أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 21st August,2000العدد:10189الطبعةالاولـيالأثنين 21 ,جمادى الاولى 1421

الاولــى

ثلاثة مبعوثين : أمريكي وروسي وأوروبي في المنطقة لتحريك عملية السلام
قمّتان بين العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني غداً في رام الله ثم عمان
* * القدس رويترز:
قال مسؤولون فلسطينيون امس الاحد ان الملك عبدالله عاهل الاردن سيجري محادثات مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله يوم غد الثلاثاء بخصوص خطوات السلام بعد فشل قمة كامب ديفيد التي عقدت الشهر الماضي.
واخبر الطيب عبدالرحيم كبير مستشاري عرفات رويترز ان الرئيس الفلسطيني سيناقش مع الملك عبدالله عملية السلام وتنسيق خطوات السلام.
ومنذ فشل قمة كامب ديفيد التي استمرت 15 يوما قام عرفات بجولة لعواصم عالمية للحصول على مساندة لاستراتيجيته فيما يتعلق بالسلام وتوضيح موقفه بخصوص قضايا رئيسية في الصراع الاسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ 52 عاما.
وانهارت قمة كامب ديفيد بسبب قضية القدس الحساسة وهي واحدة من العقبات الرئيسية امام التوصل لاتفاق, وكان الطرفان قد اتفقا من قبل على 13 سبتمبر ايلول كموعد للتوصل لاتفاق نهائي.
وقال مسؤولون فلسطينيون ان عرفات على اتصال وثيق بالملك عبدالله فيما يتعلق بخطوات السلام,, ويقيم نحو 40 بالمئة من اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى الامم المتحدة ومجموعهم 3,5 ملايين لاجئ في الاردن.
ومن ناحية اخرى قالت مصادر مطلعة امس ان الرئيس الفلطسيني ياسر عرفات سيقوم بزيارة لعمان خلال اليومين القادمين لإطلاع الملك عبدالله الثاني ملك الاردن على نتائج جولته العربية والاسلامية والدولية ومهمة المبعوث الامريكي دينيس روس الحالية في منطقة الشرقة الاوسط.
ورجحت هذه المصادر عقد قمة مصرية فلسطينية قريبة تجيء في نفس السياق وتتناول كذلك الموضوعات التي ستطرح خلال لقاءات عرفات مع قادة الدول الاوروبية خلال قمة الالفية الثالثة التي ستعقد في نيويورك في مطلع شهر سبتمبر القادم.
هذا وقد استقبل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بمقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله امس فاسيلي سريدير نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتن لشئون الشرق الاوسط.
وتم خلال اللقاء استعراض تطورات عملية السلام على المسار الفلسطيني الاسرائيلي والقضايا والعقبات التي تحول دون التوصل الى اتفاق سلام والتشاور حول عدد من القضايا وذلك في اطار رغبة روسيا في تكثيف الاتصالات مع الاطراف المعنية بالسلام في الشرق الاوسط واستئناف دورها النشيط كراعية لعملية السلام في المنطقة.
كما تم خلال اللقاء وضع المبعوث الروسي في صورة الموقف الفلسطيني بالتفصيل في ضوء مفاوضات قمة كامب ديفيد والتي انتهت دون التوصل الى اتفاق بسبب التعنت الاسرائيلي ورفضها الاعتراف بقرارات الشرعية الدولية.
وطلب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات من المبعوث الروسي بصفة بلاده الراعي الثاني لعملية السلام ان تلعب دورا نشيطا خلال المرحلة القادمة من مفاوضات السلام خاصة وان روسيا دولة عظمى ولها تأثير دولي.
ومن ناحيته اجتمع دينيس روس المنسق الامريكي لعملية السلام في الشرق الاوسط الليلة الماضية مع شلومو بن عامي القائم باعمال وزير الخارجية الاسرائيلية لاطلاعه على نتائج المباحثات التي اجراها روس في الاسكندرية مع السيد عمرو موسى وزير الخارجية المصري.
وقالت مصادر اسرائيلية ان روس لم يحمل معه اي افكار جديدة لدفع عملية السلام الى الامام,, ومن المقرر ان يلتقي الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات المنسق الامريكي في رام الله.
كما يلتقي عرفات ميجيل موراتينوس المنسق الاوروبي لعملية السلام ويترأس ثلاثة اجتماعات للقيادة الفلطسينية هي على التوالي مجلس السلطة الفلسطينية ثم اللجنة التنفيذية للمنظمة واللجنة العليا للمفاوضات لاطلاعها على نتائج جولاته لكسب الدعم للقضية الفلسطينية واقامة الدولة والخطوات اللاحقة,

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved