أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 21st August,2000العدد:10189الطبعةالاولـيالأثنين 21 ,جمادى الاولى 1421

الطبية

البريد الطبي
التراخوما والعين
* لدي تراخوما في عيني منذ أكثر من سنة وعالجتها بأكثر من قطرة وأكثر من مرهم فتحسنت قليلا إلا انها عادت مرة أخرى ثم ذهبت بعد ذلك الى احد المستشفيات حيث وصف لي مرطباً إلا انه سبب لي حساسية كما أنني حين استعمل دواء آخر يسبب لي احمراراً في العين واشعر ان عيني تكبر وتصغر كما انه في الآونة الأخيرة بدأ يخرج مع دموعي بعض الدماء فبماذا تنصحني؟.
المرسل طلال الحسن
الرياض
بالنسبة لتكرر الإصابة بالتراخوما احتمال ضعيف والسبب ان التراخوما يشفى المريض منها منذ المرة الأولى من العلاج وقد تُحدث بعد ذلك التهابات ثانوية او جفافا بالعين أو نوعا من الحساسية حيث ان التراخوما تسبب للمريض جفافا بالعين او انسدادا في مجرى الدمع او خروج دم العين ويكون ذلك نتيجة تهيج حاصل في الملتحمة حيث تفرز العين دمعاً أكثر من المعدل الطبيعي للافراز ولعلاج ذلك فلابد من معرفة هل هناك انسداد في مجرى الدمع أم لا؟ ومن الضروري ان تعرض نفسك على طبيب العيون ليكشف عن سبب هذه الحساسية التي يسببها أي دواء استخدمته وبالتالي يستطيع ان يحدد هل سبب هذه الحساسية موضعي أم الجسم عامة سبب هذه الحساسية؟ وزيارتك للطبيب تفيدك كثيراً في معرفة أشياء كثيرة.
د, خالد الجبير
استشاري طب وجراحة العيون
مستشفى الملك فهد للحرس الوطني
***
أوجاع الجهة اليمنى من الجسم
* أنا أعاني من اوجاع في الجهة اليمنى من جسمي وهذه الاوجاع كأنها آلام كما انني قمت بزيارة عدد من الأطباء وعملت اشعة صوتية وعددا من التحاليل وأظهرت النتائج بسلامتي من الأمراض رغم ان الألم مازال ويزداد عند جلوسي فما هي النصيحة؟.
المرسلة نهلة, س
الخرج
لا يمكن ان نعطيك تشخيصاً دقيقاً بحالتك دون ان يتم فحصك ولكنني استطيع القول بأنه اذا كنتِ أجريتِ فحوصات بالموجات الصوتية للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية بالمرارة او القولون او الكبد او الكلى فإنه ينبغي فحص واحد لابد أن تجريه وهو فحص عضلات وعظام الظهر للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية بالعمود الفقري لأنها قد تكون سبباً في احساسك بآلام في الجهة اليمنى من جسمك.
د, عبدالمجيد العبد الكريم
استشاري الكبد والكلى والبنكرياس
مستشفى الملك فهد
***
آلام الأذن
* لدي آلام في أذنيَّ كلتيهما كما انهما يفرزان سوائل وصديدا سؤالي, ما علاج ذلك وهل لسرعة علاجهما او التأخر آثار أم لا؟
المرسلة أم محمد
المدينة المنورة
المضاد الحيوي وتنظيف الأذنين بجهاز الشفط هما العلاجان الأساسيان واذا لم يكن هناك التهابات بالأذن فيستحسن إجراء عملية لترقيع طبلة الأذن إذا كان هناك ثقب,
وفي سؤالك عن السرعة في العلاج فقد يترتب في التأخير على ذلك مضاعفات خصوصاً في حالة الالتهابات المتكررة كما أن السمع قد يبدأ بالتناقص وكذلك قد تتطور الالتهابات لتصبح التهابات مزمنة ثم قد يصعب علاجها.
د, محمد الزويد
استشاري أنف وأذن وحنجرة
***
نزيف مع البراز
* لدي مشكلة حيث أعاني من خروج دم مع البراز يأتي على فترات متفاوتة وبلا اوجاع والسؤال ما هي الأشياء التي تسبب ذلك؟
المرسل محمود المصري
الرياض
مسببات هذا النزيف غالباً ما تنحصر في نوعين:
النوع الأول: النزيف إذا كان يأتي بشكل مستمر وبدون الحاجة لدورة المياه فهذه أعراض القولون التي تشمل الأمساك او الاسهال او انتفاخ أو آلاماً في أسفل البطن.
النوع الثاني: نزيف بلا آلام وهذا غالباً ما يكون ناتجاً عن مشكلة البواسير وخصوصاً إذا لم يكن هناك حاجة للذهاب لدورة المياه والأفضل ان تقوم بإجراء فحص موضعي لفتحة الشرج وهذا كفيل بان يحدد لك مشكلتك التي تعاني منها بالضبط وبعد ذلك تبدأ مرحلة العلاج.
د, خالد البداح
استشاري جراحة عامة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved