم حسم امر الأجانب؟
قريباً بإذن الله وفي غضون عشرة ايام سنكون قد انهينا كل ما يتعلق باللاعبين الاجانب.
* سمو الأمير لاحظنا اختلافا في مراكز اللاعبين فهناك من يقول ان الهلال سيتعاقد مع مهاجمين والبعض يقول هناك لاعب وسط ومنهم من يقول ظهير أيسر فما هو توجهكم؟
نحن متفقون مع الجهازين الفني والاداري حول مراكز اللاعبين ونعلم حاجة الفريق ورأي المدرب في هذا المجال,, ولذلك سنختار اللاعبين في المراكز التي نحتاجها ولن اتحدث اكثر لأن الجميع سيعرف اللاعبين عند انهاء اجراءات التعاقد معهم.
* سمو الأمير متى ستنتهي مسألة الرئاسة الهلالية الشاغرة؟
بإذن الله سيُعقد اجتماع شامل لأعضاء الشرف لاختيار الرئيس الجديد والتشاور في هذا الامر مع عودة اعضاء الشرف بعد اسبوعين من الآن تقريبا وذلك مع بدء الدراسة وسيكون الهلال ان شاء الله في أيد أمينة وسيواصل انجازاته المعتادة بإذن الله طالما هو يحظى بهذا الدعم غير المحدود من اعضاء شرفه المميزين,, وهناك نقطة اود ايضاحها وهي اننا سنتلافى في السنوات القادمة بإذن الله ما حدث هذا العام بحيث يتم معرفة مدى استمرار الادارة من عدمه قبل نهاية فترتها الرسمية بسنة كاملة حتى نتمكن من اتخاذ الاجراءات اللازمة للبحث عن رئيس جديد.
* الجماهير الهلالية مستاءة من وضع النادي حاليا ويخشون من المستقبل ما رأي سموكم؟
الحقيقة ان هذا أحد اسرار الهلال وتميزه,, فلو حققنا 100 بطولة ثم فشلنا في بطولة فإن الجماهير الهلالية ستقيم الدنيا ولا تقعدها,, وهذا أمر جيد وتعودنا عليه في الهلال,, ولكن ليعلم الجميع ان الهلال هو بطل الصداقة وحقق في الموسم الماضي اربع بطولات وسيكون في هذا العام بإذن الله في مستوى طموحات محبيه وجماهيره.
على هامش اللقاء
* سمو الأمير خالد ابدى اهتماما كبيرا بمعرفة آراء الجماهير الهلالية وموقفها من انتقال سامي.
* قال سمو الأمير خالد ان رسالة الاستاذ عبدالعزيز الهدلق رئيس القسم الرياضي بالجزيرة والتي نشرت في عدد السبت الماضي قد وصلت وهي محل اهتمام سموه.
* قال سمو الأمير خالد ان أي أسئلة حول موقف سامي من الاحتراف الخارجي وقبوله البقاء مع الهلال في حال تعويضه كما طالب بعض الهلاليين يجب ان تطرح على اللاعب نفسه لمعرفة رده حول ذلك.
* تساءل سمو الأمير خالد عن عطاء سامي مع الهلال في الموسم القادم في حال رفض احترافه وتأثير ذلك عليه.
* شدد سمو الامير على التأثير الايجابي الذي سيحققه احتراف سامي للكرة السعودية واعتباره نقلة جديدة في تاريخ احتراف اللاعبين السعوديين في الخارج.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved