| وَرّاق الجزيرة
أما العالم الرابع الذي جلس في المدرسة العمرية بدمشق للتدريس، والتف الى حلقته العامرة العديد من طلبة العلم من أهل نجد وغيرهم، فهو الشيخ موسى بن احمد بن موسى بن سالم بن احمد بن عيسى شرف الدين ابو النجاء الحجاوي المقدسي ثم الصالحي الدمشقي، الذي عاش خلال الفترة 895ه/968ه والذي كانت وفاته في يوم الخميس الثاني عشر من شهر ربيع الأول والذي عاش ثلثي القرن العاشر عند بدايته.
ولد في قرية حجة من قرى نابلس سنة 895ه, ثم ارتحل الى دمشق وسكن في مدرسة شيخ الإسلام ابن عمر في حي الصالحية بدمشق، وقرأ على مشايخ هذه المدرسة الذين منهم العلامة احمد بن محمد بن احمد بن علي بن منصور الشويكي ثم الصالحي الدمشقي الحنبلي 875/949ه, والشيخ احمد بن يحيى بن عطوة بن زيد التميمي 860/948ه, والشيخ موسى على الرغم من انه من علماء الشام فقد كان له صلة كبيرة بعلماء نجد من ثلاث نواح:
أولاً: تزامله مع الشيخ احمد بن يحيى بن عطوة بن زيد الناصري التميمي النجدي، الذي ولد في بداية النصف الأخير من القرن التاسع والذي كانت ولادته بعد سنة 860ه، ولذا فهو أسن من الشيخ موسى الحجاوي بما يزيد عن اربعين سنة حيث تزاملا في الدراسة على الشيخ احمد بن عبدالله بن احمد العسكري حيث درس عليه في المدرسة العمرية في الصالحية بدمشق، حيث تزاملا في الدراسة على المذكور سنوات قليلة لا تعدو السنين الثلاث، حيث توفي الشيخ احمد العسكري سنة 910ه، وعمر الحجاوي خمس عشرة سنة، وبعد وفاته جلس الشيخ احمد بن يحيى بن عطوة للتدريس في المدرسة العمرية والتف عليه العديد من طلاب العلم من أهل نجد كما درس عليه الشيخ موسى الحجاوي واستمر في الدراسة عليه حتى رحل ابن عطوة الى نجد، كما أنه تزامل مع غيره من علماء نجد، وربما أن الشيخ ابن عطوة لم يستمر في الشام طويلاً بعد وفاة شيخه العسكري بسبب الخلاف الذي دب بين ابن عطوة وبين الشويكي في موضوع التمر المعجون هل يكوم مكيلاً أم موزوناً.
ثانياً: تلمذة أهل نجد عليه: فإن الشيخ موسى الحجاوي بعد ان حصل على قسط كبير من العلم والمعارف، من جراء دراسته على الشيخ احمد بن عبدالله بن عساكر المتوفى سنة 910ه, ثم دراسته على الشيخ احمد بن يحيى بن عطوة المتوفى سنة 948ه ثم دراسته على الشيخ احمد بن محمد بن احمد الشويكي 785/949ه الذي لازمه طويلاً وغيرهم، وبعد ان رحل الشيخ ابن عطوة الى نجد، بعد وفاة شيخه الشيخ احمد بن عبدالله بن عساكر سنة 910ه، وبعد خلافه مع زميله الشيخ احمد بن محمد بن احمد الشويكي المتوفى سنة 949ه في موضوع التمر المعجون هل يكون مكيلاً أو يكون موزوناً، جلس في المدرسة العمرية للتدريس والتعليم حيث التف الى حلقته في المدرسة العمرية بدمشق العديد من طلبة العلم والمعرفة منهم عدد كبير من أهل نجد أشهرهم:
1 الشيخ احمد بن محمد بن احمد بن راشد بن بريد بن محمد بن بريد بن مشرف الوهيبي التميمي قاضي اشيقر المتوفى سنة 1012ه.
2 الشيخ زامل بن سلطان بن زامل الخطيب اليزيدي الحنفي ثم المقرني بلداً قاضي مقرن.
3 الشيخ برهان الدين إبراهيم بن محمد بن ابي حميدان الشهير بابن ابي جده، والذي أجازه الشيخ موسى الحجاوي بعد ان درس عليه متن الاقناع وقد سماه بالمرحوم مما يدل على انه توفي وهو يدرس عليه, حيث جاء في الإجازة ما نصه قرأ علي وسمع العبد الفقير الى الله المرحوم الشيخ برهان الدين ابراهيم بن محمد بن ابي حميدان بنسبه الكريم أبي جده ومعنى هذا ان وفاته في النصف الأول من القرن العاشر الهجري وهو والد الشيخين محمد واحمد.
4 الشيخ ابو عبدالله شمس الدين محمد بن إبراهيم بن محمد بن ابي حميدان، وقد أجازه الشيخ موسى الحجاوي، بعد ان درس عليه الإقناع ولازم شيخه أكثر من سبع سنوات.
5 الشيخ احمد بن ابراهيم بن محمد بن ابي حميدان درس عليه في المدرسة العمرية ثم رحل الى مصر للدراسة على علمائها.
6 ابو النورين الشيخ عثمان بن محمد بن ابراهيم بن محمد بن ابي حميدان.
7 الشيخ حسن بن علي بن عبدالله بن بسام بن منيف بن عساكر بن بسام الوهيبي التميمي المتوفى سنة 945ه، قاضي اشيقر.
8 الشيخ صفي الدين سليمان الاشيقري ثم الدمشقي وغيرهم من العلماء.
ثالثاً: شيوع مؤلفه كتاب الاقناع لطالب الانتفاع عن الفقه الحنبلي في الديار النجدية وهو احد الكتب التي اهتم بها علماء الحنابلة فإنه بعد عودة تلاميذه من أهل نجد الى ديارهم اشاعوا مؤلفات شيخهم الحجاوي واستكتبوها وعلى رأسها كتاب الاقناع لطالب الانتفاع ومن علماء نجد الذين أعادوا كتابة هذا الكتاب:
1 الشيخ إبراهيم بن العلامة محمد بن احمد بن اسماعيل الاشيقري الذي كتب وثائق كثيرة بخط يده في حياة والده، كتبه في عام 1054ه وقال عنه الشيخ ابراهيم بن صالح بن عيسى وكتب كتبا كثيرة من كتب المذهب منها متن الإقناع، وكان خطه فائقاً مضبوطاً , توفي سنة 1108ه في اشيقر ولعل نسخة الإقناع هي أقدم نسخة نجدية لهذا الكتاب ان لم يظهر فيما بعد نسخة غيرها.
2 الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن عيسى العبيد، كتبه في 15/6/1086ه ولعله كتب هذه النسخة أثناء دراسته على شيخه الشيخ احمد بن محمد بن حسن القصير قاضي اشيقر والمتوفى سنة 1114ه حيث انتهى من كتابته لكتاب الإقناع لطالب الانتفاع .
3 عبدالله بن أحمد بن محمد بن عضيب الناصري التميمي 1070/1160ه : الذي كتب بخط يده عدداً من النسخ، ذكر ذلك الشيخ محمد بن عبدالله بن حميد في كتابه السحب الرابلة على ضرائح الحنابلة حيث رؤي عدة نسخ منه بخط عضيب.
4 علي بن حمد آل راشد الذي كان والده أميراً على الزلفي سنة 1113ه, قال الشيخ ابراهيم بن صالح بن عيسى ما نصه رأيت متن الإقناع عليه تملك علي بن حمد آل راشد راعي الزلفي سنة 1113ه، وهو عند عبد الله بن عبدالرحمن آل سلمان إلخ.
5 الشيخ عبدالله بن محمد بن احمد بن حسن بن سلطان آل قصير الذي نسخ كتاب الإقناع من شهر رجب في عام 1125ه حتى جاء آخر النسخة ما نصه علقه العبد الفقير الى الله عبدالله بن محمد بن حسن بن أحمد بن حسن بن سلطان الملقب بالقصير في شهر رجب المعظم من شهور سنة خمسة وعشرين وألف للهجرة النبوية على مهاجرها أفضل الصلاة والسلام, إلخ.
6 الشيخ منصور بن تركي بن حميدان بن تركي الخالدي: حيث ذكر الدكتور عبدالرحمن بن سليمان العثيمين وهو يحقق السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة أنه رأى كتاب الإقناع الذي كتبه بخطه سنة 1143ه وأوقفه على عياله، ثم على آل علي، ثم على طلبة العلم من الحنابلة.
7 الشيخ عبدالوهاب بن محمد بن عبدالله بن فيروز المتوفى سنة 1103ه, وكتبه آخرون غير هؤلاء لا يعدون كثرة ولعل من اطلع على هذه المقالة يتحفنا بنسخ أخرى, وللشيخ موسى الحجاوي:
أ زاد المستقنع في اختصار المقنع ويقع في مجلد صغير طبع مرات عديدة.
ب حاشية على الفروع.
ج شرح منظومة الآداب لابن عبدالقوي.
د شرح المفردات.
هذا وبالله التوفيق.
منصور عبدالعزيز الرشيد
|
|
|
|
|