أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 20th August,2000العدد:10188الطبعةالاولـيالأحد 20 ,جمادى الاولى 1421

مقـالات

الشباب وفضيلة الاعتدال
د, زيد بن محمد الرماني *
يقول الشيخ مصطفى الغلاييني في كتابه عظة الناشئين من نشد الفضيلة فليطلبها في الاعتدال، فالاعتدال في الفكر والمذهب والمأكل والمشرب والملبس والبذل وكل أمر حسّي أو معنوي هو الفضيلة.
الاعتدال هو التوسط في كل شيء، فالشجاعة وسط بين نقيضين: التهوّر والجُبن، والجود وسط قصد بين رذيلتين: الإسراف والبُخل.
وهكذا، فان الذكاء، اذا زاد أدى الى الخلل في الأعمال، وان نقص كان البَلَه والغباوة, والتقوى المطلوبة شرعا، ان جاوزت حدّها الشرعي كان منها الوسوسة.
لذا، نهت الشريعة السمحة عن الغلو في الدين وأمرت باتباع القصد فيه.
حتى ان عزالدين بن عبد السلام رحمه الله في كتابه قواعد الأحكام بين ان الاقتصاد والاعتدال مطلوب في أمور الدين، من مثل الاقتصاد في استعمال مياه الطهارة والاقتصاد في المواعظ والاقتصاد في قيام الليل والاقتصاد في العقوبات والحدود والتعزيرات والاقتصاد في الدعاء والاقتصاد في الأكل والشرب والمزاح والجماع وطلب العلم وزيارة الإخوان والمدح.
ان القاعدة الشاملة تنص على: إن كل شيء جاوز حده انقلب الى ضده وهي قاعدة تعمّ الحيوان والنبات والجماد والمعقولات والحسيات والاجتماع والعمران وبني الإنسان.
والعاقل من ألزم نفسه التوسط في الأمور، والاعتدال في أحواله المعاشية والاجتماعية والدينية، فإن الاعتدال هو السلامة وما ضرّ الأمة إلا ترك الاعتدال.
وكما قيل خير الأمور أوسطها.
ان صاحب المال يتلف ماله الإسراف والإنفاق على ما لا خير فيه لنفسه ولا لأمته، فيصبح بعد حين في عداد الفقراء، خالي الوفاض، صفر اليدين فارغ الكفين.
والشح بالمقابل، يسوق صاحب المال الى النّصب في كسب الذهب، ثم يحول دونه ودون ان يحيا حياة السعداء.
وان كان في الإسراف إتلاف الأموال، ففي البخل ارهاق النفس عُسراً, فالويل في كلتا الحالتين نازل بمن تخلّق بهما.
والاعتدال وهو الجود داعية السعادة بالمال، يقول جل شأنه ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً .
فلزوم القصد واتباع وسط الأمر، هو المنجِّي من الويلات، فلينفق الإنسان على نفسه وعياله والمحتاجين من الناس وعلى المشروعات النافعة، ما ليس إسرافا ولا بخلا.
ان التوسط في المأكل والمشرب سبب لحفظ الصحة من الأمراض والأخلاط الفاسدة.
والاعتدال في التنزّه واللهو داعية سرور النفس ونشاط الجسم.
والاقتصاد في كسب المال وبذله يهدي الى وجوه الخير في مكسبه، وترك الشر في جمعه من حلّه وغير حله ويرشده الى طرق الانفاق القويمة، فلا يكون بخيلا ولا مسرفا، بل يعيش عيشة السعادة والرفاهية.
حقا، ان الاعتدال فضيلة أخلاقية واقتصادية يدعو الى السعادة والهناء والكفاية.
*عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved