أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 21st August,2000العدد:10189الطبعةالاولـيالأثنين 21 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

جهود مميزة لترشيد الاستهلاك
د, ابن معمر يشكر مدير عام مصلحة المياه بعسير
أبو غزالة: اعتماد تركيب صناديق الطرد وإجراء الكشف على المرافق
* أبها محمد السيد
وجّه معالي وزير الزراعة والمياه الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن معمر خطاب شكر وتقدير لمدير عام مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة عسير المهندس هاني بن فؤاد أبو غزالة وذلك تقديراً للجهود الكبيرة التي يبذلها في مجال دعم الحملة الوطنية لترشيد استهلاك المياه من إعداد وتوزيع للملصقات والمطويات والكتيبات والمشاركة في الندوات المحلية والمساهمة في فعاليات اليوم العالمي للمياه وأسبوع المياه الخليجي, كما ثمن معاليه تلك الجهود التي تصب في خدمة ترشيد الاستهلاك والمحافظة على المياه وتقليل تكاليف توفيرها لتحقيق الأهداف المشتركة من حملات الترشيد.
من جانبه قدّم المهندس هاني بن فؤاد أبو غزالة شكره لمعالي وزير الزراعة والمياه على هذا التقدير من معاليه, وأضاف بقوله: إن ما قامت به مصلحة المياه بعسير في مجال ترشيد استهلاك المياه إنما هو نابع من أهمية هذا الموضوع الذي يأتي تأكيداً لتوجيهات قيادتنا الحكيمة في هذه البلاد التي تقضي بتطبيق سياسة الترشيد في مجال المياه وتعتبر ثروة وطنية هامة جداً يجب المحافظة عليها واستخدامها الاستخدام الأمثل لتبقى رصيداً استراتيجياً لأجيال المستقبل.
وأردف مدير عام المصلحة قائلا: في إطار هذا التوجّه فقد بذلت المصلحة جهوداً في سبيل نشر الوعي والحث على ترشيد الاستهلاك حيث تم تكوين قسم يختص بترشيد الاستهلاك بتاريخ 10/2/1420ه ويهدف الى التوجيه نحو الاستخدام الأمثل للمياه والمحافظة عليها والتوعية العامة لجميع أفراد المجتمع والتأكيد على أهمية الترشيد كواجب ديني ووطني وضرورة اقتصادية وتنموية.
والترشيد بشكل عام في استهلاك المياه وخاصة في المرافق الحكومية والصناعية والسكنية والتجارية والعامة.
وينفذ القسم خططه وفق برامج محددة منها برنامج ترشيد استهلاك المياه الفني حيث تم اعتماد تركيب صناديق الطرد الموفرة للمياه في المباني والمنشآت الحديثة والزام أصحاب تلك المنشآت بتركيبها.
وتم إجراء الكشف على مرافق المياه في أكثر من 116 مسجدا ومدرسة بنين وبنات في مدينة أبها فقط, حيث أدى ذلك الى خفض معدلات الاستهلاك في هذه المرافق.
أيضاً تم إجراء الكشف على مرافق المياه والتوصيلات الداخلية للمباني والمساكن التي تزيد كميات الاستهلاك فيها عن 1000 متر مكعب خلال الفترة الواحدة لمعرفة الأسباب في ارتفاع الاستهلاك ومن ثم معالجتها.
وبلغ ما تم انجازه في مدينة أبها خلال عام 1420ه أكثر من 157 مبنى, البرنامج الآخر وهو برنامج الترشيد والتوعية الإعلامية حيث تمت طباعة وتوزيع أكثر من 45 ألف نسخة من المطبوعات والكتيبات والملصقات التي توضح أهمية المياه وكيفية الاستخدام الأمثل لها.
كذلك القيام بحملة إعلامية وتوعوية شملت مدن ومحافظات المنطقة لمدة عشرة أيام وتم تركيب 100 لوحة كبيرة في الساحات العامة والطرق الرئيسية وطبع وتوزيع أكثر من 10,000 ملصق, وإقامة معرض للترشيد وتركيب لوحات إعلانية تحت مسمى لوحة ترشيد استهلاك المياه في أكثر من 60 مدرسة لإتاحة الفرصة للطلاب والطالبات للمشاركة بالصور والمقالات والأبحاث عن المياه لتنمية مفهوم المحافظة على المياه في نفوسهم, ومن ثم ترسل هذه المشاركات للمصلحة لتقييمها ومنح الفائزين جوائز ومكافآت تشجيعية في حفل كبير سيقام مع بداية العام الدراسي المقبل, أيضاً كان هناك مشاركة في أسبوع المياه الخليجي للعام 1420ه من خلال معرض كبير ومتكامل عن المياه وحظي بإقبال اعداد كبيرة من الزوار من طلاب المدارس والمواطنين والمراجعين.
وفي ختام حديثه رفع المهندس هاني أبو غزالة شكره وتقديره الى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير رئيس مجلس إدارة المصلحة على جهوده الكبيرة ومتابعته لهذه المصلحة التي كان لها الأثر الكبير فيما تحقق من خدمات للمواطنين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved