أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 21st August,2000العدد:10189الطبعةالاولـيالأثنين 21 ,جمادى الاولى 1421

الطبية

أمراض الجهاز التنفسي والتغيرات الجوية
يبدأ الطقس في هذا الوقت من العام في التغير وبخاصة في مدينة الرياض والمنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية حيث تكثر في هذه الأيام بالذات تقلبات الجو من يوم لآخر وبسبب الجو الحار والجاف حيث تكثر الرياح المحملة بالغبار وبعض لقاحات الأشجار وأوراقها، وتبدأ أيضاً درجة الحرارة بالنقص تدريجياً وبخاصة في الليل ولكن بدرجة بطيئة وربما لا تكون ملحوظة خصوصاً في النهار.
في هذا الفصل من السنة تبدأ أمراض الجهاز التنفسي العلوي بسبب الالتهابات وبخاصة الفيروسية أكثر من البكتيرية وكذلك أعراض الزكام بسبب الحساسية الموسمية، وتزداد الأعراض لمن لديهم أمراض مزمنة في الشعب الهوائية كمرضى الربو مثلاً.
لذلك من النصائح والإرشادات التي ربما تقي الانسان بإذن الله من الإصابة بهذه الأمراض او تخفف من أعراضها عند الاصابة بها التي يفضل اتباعها كالآتي:
أولاً: الابتعاد عن الأجواء ذات الغبار والمسببة للحساسية بقدر المستطاع.
ثانياً: يفضل عدم شرب الماء البارد جداً رغم أنه لم يثبت علمياً ان الماء البارد عامل مساعد للزكام.
ثالثاً: الخروج وبشكل مفاجئ من مكان بارد جداً الى مكان حار ربما يساعد في الإصابة بهذا المرض.
رابعاً: عدم التعرض لمكيف الهواء مباشرة وبخاصة عندما يكون الجسم رطباً.
خامساً: عندما يصاب الإنسان وخصوصاً الأطفال بالبرد يفضل أخذ مهدئات لتخفيض الحرارة والإكثار من شرب السوائل وشرب فيتامين c مثلاً.
وكذلك ينصح بتنظيف أنف الطفل بالماء والملح أو بعض القطرات الطبية الخاصة لكي يتم التخلص من الإفرازات وبذلك يتحسن التنفس من خلال الأنف عند انسداده مما يريح الطفل ويخفف من الأعراض المصاحبة.
سادساً: عدم أخذ المضادات الحيوية بدون استشارة اخصائي بذلك لان معظم الالتهابات تكون فيروسية ولا تحتاج الى مضاد حيوي إلا إذا صاحبها التهاب ثنائي بكتيري وهذا يحدده الطبيب المعالج وذلك مثلاً برؤية الصديد في اللوزتين وأخذ عينات منها.
وعند الإصابة بأحد هذه الأمراض فيجب على المريض الراحة التامة وعدم الإجهاد خصوصاً إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة مع الإحساس بالإرهاق.
سابعاً: بالنسبة لمرضى الحساسية فيفضل أخذ محبطات الحساسية الموضعية التي توضع في الأنف مثل بعض القطرات او الكريمات الخاصة بها وكذلك أخذ بعض الأدوية لمنع الحساسية.
وينصح بعدم أخذ إبر الكورتيزون لما لها من أضرار ربما لا يعرفها المريض.
د, محمد صالح الجميعي
استشاري أنف وأذن وحنجرة
مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved