أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 22nd August,2000العدد:10189الطبعةالاولـيالثلاثاء 23 ,جمادى الأول 1421

مدارات شعبية

رأي القارىء
للأحبة فقط
ان من الاشياء الجميلة في هذه الصفحة وجود زاوية مع الأحبة التي تنشر بصفة يومية انطلاقاً من حرص مشرف الصفحة على تواصل القراء وعدم اهمال مشاركاتهم وهذه بادرة حسنة ورائعة تدل على نضوج الحس الصحفي الصادق الذي لا يهدف الا للمصلحة العامة قبل اي شيء,, هذه المقدمة ليست مجاملة بل حق علينا ان نقول للمجتهد مشكوراً وما قصرت,, وانطلاقاً من حرصنا الشديد على التواصل اقرأ كل يوم الردود واجد فيها تقويما صحيحا وصادقا لكل شخص ورد اسمه,.
واهم المشكلات التي يعاني منها الاخوة الاعزاء الهواة للشعر الشعبي مايلي:
1 الوزن وهذه أهم مشكلة لديهم,
2 الصياغة الشعرية وسلاسة المفردات والمعاني, 3 اكتمالية القصيدة والنقص الواضح إما من حيث البداية او القفلة او من طول القصيدة او قصرها,
ولكي يصل الهاوي الى مرحلة الاكتمال المطلوبة للنشر لابد أن يتبع ما يلي:
1 قراءة جيد الشعر وحفظه وفهم معانيه ومفرداته.
2 تكرار قراءة القصيدة لعدة مرات وملاحظة حركة اللسان والشفتين وطريقة النطق حين قراءة اي قصيدة لأن الكسر (اختلال الوزن) لا يمكن ان تكتشفه الا بلسانك فقط فحاول ان تجعل نطقك مستقيما وتجنب الكلمات التي توقف البيت اي بمعنى اخر شد الكلمات شدة معقولة دون اطالة او نقص وفي اطار بحر القصيدة كذلك لابد ان تكون المفردات السهلة في وسط البيت لكي يظهر الوزن بالصورة المطلوبة.
3 لكي تتأكد ان القصيدة موزونة حاول ان تلحن القصيدة على اكثر من لحن وليس على لحن واحد وحينها ستعرف استقامة البيت او كسره.
4 الاكتمال الشعري لا يتولد بين يوم وليلة فاذا عرفت الوزن وتعديت هذه المرحلة فبالتالي ستصل قريباً جداً الى مرحلة الاكتمال الفني للقصيدة ولكن هذا لا يتحقق الا بالتدريب والمواصلة ووجود الملكة الشعرية والموهبة واهم من ذلك عرض ما تكتب على شعراء ثقة وليس هواة مثلك لأن الهاوي يعتبر نفسه عنتر زمانه وشر البلية ما يضحك.
5 الثقة بالنفس مطلوبة لكن الغرور الزائد ينتج عنه السقوط المبكر فاحرص دائماً على ان تكون متعلماً الى ان تصل الى مرحلة النضج الشعري الصحيح.
واخيراً: اود ان اهدي الاخوة الاعزاء هذه الابيات وللمعلومية فانا مثلكم هاوٍ وياما اخذت على رأسي من ملاحظات لكني استفدت وصبرت وتحسن مستواي بفضل الله ثم بتوجيه مدارات والشعراء الثقة,, لا اود ان اطيل عليكم واليكم هذه القصيدة مع اطيب تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح.


ياهاوي الاشعار اقرا مدارات
صفحة شعر وبيوت داخل جريدة
في هالجزيرة للمعاني مقامات
شعر ونثر واراء واحلى قصيدة
وان كان تبغى ينفرد لك مساحات
اسمع كلام اللي قصيده يسيده
لابد تقرا الشعر تكسب مهارات
يبقى الامل اصرار دايم يعيده
الوزن ما هوصعب لكن منارات
يحكم بيوتك في مدار ونشيده
في رد مشرفنا نصيحة مدارات
يقولها بخلاص واجمل جديدة
مانيب انا كامل ولا لي متاهات
هاذي نصيحة واعية في قصيدة

عاشق الوصف

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved