أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 19th August,2000العدد:10187الطبعةالاولـيالسبت 19 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

د, الجزائري محذراً من تزايد الظاهرة عالمياً
10 ملايين إنسان ضحايا التدخين سنوياً
* كتب سلطان المواش
حذر معالي الدكتور حسين الجزائري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط من تزايد الوقوع في براثن التدخين وما يترتب عليه من أضرار صحية واجتماعية واقتصادية,, وقال إنه في دقائق يقتل 60 شخصا بسبب التدخين وعشرة آلاف يوميا ضحية التدخين.
وأشار المدير الإقليمي لشرق المتوسط إلى أن التدخين يسبب أمراضا عديدة، ويكفي أن نقول إنه لو امتنع الناس نهائيا عن التدخين ولم يعد أحد يشعل سيجارة أو ينفث دخانا لوفر العالم على نفسه ثلث حالات السرطان بكل أنواعه، ولتحققت الوقاية من نسبة كبيرة من أمراض القلب والأوعية الدموية، ولانخفضت الإصابات بأنواع كثيرة من الأمراض الشديدة والقاتلة.
وقال الدكتور الجزائري في حديثه بمناسبة اليوم العالمي للتدخين إن التدخين أشد فتكا للإنسان من الحروب والكوارث والأوبئة.
وعبر عن بالغ أسفه بأن التدخين يظل عادة مقبولة لدى معظم الأوساط الاجتماعية، ويظل المدخن ينفث دخان سجائره في المنزل والمكتب غير مكترث بما يتعرض له أولاده وأهله وزملاؤه من أضرار وويلات خطيرة.
وقال المدير الإقليمي لشرق المتوسط في هذا الجانب إن التدخين في ازدياد والكوارث التي يسببها تسير في تفاقم سريع، إذ يزيد عدد المدخنين اليوم في تقدير منظمة الصحة العالمية على مليار وربع المليار من أبناء البشرية، أي ثلث الذين تجاوزا سن الخامسة عشرة.
وبيّن المدير في ذلك أنه إذا ظلت الاتجاهات الراهنة على حالها فسيزيد هذا العدد كثيرا وسيرتفع عدد الذين يقتلهم التدخين في العالم إلى عشرة ملايين شخص سنويا، أي أكثر من ألف شخص في الساعة الواحدة.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved