أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th August,2000العدد:10187الطبعةالاولـيالسبت 19 ,جمادى الاولى 1421

منوعـات

محكمة إيرانية متشددة تغلق مجلة أسبوعية
* طهران رويترز
قالت صحيفة إيرانية الخميس الماضي ان محكمة إيرانية متشددة تختص بقضايا الصحافة اغلقت مجلة افا الاسبوعية المؤيدة للاصلاح بصفة نهائية وحظرت على ناشرها ممارسة أي نشاط صحفي, وقالت صحيفة إيران التي تنشرها وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية ان المحكمة أمرت أيضا مصطفى ازادي ناشر المجلة بدفع غرامة لم تذكر قيمتها, وازادي هو أول من يقدم للمحاكمة بين نحو 25 رئيس تحرير حظر مطبوعاتهم في أحدث حملة على الصحافة المستقلة في إيران من جانب المتشددين الذين يسيطرون على القضاء.
وكانت مجلة افا مقربة من أية الله حسين علي منتظري الموضوع رهن الاقامة الجبرية بالمنزل منذ عام 1997 لانتقاده علانية نظام ولاية الفقيه.
وبدأت في ابريل الماضي أحدث موجة في الحملة الصارمة ضد الصحف الاصلاحية بعد ان وصفها الزعيم الأعلى أية الله علي خامنئي بأنها قواعد للعدو ,والعديد من الصحفيين الاصلاحيين مسجونون الآن او يجري التحقيق معهم وفي انتظار المحاكمة.
ومن المقرر ان تقدم فاطمة فرحماندبور ناشرة مجلة (التنوع) الاسبوعية للمحاكمة يوم الاثنين القادم, وهي مفرج عنها حاليا بكفالة.
ورغم ان مسؤولا قضائيا كبيرا صرح هذا الأسبوع بأن بعض الصحف قد يسمح لها بالصدور من جديد قال ناشطون مؤيدون للاصلاح انه لا يوجد ما يدعو للتفاؤل.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع اتهمت منظمة مراسلون بلا حدود خامنئي بتحويل إيران الى سجن كبير للصحفيين, وهي تضع خامنئي بين 20 شخصا تصفهم بأنهم ألد خصوم حرية الصحافة في العالم.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved