أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 21st August,2000العدد:10189الطبعةالاولـيالأثنين 21 ,جمادى الاولى 1421

الاقتصادية

بمقدار 200 ألف برميل يومياً
المكسيك تعلن احتمال زيادة إنتاجها النفطي
* مكسيكو رويترز
ذكرت صحيفة آل يونيفرسال ان الرئيس المكسيكي المنتخب فيسنت فوكس يقول انه سيسعى الى زيادة صادرات المكسيك من النفط الخام بمقدار 200 الف برميل يوميا للحيلولة دون ارتفاع اسعار النفط العالمية الى مستويات اعلى من اللازم.
ونقلت الصحيفة اول امس السبت عن فوكس قوله اذا ما نمت الاقتصادات الكبيرة فإن المكسيك هي الاخرى ستنمو ولهذا السبب سنتوخى الحذر وسنسعى ما بين ديسمبر ويناير لزيادة مقدارها 200 الف برميل يوميا في مبيعات الخام لتعديل المعروض من هذا الإنتاج للدول الاجنبية ولذلك نستطيع الاعتماد على سعر مضبوط .
وقالت صحيفة يونيفرسال ان فوكس ادلى بتلك التصريحات في بيليز يوم الجمعة الماضي بعد اجتماعه مع رئيس وزراء بيليز سعيد موسى.
واوضحت الصحيفة ان فوكس قال ايضا انه يدرك ان الارتفاع الكبير في الاسعار من الممكن ان يؤدي الى تباطؤ النمو الاقتصادي للدول الاخرى.
وكانت اسعار النفط قد قفزت الى اعلى مستوياتها منذ عقد في الاسبوع الماضي مقتربة من مستوى 33 دولارا للبرميل بتأثير مخاوف من تراجع المخزونات النفطية.
وكان فوكس قد قال انه يؤيد الحد من صعود اسعار النفط من اجل تنشيط النمو الاقتصادي إلا انه شدد على ان بلاده ستواصل التعاون مع منتجي النفط العالميين الآخرين.
والمكسيك ليست عضوا في اوبك ولكنها ساعدت في التوصل الى اتفاق في عام 1999 مع اوبك ومنتجين آخرين للحد من المعروض في الاسواق ووقف هبوط اسعار النفط، كما ساعدت في تخفيف قيود الإنتاج تدريجيا هذا العام بعد ان قفزت اسعار النفط الى 32 دولارا للبرميل في مارس/اذار.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved